اليوم العالمي لضغط الدم: اعرف رقمك

تيمة اليوم العالمي لضغط الدم لعام 2018 هي: اعرف رقمك، مع الدعوة لاعتبار شهر مايو حملة لقياس ضغط الدم ليقف كل شخص على حقيقة معدل الضغط لديه. ويتم الاحتفال باليوم العالمي لضغط الدم في 17 مايو منذ عام 2005. وتفيد التقارير الطبية بأن معدلات ضغط الدم في ارتفاع متزايد لدى جميع سكان الأرض، وأن الحاجة إلى قياسه الضغط، واتباع التوصيات الصحية باتت ملحة أكثر من أي وقت مضى.

الوصفة الناجحة لضبط ضغط الدم هي تناول أطعمة صحية غنية بالألياف قليلة الملح مع زيادة النشاط البدني وممارسة التمارين بانتظام

ولايزال البعض يتعامل باستهانة مع تأثير نمط الحياة العصري على ارتفاع الضغط الذي يعتبر علامة خطر على أمراض القلب.

من ناحية أخرى يمكنك إجراء تعديلات بسيطة على حياتك لتعديل معدل ضغط الدم، وتقليل خطر الأزمات القلبية.

أول هذه الإجراءات تقليل كمية الملح في الطعام، ومراقبة مقداره في الأكلات الجاهزة والسريعة والحد منها لأنها تحتوي على كميات كبيرة. وتشير تقارير إلى أن 75 بالمائة من الملح الذي يستهلكه الإنسان حالياً يأتي من الأطعمة المصنّعة.

يلي ذلك ممارسة النشاط والحركة، والعمل على إنقاص الوزن الزائد، فالوصفة الناجحة لضبط ضغط الدم هي تناول أطعمة صحية غنية بالألياف قليلة الملح مع زيادة النشاط البدني وممارسة التمارين بانتظام.

ويساعد تناول فيتامين “د”، وأكل البقول والأسماك وزيت الزيتون والفواكه والخضروات على ضبط ضغط الدم.

وبشكل عام لا ينبغي إهمال قياس الضغط بشكل دوري، فارتفاع ضغط الدم مرض صامت لا تصاحبه علامات أو أعراض، وليس صحيحاً ما يعتقده البعض من أن ارتفاع الضغط سيؤدي إلى دوخة أو عطش أو أي علامة أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى