يعتبر الخبز من احد الوجبات اللذيذة و المفضلة عند الكثير من الاشخاص قد تحتوي على سعرات حرارية عالية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل يضم انواع الخبز الصحي.

000

يعتبر الخبز من أكثر أنواع الطعام المتناول على نحو كبير طوال اليوم، على الرغم أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية من وراء صناعته من الدقيق الأبيض الذي بدوره يتسبب في زيادة الوزن والشعور بالانتفاخ وعسر الهضم، ولحسن الحظ لكل من يريد اتباع نظام غذائي مثالي والحصول على جسم رشيق تم تحضير خبز صحي ومثالي يعمل على إنقاص الوزن الزائد من الجسم مما يعني امكانية تناوله يوميا دون الشعور بأي أعراض تناول الخبز العادي، لذلك نقدم أفضل أنواع الخبز الصحي لإنقاص الوزن.

1- خبز بذور الكتان
وهو من أهم الخيارات المناسبة لانقاص الوزن الزائد من الجسم نظرا لقيمته الغذائية الهائلة فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي من أهمها الماغنسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والأحماض الدهنية والألياف الغذائية، كما يحتوي أيضا على فيتويستروغنز وهو العنصر الفعال في تخفيف الوزن والحصول على جسم صحي متناسق .

2- خبز الجاودار
خبز الجاودار هو من أصح أنواع الخبز الصحي فهو لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية لأنه لا يحتوي على أي نوع من أنواع القمح ومناسب جدا في تخفيف أعراض الانتفاخ، كما يحتوي على ألياف غذائية تعادل أربع مرات الألياف الموجودة في الخبز الأبيض العادي .

3- خبز الشوفان
يعتبر خبز الشوفان مصدر فعال جدا للكربوهيدرات الفعالة التي تهضم بسرعة دون أن تسبب أي مشاكل في عسر الهضم، فخبز الشوفان من أهم أنواع الخبز الخالية تماما من أي دهون لذلك فهو لا يحتوي على سعرات حرارية عالية وهو أفضل من الخبز الأبيض العادي .

4- خبز الحزقيال
وهو نوع آخر من أنواع الخبز الصحية فهو يتألف من الشعير والعدس والفول لذلك فإنه يحتوي على نسبة عالية جدا من البروتين كما يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية، فهذا النوع من الخبز مفيد جدا في تسهيل عملية الهضم وزيادة امتصاص المعادن والمميز به أيضا أنه لا يحتوي على أي نسبة سكر .

5- خبز القمح الكامل
وهو من أشهر أنواع الخبز الموجود في الوطن العربي ويحتوي على نسبة كبيرة جدا من الفيتامينات والمعادن كما أنه يساعد على تقليل خطر الكولسترول ويقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية لذلك فهو مفيد جدا للصحة .

6- خبز الأرز البني
يعتبر خبز الأرز البني من أهم الخيارات لفقدان الوزن فهو لا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ولا سكر، فيمكن تناول الكثير من خبز الأرز البني مع الجبن قليل الدسم والخضروات الطازجة، فكل من يبحث عن الرشاقة والصحة عليه بتناول خبز الأرز البني بإنتظام .

7- الخبز الخالي من الغلوتين
الخبز الخالي من الغلوتين هو أنسب خيار لمن يبحث عن الرشاقة والصحة المثالية، فهو أنسب خيار لنظاام صحي سليم كما أنه من ألذ أنواع الخبز الذي يتميز بالنكهة المميزة فهو أفضل بكثير من تناول الخبز الأبيض ويجب التأكد من شراء هذا النوع من الخبز لأن بعض الشركات تضيف بعض إضافات أخرى.

00

الخبز الاسود

يعد اختيار الخبز الاسود هو الاختيار الافضل في الطعام عن الخيز الابيض ، بالرغم من انتشار بعض الشائعات عنه والتي تؤكد عدم احتواءه على اية فوائد تستدعي اختياره ، فالبعض يقول انه لا يحتوي على فيتامينات وبروتينات هامة للجسم ، والبعض يؤكد انه يزيد من تراكم الدهون مما يؤدي الى زيادة الوزن ، وانتشرت شائعات مؤخرة تؤكد انه قد يصيب بمرض السكري ، ولكن ما حقيقة تلك الشائعات وماهي آخر الدراسات العلمية الصحيحة ، هذا ما سنعرفه من خلال المقال .

مكونات الخبز الاسود : يحتوي على طبقة النخالة الكاملة الغنية بالالياف وجنين القمح وهما موجودان في دقيق القمح ويتم اضافتهم بنسب مختلفة ، وهما يحتويان على العديد من المركبات الهامة للجسم ، فيهم فيتامين E وفيتامينات B وخاصة B6 ماعدا B12 ، والماغنسيوم والزنك والنحاس بالاضافة الى حمض الفوليك ، كما انه يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة .

الكربوهيدرات : هناك نوعان من الكربوهيدرات ، احدهما بسيطة وهي التي تتحول بسرعة الى سكريات وتوجد في السكر الابيض والعسل والعصائر ، ويتم هضمها بسهولة وبسرعة ، والاخرى هى المعقدة ،وتوجد في الخبز الاسمر والارز البني والشوفان والبقوليات ايضاً والتي يتم هضمها بصعوبة وانتظام فتعطي احساس بالشبع ، وتتحول الى طاقة تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها وتساعد على تقوية الذاكرة والقدرة على بذل المجهود .

الفرق بين الاسود والابيض : يحتوي الخبز الابيض على الكربوهيدرات البسيطة ، والتي تقوم بالتحول السريع الى السكر وكلما زادت الكمية ، كلما زادت نسبة السكر في الدم مما قد يصيب بمرض السكري ، كما انه مصنوع من دقيق القمح المنزوع منه النخالة وجنين القمح ، فهو يخلو من البروتينات والفيتامينات الهامة ، كما انه يُضاف اليه برومات البوتاسيم او غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يُكسبه اللون الابيض ، وهما يُشكلان خطراً على المدى البعيد نتيجة استنشاقهم وتناولهم بكميات كبيرة .

فوائد الخبز الاسود

مصدر للالياف : يعد الخبز الاسمر بالحبوب الكامل هو المصدر الافضل للالياف فهو مصدر غني بالالياف الطبيعية والفيتامينات والمعادن الهامة ، ويعد الخبر الذي يحتوي على اكبر نسبة من النخالة هو الافضل ، والالياف هى المصدر الطبيعي لعلاج حالات الامساك وعسر الهضم ، فهى تساعد على اعادة حركة المعدة الى مسارها الطبيعي ، وتعيد تنظيم حركة الامعاء فيتحسن الهضم ، وينتهي الامساك .

مرضى السكر : تنصح الابحاث مرضى السكر بالابتعاد عن الخبز الابيض تماماً فهو يزيد من نسبة السكر في الدم ، كما ينصحون بالمواظبة على تناول الخبز الاسود كامل الحبوب بانتظام ، فهو يساعد على تثبيت نسبة السكر بالدم ، ومفيد لمريض السكر بما يحتويه من فيتامينات ومعادن .

الحمية الغذائية : ينصح الخبراء بتناول الخبز الاسمر والابتعاد عن الخبز الابيض اذا كنت تتبع حمية غذائية ، فالخبز الاسود يتم امتصاصه ببطئ على مدار اليوم ، فيعطي احساس بالشبع طوال اليوم على عكس الخبز الابيض .

الامساك وعسر الهضم : نظراً لما يحتويه الخبز الاسود من الياف وتختلف نسبتها حسب نسبة النخالة والحبوب فيه ، فالالياف تساعد على تحسين الهضم واعادة تنشيط حركة الامعاء ، فيتحسن الامتصاص ويختفي الامساك .

الابحاث الاخيرة :

على عكس جميع الشائعات ، تأتي الابحاث الاخيرة بتأكيد كل ماهو ثابت منذ القدم ، فالخبز الاسود هو الافضل ، يحتوي على الفيتامينات والبروتينات الهامة ، ولا يسبب السكر فهو يثبت نسبة السكر بالدم ، ولا يؤدي الى زيادة الوزن فهو يساعد في الحمية الغذائية المتبعة ، ولا يضر الجسم بأي شكل من الاشكال ، على عكس ما جاء في الخبز الابيض من اضرار ومشاكل يسببها .

عدد السعرات الحرارية في الخبز :-

– خبز رقاق ، 100 غ ، يحتوي على 17 سعرة حرارية .
– خبز لبناني ، ربع رغيف ، يحتوي على 70 سعرة حرارية .
– خبز تنور ايراني ، 34 غ أي ما يعادل ربع رغيف ، يحتوي على 79 سعرة حرارية .
– الخبز الأسمر ، خمسين غرام أي ما يعادل رغيف خبز ، يحتوي على 130 سعرة حرارية .
– مناقيش زعتر ، نصف رغيف أي ما يعادل 75 غ ، يحتوي على 208 سعرة حرارية .
– خبز صمون ، قطعة واحدة أي ما يعادل 75 غ ، يحتوي على 209 سعرة حرارية .
– بقصم أو كعك ، قطعة واحدة متوسطة أو ما يعادل 50 غ ، تحتوي على 150 سعرة حرارية .
– خبز فرنسي ، ربع قطعة أي ما يعادل 115 غر ، يحتوي على 333 سعرة حرارية .
– توست اسمر ، شريحة واحدة ، تحتوي على 61 سعرة حرارية .
– توست ابيض ، شريحة واحدة ، تحتوي على 64 سعرة حرارية .
– الخبز الهندي ( جباتي ) ، حجم متوسط ، يحتوي على 225 سعرة حرارية .
– بسكويت عادي ، أربع قطع أو ما يعادل 55 غ ، يحتوي على 175 سعرة حرارية .

0

شاركها.