أعلنت السلطات اليابانية، أن إعصاراً قوياً، يتوقّع أن يكون الأعنف في الأرخبيل منذ ربع قرن، سيجتاز اليوم الثلاثاء وسط غرب البلاد، ما سيؤدي إلى اضطراب حركة النقل، وعمل الشركات.

وقالت الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية إن “جيبي”، وهو الإعصار الحادي والعشرين في موسم الأعاصير في آسيا، كان صباح اليوم الثلاثاء قبالة الساحل الجنوبي للأرخبيل، ويواصل مساره نحو البر الياباني الذي يتوقع أن يبلغه خلال النهار.

وأضافت إن الإعصار الضخم “سيضرب بكل قواه” غرب الأرخبيل ووسطه، ترافقه رياح عاتية قد تصل سرعتها إلى 220 كلم/ساعة، يرجح أن تؤثر على دائرة واسعة للغاية تشمل طوكيو بأسرها، رغم ان العاصمة تقع شرق عين الإعصار.

وحذرت الوكالة من تسبب الإعصار في هطول أمطار غزيرة، الأمر الذي يتطلب من سكان المناطق المهدّدة بحصول فيضانات فيها أو تلك التي قد تتعرض لانزلاقات أتربة، الالتزام بتعليمات إخلائها  حالما تصدر الأوامر بذلك. 

من جهتها، أعلنت شركات الطيران إلغاء أكثر من 500 رحلة جوية احترازياً، في حين عُلق العمل على العديد من خطوط السكك الحديد.

وبسبب الإعصار العنيف قررت المتاجر الكبرى في منطقة أوساكا غرب البلاد بشكل خاص، إغلاق أبوابها.

أما الشركات الواقعة في مناطق يُتوقع تضررها من الإعصار، فطلبت من موظفيها ملازمة منازلهم، وكذلك فعلت المدارس مع الطلبة والمدرسين.  

وتشهد اليابان سنوياً العديد من الأعاصير في فصل الصيف لكن “جيبي” يتميز عنها بقوته الشديدة ما يعني أنه قد يتسبب في أضرار جسيمة، لا سيما في شرق الأرخبيل، الذي ما زال يعاني من الدمار الشديد الذي نجم في مطلع يوليو (تموز) عن فيضانات وانهيارات أرضية أوقعت 220 قتيلاً.

شاركها.