ان عدم تقديم الاحتياجات الأساسية للجسم من المواد الغذائية والفيتامينات والمعادن ينتج خلل في أعضاء الجسم بحسب المادة الغذائية الناقصة في الجسم و ذلك يؤدي الى مرض سوء التغذية قد يتسبب بأمراض كثيرة وكبيرة للغاية وخصوصاً عند الأطفال لان النمو سيختل بشكل كبير مسببا عاهات دائمة، مجلة رجيم تقد لك اهم اسباب سوء التغذية.

اهم الأسباب التي تؤدي إلى سوء التغذية
اهم الأسباب التي تؤدي إلى سوء التغذية

ومن أهم أسباب سوء التغذية هي:

عدم الانتظام في الوجبات:
إن تناول الوجبات الغذائية بشكل غير منتظم يسبب سوء التغذية، فوجبات الفطور والغداء والعشاء يجب أن تؤخذ بوقتها المحدد والمنتظم لأن تناول الوجبات بشكل عشوائي يؤدي إلى عدم هضم هذه الوجبات ويؤدي بالتالي إلى سوء التغذية.

البيئة المحاطة بالتلوث والأوساخ:
من الأسباب المؤدي إلى سوء التغذية وخصوصاً عند الأطفال هي إحاطة الأطفال ببيئة ملوثة في البيت أو المدرسة وعدم الاهتمام بتقديم الطعام النظيف والعقيم للأطفال وعدم تعريض الأطفال وغرفهم لأشعة الشمس.

عدم وجود نمط غذائي متوازن:
إن من أهم الأسباب الرئيسية لتطور مرض سوء التغذية هي عدم وجود نمط غذائي متوازن وعدم امداد الجسم بالمواد الغذائية الكافية، وهذا يحصل في البلدان الفقيرة إذ أن الأطفال بوجه خاص لا يتناولون كميات كافية من البروتينات والنشويات والدهون في وجباتهم اليومية.
كما قد يحصل سوء التغذية عند الأشخاص الذين يركزون على نمط غذائي معين وواحد فقط كالأشخاص المتعودين على تناول الوجبات السريعة الخالية من الغذائية والتي لا تحوي على فيتامينات أو معادن.

اتباع نمط غذائي ضار بالجسم:

ان اتباع نظام غذائي خاطئ قد يحدث بوجه خاص في العائلات الغنية حيث يتم اعتماد الطعام الباهض الثمن دون الاهتمام بمكونات التي قد لا يستطيع الجهاز الهضمي وبشكل خاص الجهاز الهضمي عند الأطفال هضم هذه الأغذية، كما أن هذه الأغذية تسبب عدم الإحساس بالجوع وخصوصاً عند الأطفال مما يؤدي إلى تطور سوء التغذية وأمراض أخرى مثل مرض السرطان وأمراض الكلية والكبد.

شاركها.