انتبه ان تكون ضحية جرائم الانترنت اثناء السفر

حذرت دراسة ان ما لا يقل عن 18٪ من المسافرين يقعون ضحية لجرائم الإنترنت لدى استخدامهم هواتفهم أثناء تواجدهم البلاد، وذلك بسبب استعجالهم بالاتصال بشبكات الواي فاي غير آمنة، ما يعرض بياناتهم الشخصية للسرقة.

ودلت نتائج الاستطلاع الذي أجرته كاسبرسكي لاب وشمل حوالي 12 ألف شخص من مختلف مناطق العالم على أن شبكات الاتصال بالإنترنت العامة في الخارج هي البيئات الأكثر شيوعاً لانتشار الجرائم الإلكترونية. وباعتبار أن تبادل معلومات السفر باتت أكثر أهمية من أي وقت مضى، مثل الخرائط وتأكيدات الحجز الفندقي وبيانات تسجيل الإقامة الفندقية وصعود الطائرات.

ويتم تخزينها على شبكة الإنترنت، فعلى الأغلب يضطر المسافرون خارج الدولة إلى الاتصال بالإنترنت لحظة الوصول. وقد يكون الكثير منهم حريصون على استخدام شبكات واي فاي بدلاً من تكبد نفقات التجوال، على الرغم من أن يعرض بياناتهم الشخصية للاختراق.

وذكرت الدراسة أنه ولدى مغادرة المطار، فإن 44٪ من المسافرين يضمنون اتصالهم بالإنترنت مسبقاً، في حين أن 69٪ يحرصون على الاتصال بالإنترنت لإعلام العائلة والأصدقاء فور وصولهم إلى وجهتهم المقصودة بأمان، في حين أفاد 39٪ من المسافرين بأنهم يتصلون بالإنترنت بشكل رئيسي بهدف تحميل معلومات السفر.

كما شكلت ضغوطات العمل أيضا أحد الدوافع القوية للاتصال بالإنترنت لدى 38٪ من المسافرين، كما هو الحال في تسريع وتيرة التواصل مع الآخرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي بحسب 34٪ منهم. وأفاد 34٪ أن البقاء في حالة اتصال بالإنترنت أثناء السفر هو، ببساطة، أمر أقرب ما يكون شيئاً غريزياً إذا صح التعبير.

ونصح يوجين كاسبرسكي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كاسبرسكي لاب في تصريحات خاصة للبيان الاقتصادي المسافرين خارج الدولة بضرورة التحقق من الرمز »HTTPS«، والتأكد من وجود علامة »القفل« في متصفح الهاتف أو الحاسوب لضمان بأنه آمن. ففي حال عدم احتواء عنوان الموقع الإلكتروني على الحرف »S« في الرمز »HTTPS«، TTPS، فمن الأفضل عدم الدخول إلى ذلك الموقع.

وأضاف: »أثناء اتصالك بالانترنت عن طريق شبكة واي فاي عامة، كتلك المتوفرة في المطارات أو الفنادق، يستحسن كذلك إيقاف خاصية«المشاركة لجهازك المحمول، وذلك لأنها قد تجعل من السهل على الأفراد المتواجدين على نفس الشبكة الدخول إلى ملفاتك المخزنة على جهازك.

كما إن إيقاف خاصية البحث عن اكتشاف الشبكة هو من الإجراءات المفيدة للغاية أيضاً، لأنه يمنع الآخرين من رؤية جهازك على الشبكة، وهذا بالتالي يساهم في جعله أقل تعرضاً للاستهداف من قبل القراصنة».

زر الذهاب إلى الأعلى