اليابان: الامبراطور أكيهيوتو يحتفل بعيد ميلاده الـ85 قبل التخلى عن العرش

يحتفل امبراطور اليابان أكيهيتو اليوم الأحد بعيد ميلاده الـ85، والأخير له على رأس اليابان قبل تخليه عن العرش في أبريل(نيسان) المقبل. وتحدث الامبراطور في مؤتمر صحافي بمناسبة عيد ميلاده الأخير قبل التخلي عن العرش عن الأعوام التي أمضاها رمزاً للدولة.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن الإمبراطور، إنه منذ توليه العرش، أمضى وقتاً في دراسة ما يجب أن يكون عليه دور الإمبراطور، رمز الدولة وفق دستور اليابان.

وأضاف الامبراطور أنه يعتزم الاستمرار في أداء واجباته بهذا المنظور، مشيراً إلى أنه سيستمر في التفكير في إجابة لهذا السؤال عن دور الإمبراطور حتى تخليه عن العرش.

وتحدث الامبراطور عن الحياة التي أعقبت وقت الحرب، مشيراً إلى معركة أوكيناوا خلال الحرب العالمية الثانية، والصعوبات العديدة التي واجهها مواطنو مدينة أوكيناوا.

ونقلت كيودو عن الامبراطور: “أعتقد أنه من المهم أن لا ننسى الأرواح التي لا تُعد، التي فُقدت في الحرب العالمية الثانية، وأن السلام والاستقرار الذي أعقب الحرب تحقق بسبب التضحيات الكبيرة والجهود التي بذلها مواطنو اليابان، كما أنه علينا أن ننقل هذا التاريخ بدقة للأجيال التي ولدت بعد الحرب”.

وشكر الامبراطور الامبراطورة ميتشيكو 84 عاماً، وقال:” الإمبراطورة دائماً كانت تقف بجانبي وتفهم أفكاري وتدعمني في القيام بواجباتي الرسمية”.

ويُشار إلى أنه من المقرر أن يحتفل الامبراطور والامبراطورة بالذكرى الـ60 لزواجهما في أبريل (نيسان) 2019.

وقال الامبراطور إنه مع اقتراب نهاية مهامه مبراطوراً، فإنه يرغب في شكر مواطنيه الذين قبلوه واستمروا في دعمه بصفته رمزاً الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى