امراض النساء وعلاجها بالأعشاب

امراض النساء وعلاجها بالأعشاب

قد يعتقد البعض أن الرجوع إلي الأعشاب والنباتات في معالجة الأمراض هو ضرب من التخلف والردة.

وقد يتساءل البعض : کيف نستخدم الأعشاب التي کان أجدادنا في الوقت الذي قطع الطب فيه أشواطاً بعيدةجداً في الصحة والعلاج؟.
ونحن نقول بدورنا : إن هذا السؤال کان سيحمل في مضمونه کثيراً من الحق ، هذا إذا کنا قد استطعنا بالفعل أن نقهر المرض ونمنح الصحة والشباب إلي هؤلاء الذين يقاسون عناء المرض وشقاء الألم ؛ بل علي العکس إن الطب الحديث يقف عاجزاً لا يملک لهم شيئاً.
نقول : قد تکون بالفعل ردة إلي الخلف وتخلف أن ندعو مرة أخري للعلاج بالأعشاب إذا قل عدد المرضي وخيمت الصحة علي وجوه الأصحاء من بني البشر. بيد أن ما حدث هو العکس. فالأدوية العديدة التي يتناولها المريض خدّرت قوي الجسم الطبيعية وعملت علي إضعافها وقدرتها علي الفتک بالمرض ، أما الأمر الأخطر من ذلک فإن الأدوية في أغلب الأحيان تعمل علي أختفاء أعراض المرض فقط مثل ارتفاع درجة الحرارة والصداع والألم بينما يبقي المرض کامنا ًليتحول من الحالة الحادة إلي الحالة المزمنة. لذلک بتنا نري ازدياداً مستمراً في نسبة الأمراض؛ کالروماتيزم والسکر والنقرِس وارتفاع ضغط الدم وغيرها. ولا يخفي أن الأدوية الحديثة ما هي إلا أشکال مرکزة للمادة الفعالة في الشعب أو النبات ، بالطبع لا يخفي ما لهذا الترکيز الذي يتناوله المريض من مخاطر وأضرار.
إنَّ کل نبتة أو عشبة هي في الواقع صيدلية کاملة بما تحتويه من مواد فعالة قد توزعت بنسب وضعها الله سبحانه تحوي في طي ذلک حکمة الخالق وتقديره العظيم.
وإليک لفيفاً من هذه الأعشاب والنباتات الطبية المعاجلة لأمراض العصر الشائعة ، والله أسأل أن ينفع بها إنه علي ما يشاء قدير … والحمد لله رب العالمين.

ترکيب الجهاز التناسلي للمرأة

يتکون الجهاز التناسلي في المرأة من المبيضين وهما عضوان علي جانبي الرحم من الخارج ، ووظيفة المبيض : تکوين البويضات وإفراز هرمونات تتحکم في خصائص المرأة وأعضاء جهازها التناسلي ، وعادة تولد الأنثي ومبيضها مزوَّد بعدة آلاف من البويضات تکفيها طوال عمرها ، عکس الرجل الذي يتم تکوين الحيوانات المنوية داخل خصيتيه باستمرار وطوال حياته الجنسية .. بعد المبيض تقابلنا قناة تصل بين المبيض والرحم تعرف باسم «قناة فالوب» وعند تکوُّن البويضة في المبيض فإنها تعبر هذه القناة في رحلة تستمر أربعة أيام وفي العادة يتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي القادم من الرجل في هذه القناة .. ويبلغ طول قناة «فالوب» حوالي ٨ ميليمترات ويبلغ سمکها سمک سلک التليفون تقريباً .. إذا ما تلقحت البويضة فإنها تسمي «تريجوت» وتنتقل بعد ذلک إلي الرحم لکي تستقر فيه حتي نهاية الحمل .. والرحم عضو عضلي صغير الحجم بطول ٤ بوصات تقريباً إلا أنه يتضخم کثيراً في حالة الحمل ، وينتهي بالرحم إلي عنق صغيرهو الذي تمر منه الحيوانات المنوية .. کما يتصل عنق الرحم بأعضاء الجهاز التناسلي الخارجية في المرأة عن طريق قناة مطاطية ملساء تسمي «المهبل» ويبلغ طول المهبل حوالي ٤ أو ٥ بوصات کما يمکن له أن يتمدد إلي درجة کبيرة.
إن هذه العجالة هي وصف مبسط لجهاز المرأة التناسلي .. ولکن ماذا عن تکوين الجنين؟ .. لقد قلنا : إن البويضة بعد أن يتم تلقيحها بالحيوان المنوي فإنها تندفع إلي الرحم حيث تغوص في أنسجته وتثبّت نفسها فيه ثم تتکون علي الفور الأوعية الدموية التي ستکون حلقة اتصال بين الأم وجنينها .. بعد ذلک تبدأ البويضة الملقحة بالانقسام والنمو مستمدة الغذاء والأوکسجين من الأم ، وعندما يصل عدد الخلايا المنقسمة إلي ملايين عديدة فإنها تأخذ في التخصص وتکوين الأعضاء ويستمر الجنين في نموه حتي يکون قد أتم تسعة أشهر کاملة ، والطفل البشري يختلف عن سواه من سائر الحيوانات؛فهو يولد ضعيفاً معقداًغير کامل النمو وهو يحتاج إلي عناية وغذاء خاص حتي يعتمد علي نفسه .. في الوقت الذي يکاد يکون جنين الحيوانات فيه مکتملاً يمکن أن يأکل ويرکض فور مولده مباشرة.

وتعود العادة الشهرية التي تأتي للمرأة غالباً کل ٢٨ يوم إلي أن الرحم يستعد کل شهر لأداء واجبه نحو إسکان وإعالة الجنين المنتظر ، لذلک فإن الغشاء الداخلي يزداد سمکاً وليونة کي يستقبل البويضة المخصبة وتزداد أوعيته الدموية امتلاءاً بالدم لتغذية هذه البويضة؛ فإذا لم يحدث الإخصاب فإن البويضة تضمر وتموت ولا يصبح هناک ضرورة لهذه الاستعدادات أي لا حاجة إلي غشاء الرحم السميک ولا لزيادة في أوعيته الدموية ، لهذا فإن الجسم يطرد کل ذلک إلي الخارج وهذا ما يسمي «بالحيض» وقد يصاحب الحيض الشعور بمغص بالإضافة إلي الإحساس ببعض التغيرات النفسية کالقلق والتوتر والنرفزة العصبية والصداع.
ومن المدهش أن الأعضاء التناسلية تکون لدي الإنسان قبل ولادته إلا أنها تظل معطلة حتي سن البلوغ فتتلقي إشارة من غدة صغيرة يبلغ حجمها حجم حبة الفاصوليا وذات لون زهري ـ رمادي ـ تقع في قاع الجمجمة بالمخ وتسمي الغدة النخامية ، بعد أن تتلقي الأعضاء التناسلية هذه الإشارة والتي تکون علي شکل هرمونين أنثويين فإنهما يدفعان بالأعضاء التناسلية إلي مرحلة النضوج.
وأخيراً ، فإن هناک ملاحظة هي في الحقيقة تدهشنا بقدر ما تحيرنا : فالجسم البشري کما قلنا ينمو من انقسام خلية وحيدة ملقحة تتکون من حيوان منوي وبويضة أنثوية .. من هذه الخلية الوحيدة تتخلَّق کل أنجسة الجسم وأعضائه بما تنطوي عليه هذه الأنسجة والأعضاء من تباين واختلاف .. کيف؟ .. کيف يظهر الجلد والعضلات والقلب والمخ والأعصاب وغيرذلک من خلية وحيدة لا اختلاف فيها!. هل يعود ذلک إلي الشفرة الوراثية الموجودة في نواة الخلية؟.
إن علماء الوراثة يقولون : إن خصائص الجسم وترکيبه يکون «مبرمجاً» داخل نواة الخلية الأم وکأنها «کومبيوتر» مزوَّد بمعلومات سلفاً. قد يفسرهذا الجزء من السؤال. ولکن مع ذلک يبقي السؤال بلا إجابة يطمئن لها العقل والمنطق .. ويبقي أخيراً أن نقول : يا سبحان الله.

مراحل الدورة الشهرية

للدورة الشهرية مراحل أربع : ففي الأسبوع الأول الذي يعقب الحيض تنضج بويضة في أحد المبيضين ، وفي الأسبوع الثاني ، وغالباً في اليوم الحادي عشر والثاني عشر من الدورة الشهرية … تنطلق البويضة من المبيض ، دون أن تشعر بانطلاقها أغلب النساء ، بينما يلاحظ بعضهن نُوباً خفيفة ترافق هذا الانطلاق تنتابهن فيما بين الحيضتين ، وفي الأسبوع الثالث ، تسير البويضة في مسالک المرأة التناسلية ( المبيض ـ قناتي فالوب ـ الرحم ) لتلاقي مصيرها.

فإما أن تلقح فتعشش في الرحم لتکون خلقاً جديداً وإما أن تذوي وتموت وتخرج کنفاية

لا قيمة لها ويصحب خروجها سيلان دم الحيض.

لا بأس أن نذکر الدور الذي تلعبه الغدد الصم في حدوث البلوغ عند الفتاة وظهور الدورة الشهرية؛ لأن هذا التذکير سبيل إلي فهم أثر الهرمونات حتي في کمية الدم.
الدورة الشهرية العادية ٢٨ يوماً. وينقسم هذا الزمن الذي يعادل ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع إلي أربع فترات متتالية ، کما علمنا.
ولا تحتاج المرأة السليمة الصحيحة الجسم إلي ملازمة الفراش في زمن حيضها ، ولکن عليها أن تتوقي الإجهاد في اليومين الأولين ، غيرأن بعض الفتيات المتمدنات اللواتي يردن مجاراة الرجل في أعماله لايرفضن حفلة راقصة أو نزهة خلوية علي البسکليت أو علي الأقدام. إن هذا العناد منهن يکلفهن من صحتهن غالباً؛ إذ لا يوجد أتلف لنضارة المرأة ولجمالها من إهمال العناية الصحية أثناء الانعتاقات الثلاثة : الحيض والإجهاض والولادة. والمرأة التي تعني بجسدها أثناء الحيض ، تحافظ علي جمالها ورشاقتها ونضارة وجهها أکثر من غيرها.

الشکوي من العصبية والصداع وألم الثدي قبل ميعاد الحيض

خلال الأيام القليلة السابقة للحيض ، يحدث بالجسم تغير بمستوي الهرمونات الأنثوية حيث يرتفع مستوي الأستروجين ، ويؤدي ذلک إلي احتجاز کمية زائدة من الماء والملح بالجسم ، مما يؤدي إلي الشکوي من متاعب عضوية مختلفة مثل انتفاخ الثديين وزيادة حساسيتهما للمس ، وتورّم القدمين ، والشکوي من ألم بالمفاصل والظهر ( لاحتجاز کمية من الماء بالغضاريف ) ، والشکوي من الصداع. وتظهرکذلک متاعب نفسية مختلفة کالعصبية الزائدة ، أو الاکتئاب ، والأرق ، وربما ميول عدوانية.
وقد يحدث کذلک متاعب أخري کثيرة عضوية أو نفسية .. ومن المرجع أن يکون هناک أسباب أخري غير مرتبطة بمستوي الهرمونات الأنثوية وراء ظهور هذه المتاعب والتي تعرف باسم مرض ( أومتلازمة ) ما قبل الحيض ( Premenstrual Syndrome=PSM ).
وللتغلب علي هذه المتاعب ، يراعي الالتزام ببعض الإرشادات الغذائية خلال هذه الفترة ، کما يمکن الاعتماد علي تناول بعض الأعشاب ، والتي تقوم أساساً بتصريف کمية الماء والملح الزائدة المحتجزة بالجسم أي إنها تعمل کمدرّات للبول.
وإليک هذه النصائح والوصفات المفيدة التي يمکن اتباعها خلال الأسبوع السابق

للحيض للحد من هذه المتاعب :

النظام الغذائي المناسب خلال فترة ما قبل الحيض

ـ الإقلال من تناول المشروبات والمأکولات المحتوية علي الکافيين .. أي القهوة والشاي والکولا والشيکولاته والکاکاو.
ـ الإقلال من تناول السکر الأبيض والحلويات والجاتوهات.
ـ الإقلال من تناول ملح الطعام والمأکولات المملحة عموماً.
ـ الإقلال من تناول اللحم الأحمر واللحوم المجهّزة ( کالهامبورجر والسجق ).
ـ الإکثار من تناول الکربوهيدرات المعقدة کالحبوب الغنية بالألياف مثل اللوبيا والعدس والفاصوليا والترمس والحلبة .. وکذلک الغلال ( القمح ).
ـ الإکثار من تناول الخضروات الورقية الخضراء کالخس والجرجير والخبيزة والکرنب والسبانخ .. ويفضل زيادة الاعتماد علي الخضروات النيئة أکثر من المطبوخة.
نظراَ لأنه من المعتقد أن حدوث نقص ببعض أنواع الفيتامينات والمعادن هو السبب وراء حدوث بعض المتاعب التي تسبق نزول الحيض .. فإنه ينصح بالإکثار من تناول الأغذية المحتوية عليها ، أو تناولها کمستحضر دوائي ( تحت إشراف الطبيب ) وهذه الأنواع تشمل ما يلي :
فيتامين «ب ٦» : البقول والحبوب غير منزوعة القشرة ، ومعظم الخضروات ذات الأوراق الخضراء کالسبانخ والخس والکرنب ، وفي البطاطس والبطاطا.
المنجنيز : البقول والخضروات والأطعمة البحرية.
فيتامين هـ : الحبوب غير منزوعة القشرة ، والمکسرات کالبندق ، وزيت الخضروات.

الأعشاب والنباتات المساعدة علي تخفيف متاعب ما قبل الحيض

١ ـ المقدونس ـ الکرفس ـ الکرنب ـ الخس : ينصح خلال الأسبوع السابق للحيض بالإکثار من تناول هذه الخضروات ؛ لأنها تزيد من إدرار البول وبالتالي تقلل من فرصة حدوث تورم بالقدمين أو انتفاخ بالثديين بسبب احتجاز کمية زائدة من الماء بالجسم.
٢ ـ سن الأسد : هذا العشب عبارة عن حشيشة تنمو بين المزروعات ويمتاز بمفعول مدر للبول وبذلک فهو يفيد في التخلص من السوائل المحتجزة بالجسم خلال فترة ما قبل الحيض.
تؤکل أوراق النبات طازجة ( تشبه أوراق حشيشة السريس والجعضيض ( أو يجهز منها سلاطة.

ويؤخذ کذلک العشب في صورة منقوع يجهّز بإضافة ملعقة من الأوراق المجففة لکل فنجان ماء مغلي ، وتُنقع الأوراق بالماء لمدة ١٠ دقائق. ويشرب مثل هذا المنقوع ثلاث مرات يومياً.
٣ ـ النعناع ـ الشمر ـ العرقسوس : تُنقع أوراق النعناع مع بذور الشمر في ماء العرقسوس ( الماء الناتج عن غلي العرقسوس ) ويشرب هذا المنقوع.
ويمکن الاستعاضة عن ذلک بتناول منقوع النعناع مع الشمر وأکل کمية من العرقسوس.
تفيد هذه الوصفة في تصريف الماء الزائد المحتجز بالجسم ، کما أنها تقلل من ألم الحيض.
٤ ـ المريمية : يشرب يومياً ٢ ـ ٣ فناجين من شاي المريمية للمساعدة علي تصريف الماء الزائد المحتجز بالجسم.

طرق علاج عداوي واضطرابات الحيض بالأعشاب

والنباتات والزيوت الطبية وغير ذلک

١ ـ بقدونس : يعالج مغص وآلام الحيض ، وذلک بشرب ١ ـ ٢ فنجان من مستحلب البقدونس في اليوم الواحد ، ويحضر مستحلب البقدونس وذلک بوضع ملعقة کبيرة من مفروم البقدونس المغسول والمنظف جيداً من جميع الشوائب في قاع الکوب الزجاجي ، ثم يصب عليه الماء المغلي فوراً ، ويقلب جيداً ، ويغطي ثم يشرب بعد عشر دقائق ، وقد يضاف إليه السکر أو عسل النحل حسب استصواب السيدة أو الفتاة.
٢ ـ زيت بذور الکراوية : يدلک أسفل البطن ومنطقة ) الفرج ( بزيب بذور الکراويا وذلک لتسکين آلام الحيض ويغطي برباط صوف ، ويمکن عمل زيت بذور الکراويا من کمية من مطحون البذور مع ضعفيها من زيت القطن أو زيت الذرة أو زيت الزيتون وجزء معادل لها من النبيذ الأبيض ، ثم يغلي هذا المزيج إلي أن تتبخر منه کمية النبيذ الأبيض ، ثم يحفظ فيزجاجة قائمة اللون بعيداً عن متناول الأطفال ، ويستعمل عند اللزوم بطريقة الدلک الهاديء.
٣ ـ نعناع ـ نعنع : يعتبر مستحلب النعناع ـ النعنع دواء ناجحاُ لعلاج وتسکين آلام العادة الشهرية الحيض ، ولعمل مستحلب النعناع توضع ملعقة کبيرة منه في کوب زجاجي ، ويصب عليها الماء المغلي فوراً ، ويغطي ويشرب بعد إضافة السکر أو عسل النحل إليه.
يشرب من هذا المستحلب ٢ ـ ٣ کوبات يومياً. کما أنه يمکن مزجها بالحليب.
٤ ـ جرجير : لإدرار الطمث يستخدم عصير الجرجير. ولاستعماله تؤخذ ملعقة کبيرة من

عصير الجرجير ٢ ـ ٣ مرات خلال اليوم الواحد ، وذلک إما مع الماء أو الماء والحليب کما يستعمل مستحلب الينسون لإدرار الطمث.

٥ ـ سحلب : لإيقاف نزيف الرحم يستعمل مستحلب السحلب. ويعمل هذت تلمستحلب بالطرق المعروفة ، وبنسبة ١ ـ ٢ ملعقة صغيرة من مطحون السحلب الذي يوضع علي النار مع ما مقداره کوب ماء ، ويقلب جيداً أولاً َ بأول ، ويضاف إليه السکر کذلک ، ثم يشرب بهدوء فإنه يوقف نزيف الرحم.
٦ ـ أزهار البابونج : يستعمل شاي أزهار البابونج لإيقاف الحيض المُفرِط وذلک بأن تؤخذ ملعقة کبيرة من أزهار البابونج وتوضع في کوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلي فوراً ، ثم يترک لينقع مدة ٥ ـ ١٠ دقائق ثم يصفي جيداً.
يشرب کوب ٣ مرات يومياً ، وذلک بين أو قبل وجبات الطعام أو حسب الحاجة.
ويحذر تناول مستحلب البابونج بعد الأکل مباشرة ، فإن ذلک قد يسبب ألماً في المعدة أحياناً.
٧ ـ مستحلب مخلوط الأعشاب : يستعمل شاي مخلوط الأعشاب في علاج آلام وأوجاع وفرط الدورة الشهرية وذلک بأن تؤخذ ملعقة صغيرة مملوءة من کل من أعشاب ) أزهار التيليو ـ الزيزفون ـ بردقوش ـ أزهار الزوفا ( ويغمر الجميع في کوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ثم يترک المزيج لينقع لمدة خمس دقائق ، ويصفي ويشرب کوبان في اليوم ؛ أحدهما : في الصباح بعد الفطار مباشرة ، والآخر مساءً بعد العشاء مباشرة أو عند الخلود إلي النوم ليلاً.
وبشرط أن يکون ذلک قبل الموعد المحدد للحيض بحوالي خمسة أيام.

الحيض والحياة اليومية

الحيض عملية صحية فسيولوجية ، ولکن بعض البنات يسمعن من الأمهات أفکاراً شاذة وغريبة عن الحيض ، وهذا أمر غيرمقبول ، فالحيض هو علامة النضج الجنسي للمرأة. وينبقي ألا ننظر إليه نظرة خوف أو نفور ، وليس هو بمرض أو قذارة ولا هو أمر مخجل ، ويجب علي المرأة الاستمرار في نشاطها العادي أثناء الحيض ، وألا تنقطع عن الألعاب الرياضية ، أو الاستحمام.

الاحتياطات الصحية

تستعمل فوط صحية خاصة في أثناء الحيض أو المحيض ، يمکن تثبيتها بأربطة خاصة ، وهناک أحجام ومقاسات خاصة من هذه الفوط. يمکن لکل امرأة أن تختار ما يناسبها منها ،

ويفضل بعض النساء إدخال ما يسمي ب ـ ( الفرامة ) وهي قطعة صغيرة من نسيج ممتص في المهبل لتکون غير ظاهرة.

وهناک الآن أکواب صغيرة من المطاط توضع في المهبل لتلقي الحيض ، ويمکن غسلها وتعقيمها ، وإعادتها مرة ثانية وهکذا. وذلک بالنسبة للسيدات.
ويقف الحيض عند سن القعود ( سن اليأس ـ سن الإياس ) ، وقد يحدث ذلک فجأة أو تدريجياً.
وإذا ما حدث نزف بعد انقطاع الحيض وجب إبلاغ الطبيب الحضري المتخصص ، فقد يکون ذلک علامة علي سرطان الرحم أو مرض آخر بالأعضاء التناسلية أو بمجري المهبل.
يشرب مستحلب مطحون عشبة وثمار العرعر بين وجبات الطعام بواقع کوب في کل مرة.
ملحوظة : ليس من الضروري أن تکون الآلام التي تحدث عند بداية الحيض عند کثير من الشابات والفتيات ، وذلک في أسفل البطن أو الظهر ، ناتجة عن خلل عضوي خطير عندهن ، ولکن هذه الآلام تؤثر علي حالتهن العامة بشکل عام ملحوظ وأن الوصفات التي ذکرتها إنما تخفف من حدة هذه الآلام وتلطفها.
أما إذا زادت الآلام عن ذلک فأنصح بسرعة التوجه إلي الطبيب الحضري المتخصص لمباشرة هذا العلاج ، وذلک بأسلوب طبي حديث ومتطور.

اضطرابات الحيض

نعني هنا بکلمة اضطرابات الحيض .. أي عدم انتظام الدورة سواء في مواعيدها أو في کمية الدم الذي ينزل مع کل دورة أو توقف تماماً عن النزول.
١ ـ الهيو فاريقون : هو نبات ساقه عمودية وأوراقه بيضاوية يشاهد فيها دوائر صغيرة شفافة وأزهاره صفراء ذهبية. إذا هرست بالأصابع بال منها سائل أحمر مشرب زرقة. يستعمل المستحلب بنسبة ملعقة لکل فنجان ماء مغلي لمعالجة اضطرابات سن المراهقة العضوية والنفسية واضطرابات الحيض «المغص وعدم الانتظام».
٢ ـ أرطماسياً : تستعمل ملعقة من جذورة کمسحوق أو کمغلي أو نقوع في علاج اضطرابات الحيض عند النساء.
٣ ـ الحلبة : تعطي الحلبة للفتيات البالغات لتنظيم حالات الطمث غير المستقرة والمضطربة وتستعمل کمستحلب يشرب علي فترات أثناء اليوم.

٤ ـ إکليل الجبل : عشبة معمرة أوراقها طويلة مبرومة في الأطراف وسطحها أخضر غامق منقط بنقط صفراء ذهبية أزهارها صغيرة زرقاء اللون. يستعمل مستحلب الأوراق المجففة بنسبة ملعقة لکل فنجان ماء مغلي ويشرب فنجان واحد مرتين يومياً لمعالجة اضطرابات الحيض وآلامه.
٥ ـ رجل الأسد : يستعمل مستحلب العشبة لمعالجة کثير من الأمراض النسائية کعدم انتظام الحيض وآلامه أو زيادة نزفة وذلک بإضافة ربع لتر من الماء المغلي إلي مقدارملعقة من العشبة الجافة وشربه علي جرعات.

تأخر الحيض

الوج : هو نبات عشبي رائحته ذکيه. جذوره خضراء غليظة وأوراقه بشکل شفرة السيف ، إذا ما هرست بين الأصابع فاحت منها رائحة عطرية. يستعمل مغلي العشبة أو زيت الجذور لتأخر الحيض.

سيلان الطمث

الملوخية : تفيد الملوخية من السيلان الطمث إذا شرب ماؤها.

انحباس الحيض

الهيل ـ الهال : ويعرف في مصر «بالحبهان» من صنف النباتات العطرية يمتاز بصغر ثماره وقوة رائحته علي زيت طيار موجود داخل البذور وهو سائل عديم اللون يصغر بالقدم.

عسر الطمث

لهذه لحالة مظهران : الاول : شعور المرأة بالأوجاع أثناء الحيض في أسفل البطن والورکين والظهر. والثاني : الشعور العام بالانزعاج في سائر أنحاء جسدها مصحوباً أحياناً بالغثيان والتقيؤ والصداع وحتي الإغماء.
أما عند الفتيات فترجع إلي عوامل نفسية داخلية وإلي الشعور بالخوف من هذه الظاهرة الجديدة لديهن ألا وهي الحيض.
١ ـ باذرنجويه : هي بقلة تنبت وتستنبت خضراء لطيفة الأوراق عطري. ويفيد منقوع
الأوراق في عسر الطمث.
٢ ـ جناح روحي : نبات جذورة حدية مرة فلفلية کافورية. ويستعمل المسحوق في عسر الطمث وجرعة المسحوق من١ إلي٤ جرام وجرعة الشراب من١٥ إلي٦٠ جرام.

مدر للحيض

١ ـ أبهل : هو صنف من العرعر کثير الحب وثمرته حمراء دسمة تشبه النبق في قوتها ولونها أحمر فإذا تم استواؤه اسود وصار حلو المذاق. وإذا عقد بالعسل أدر الطمث.
٢ ـ آزريون الحدائق : وقد سبق ذکره ، يدر المستحلب الحيض المحتقن ويزيل ما يرافقه من آلام.
٣ ـ إيرسا : هو نبات صلب کثير الفروع طيب الرائحة ورقه عريض في وسطه عود يفتح فيه زهر أبيض قليل العطرية. وينفع منقوعه لإدرار الحيض.
٤ ـ الخردل : يعرف في مصرباسم «المستردة» وهو نبات عشبي أوراقه مکسوة بشعر وبذوره صغيرة مستديرة صفراء من الخارج بيضاء من الداخل وله زيت طباراً ومرکباً کبريتياً له طعم مميز. ويعمل منه حمامات تنفع في إدرار الحيض المحتقن.
٥ ـ السمسم : شائع الاستعمال ومعروف لدي الناس ويستعمل في صناعة الصابون والعطور ويعتبر زيته بديل عن زيت الزيتون في الطبخ؛ لأنه عديم اللون وله قيمة غذائية عالية. ويستعمل منقوعه في إدرار الحيض.
٦ ـ الصعتر : نبات له رائحة عطرية قوية وطعم حاد وأوراقه صغيرة وزهره خفيف الحمرة. وهو يدر الحيض إذا شرب مغليه.

نزيف الحيض

١ ـ البلوط : إذا غلي البلوط أوقف نزيف الحيض الشهري ولعمل المغلي تستعمل ملعقة من لحاء البلوط مع فنجان من الماء وتوضع علي النار لمدة ١٠ دقائق ثم يصفي ويشرب ساخناً ويمکن تحليته بالسکر أو العسل.
٢ ـ عرق انجبار : عشبة ساقها ضعيفة تتشعب منها فروع کثيرة وأوراقها تنبت من الساق مباشرة والأزهار صغيرة مکونة من ٤ ورقات صفراء اللون. تستعمل لوقف نزيف الحيض مغلي العشبة وذلک بإضافة ملعقة کبيرة من الجذور المفرومة بغليها لمدة ربع ساعة مع فنجانين من الماء.
٣ ـ عليق دغلي : هو العليق المعروف وينمو حول الأنهار ويبلغ طولها نحو مترين إلي ثلاثة أمتار وساقه صغيرة بها شوک. أوراقه بيضاوية الشکل وأزهاره عنقودية بيضاء تميل إلي الحمرة. يستعمل مغلي الأوراق بنسبة ملعقتين لکل فنجان من الماء المغلي ويشرب علي فترات لمعالجة زيادة نزيف الحيض.
٤ ـ کيس الراعي : يستعمل مغلي العشبة ويعمل بالطرق المعروفة أو تستعمل الصبغة

وتعمل کالآتي :

تهرس کمية من العشبة الغضة ويصفي عصيرها بقطعة من الشاش ويمزج العصير بکمية مناسبة من الکحول المرکَّز ويؤخذ من ١٠ نقط من السکر أو يؤخذ فنجان صغير من الماء مع ١٠ نقط ثلاث مرات يومياً.

عدم نزول دم الحيض

يفيد شرب عصير الجرجير في إدرار الحيض وتزداد کفاءته عند شرب عصير الجرجير مع کمية مناسبة من البصل المبشور ناعماً أي بصلة کبيرة لکل لتر من عصير الجرير مع الثوم أي بمقدار ٥ ـ ٦ فصوص من الثوم لکل لتر.
ويستعمل مغلي الينسون في إدرار الحيض ويعمل المستحلب بغلي ملعقة صغيرة من بذور الينسون في فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان ويؤخذ فنجان واحد في اليوم ويجوز تحليتهُ بالسکر إذا رغبتِ.
ولکن يجب ملاحظة ما يلي عند انقطاع «الطمث» الحيضة إذ إن لا نقطاعه أسباب قد تکون غير مرضية وهي :
ـ قد يکون انقطاع الدورة الشهرية «الطمث» بسبب وجود حمل في بدايته وکذلک تنقطع الدورة الشهرية عند وجود حمل کاذب لذا يجب التأکد ومعرفة السبب باستشارة الطبيب المختص بذلک وإجراء الفحوصات المخبرية والتحاليل للبول للکشف عن وجود الحمل أو لا.
ـ وقد يکون لانقطاع الدورة الشهرية أخذ حبوب لقطع الدورة إذ إن بعض السيدات تلجأ لتناول هذهِ الأقراص في بعض الأحيان والظروف ومنها أذا کانت السيدة في الحج أو العمرة فإنها تخشي وقوع الحيض في أثناء تأديتها لمناسک الحج تأخذ بعضاً من هذهِ الأقراص لقطع الدورة الشهرية مما لهُ الأثر السلبي علي انتظام دورتها الشهرية ، ولا ننصح بذلک أبداً لما لهُ من مخاطر وسلبيات علي صحتها ، وعليها أن تسلک الطرق الأضمن من معرفة بموعد دورتها الشهرية وتأدية ما عليها من واجبات دينية في أثناء انتهاء الدورة لديها.

زيادة کمية دم الحيض

عند ملاحظة زيادة کمية دم الحيض عن معدله الطبيعي فهنالک احتمالية وجود نزف لدي هذهِ السيدة ولهذا النزف أسباب کثيرة منها إذا کان هنالک التهابات في المسالک التناسلية أو وجود أورام وعلي الأغلب تکون هذهِ الأورام من النوع الخبيث «سرطان» فعليها المبادرة بزيادة الطبيب المختص بالمسالک التناسلية واستشارته تلافياً لأي مضاعفات قد تنجم عن سکوتها بسبب الحرج أو ما شابه ذلک .. وعلي العموم فإنهُ النزف المهبلي الجماع يشخص بوجود

ورم سرطاني خبيث ، فيجب أن لا يکتم ذلک عن الطبيب.

وننصح هنا إذا کانت زيادة کمية دم الحيض لأسباب طبيعية فسيولوجية غير مرضية والتي هي ناجمة عن اضطرابات بأن تستعمل السيدة مغلي لحاء قشر البلوط لمعا لجة زيادة نزف الحيض الشهري .. ويعد المغلي من غلي ملعقة صغيرة من لحاء ـ قشر ـ البلوط المقطع إلي أجزاء صغيرة بمقدار فنجان واحد من الماء ولمدة عشر دقائق قبل تصفيته وشربه ساخناً ومن الممکن تحليتهُ إذا رغبت بذلک ، وعند شربه يجب أخذ فص من الثوم المقشر صباحاً مع المشروب الساخن الذي وصفناهُ لک.

الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية ترجع لوجود التهاب يصيب الجهاز التناسلي للمرأة ، ومن هذه الالتهابات ما يصيب المهبل والشفرين الخارجين عند المرأة ويسمي «تريکموناس» وهو يسبب إفرازات صديدية ، کما يسبب هرش شديد وهذا الهرش إذا استمر فمن الممکن أن يسبب تقرحات بالشفرين ..
والمرض معدٍ فيمکن أن ينتقل إلي الرجل أيضاً إذا جامع زوجته المصابة به. وهناک التهاب آخر يصيب المهبل أيضاً ويسمي «مونيليا» ويسببهُ فطر يظهر علي شکل إفرازات بيضاء ملتصقة بجدار المهبل وأيضاً تکون الإفرازات هنا مصحوبة بهرش وفي هذه الحالة ينصح السيدة دائماً بعمل دش مهبلي بالخل لکي يرفع حموضة المهبل ويساعد علي مقاومة الفطريات.
قد تسبب هذهِ الإفرازات أمراض السيلان وأيضاً الزهري وهما الأمراض السرية والتي تنتشر من خلال اللقاءات غير المشروعة بين الرجل والمرأة أومن خلال ممارسة الشذوذ الجنسي بشتي أنواعه. والتي لا يقرها شرع ولا عرف.
إضافة إلي الإفرازات المهبلية فإن المرأة التي تصاب بالالتهابات في الجهاز التناسلي فإنها تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد وزغللة وآلام أسفل البطن.
کما قد يکون هناک أيضاً اضطرابات في الدورة الشهرية إذا ما تحولت هذه الالتهابات إلي الحالة المزمنة خاصة عند إهمال المرض .. وهناک وصفتين تستخدمان کغسول مهبلي لمعالجة المرض وهما :
١ ـ يستخدم مسحلب أزهارشيح البابونج لعمل غسول ( دش ) مهبلي .. ويعمل المستحلب کالتالي :
ـ يغلي ملعقة کبيرة من أزهار شيح البابونج مع الماء الساخن ( ويستحسن أن لا تصل درجة حرارته إلي الغليان ).

ـ نضع مع الماء المحضر من غلي لتر من الماء مع ملعقة من أزهار شيح البابونج ملعقة صغيرة من البصل المبشور أو فص من الثوم حيث لهُ أثر فعّال وقاتل لِجراثيم باختلاف أنواعها.
٢ ـ يستخدم مغلي لحاء ـ قشور ـ البلوط لمعالجة الإفرازات المهبلية ويعمل المغلي للغسول بغلي ٤ ملاعق کبيرة من لحاء قشور البلوط في لتر من الماء لمدة ربع ساعة ويستعمل ساخناً للدش المهبلي.
وأيضاً ننصح بأخذ الوصفة التالية لما لها من أثر إيجابي بالإضافة إلي عمل الدش المهبلي :
ـ تؤخذ بصلتان کبيرتان وتقشر وتفرم فرمة ناعمة. يضاف لها نصف لتر من الماء وتوضع علي النار لتغلي حتي يتبخر نصف کمية الماء المضافة. يشرب المغلي ثلاثة مرات يومياً وفي کل مرة ثلث الکمية وذلک قبل الأکل. يمکن تحليته بالعسل.

زر الذهاب إلى الأعلى