اليوم العالمي للسمنة: 5 أسباب للبدانة بين الأطفال

التيمة الأساسية لليوم العالمي للسمنة (11 أكتوبر) هذا العام هي “المستقبل”، وهو ما يضع تحت الضوء مشكلة البدانة بين الأطفال. فمشاهدة التلفزيون لساعات، وتناول أطعمة سريعة ووجبات خفيفة غير صحية مقابل الشاشة من أكثر السلوكيات والعادات اليومية التي تكسب الأطفال المزيد من الوزن. لكن إلى جانب ذلك هناك أسباب أخرى لهذه السمنة يمكنك تفاديها، إليك أهمها:

المشروبات السكرية من عوامل زيادة الوزن

السهر. الذهاب إلى الفراش في وقت متأخر يؤثر سلباً على الساعة البيولوجية، وتوازن الهرمونات، وهو من أسباب اكتساب الوزن لدى الصغار والكبار.

الإفطار. لا ينبغي للطفل الذهاب إلى المدرسة قبل تناول وجبة إفطار جيدة ومتوازنة. تخطي الإفطار يزيد الشهية طوال اليوم، ويدفع باتجاه أكل وجبات خفيفة غير صحية.

نقص النوم. بينت دراسات أن نقص عدد ساعات النوم أحد أسباب زيادة الوزن.

المشروبات السكرية. تحتوي العبوة من مشروبات الصودا والعصائر المحلاة على أكثر من 8 ملاعق سكر غالباً، وفي بعض الأحيان تصل إلى 11 ملعقة، في الوقت الذي لا تمنح فيه إحساساً بالشبع، ولا تحتوي على أية مغذيات، ما يجعلها سعرات حرارية فارغة.

إدمان الهواتف. يؤدي إدمان الشاشات الإلكترونية إلى تثبيت نمط الحياة المستقر الذي يميل إلى الجلوس، ويأتي ذلك على حساب وقت اللعب الحر مثل الركض والقفز الذي يحتاجه الطفل ليقوي عضلاته ويبني جسمه.

زر الذهاب إلى الأعلى