اليمن تعلن تضامنها مع السعودية وتؤكد: الموقف الكندي غير مسؤول

استنكرت وزارة الخارجية اليمنية التصريحات الأخيرة الصادرة عن كندا حول نشطاء المجتمع المدني في المملكة، واعتبرته “تدخلا سافرا وغير مقبول في العلاقات بين الدول”.

وأعربت الخارجية في بيان صحفي، “عن أسفها الشديد للموقف الكندي اللامسؤول وتدخلها غير المقبول بالمطلق في الشئون الداخلية للسعودية، الدولة ذات السيادة والتي تسود فيها سلطة القانون وتحمى حقوق الإنسان في ظل حرصها على الأمن والسلام الذي يحفظ لمجتمعها استقرارا اجتماعيا تفتقد إليه الكثير من الدول”.

وأكدت “وقوف اليمن التام والكامل مع السعودية في مواجهة أي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية أو المساس بسيادتها”، مشيرة إلى ضرورة احترام القوانين والأنظمة والإجراءات القضائية السعودية من منطلق الحدود الصارمة في العلاقات الدولية وعدم التدخل في شؤونها.

وشددت على “حق المملكة المطلق في الإجراءات التي تتخذها لضمان السلم الاجتماعي ومكافحة الجريمة ودعمها لإجراءاتها البناءة التي تتخذها للقيام بمسؤوليتها في الحفاظ على أمنها وسلامة مواطنيها”.

وكانت السعودية أعلنت الأحد أن السفير الكندي شخص غير مرغوب به وأمهلته 24 ساعة لمغادرة المملكة، كما أعلنت عن تجميد علاقاتها التجارية، واستدعت سفيرها من كندا، ردا على إعلان الأخيرة قلقها من حملة اعتقالات “النشطاء المدنيين في السعودية” ودعوتها الرياض إلى الإفراج الفوري عنهم.

زر الذهاب إلى الأعلى