الثلاثاء, مارس 19

الحديد هو معدن يحتاجه جسم الإنسان للقيام بوظائف خلايا الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم كي تُنتِج الطاقة، وبالتالي فإنّ النظام الغذائي الذي يفتقر إلى المصادر الغنية بالحديد يؤدي إلى مستويات منخفضة من الطاقة، وبالتالي تؤدي إلى الضعف والتعب، كما أن الحديد ضروري للنمو وتطور الجسم وتكوين العديد من الهرمونات والأنسجة، والحديد ضروري أيضاً للحفاظ على صحة الخلايا والجلد والشعر والأظافر. يفقد الإنسان عادة كميات قليلة من الحديد عن طريق البول والبراز والجهاز الهضمي والجلد، ولكنّ المرأة تخسر كميات أكبر من الحديد خلال فترة الحيض.

أعراض نقص الحديد بالجسم

نقص الحديد يصاحبه العديد من الأمراض، وتظهر أعراضه في العديد من الصور، ومنها:

الإحساس بالوهن، والضعف.
القصور في التحصيل الدراسي، وعدم التركيز، والشرود، والسرحان أثناء اليوم الدراسي.
عدم النمو العقلي، والاجتماعي للطفل بصورة جيدة.
الإحساس بالبرد، ووهن المناعة مما يعمل على تكرار إصابة الشخص بالعدوى.
الالتهابات باللسان.

نصائح حول النظام الغذائي الهام لصحة الجسم

ومن هذا المنطلق يجب على الإنسان وضع الأغذية التي تشتمل على فيتامين ج في نظامه الغذائي اليومي بالإضافة إلى الأغذية التي تشتمل على الحديد، وذلك لأنه من المعروف أن فيتامين ج يعمل على زيادة امتصاص الحديد من الأغذية بداخل الجسم.

وهناك العديد من الأطعمة التي تشتمل على فيتامين ج وC، ومنها: الفراولة، والطماطم، والكيوي، والليمون، والبرتقال، والبروكلي، والجزر، والمانجا، والجوافة، والفلفل البارد الطازج، والفلفل الحار، والجريب فروت، والأناناس، والحمضيات.

يجب الابتعاد عن تناول الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية مع الأكل لأنها بذلك تعمل على منع امتصاص الحديد، والكثير من المعادن الأخرى الموجودة بالغذاء، ويستعاض عن ذلك بشربها بعد الأكل بساعتين.

مما يساعد على زيادة امتصاص الجسد البشري للحديد هو تناول البروتينات الحيوانية مثل: اللحم والدجاج مطهية مع الخضروات.

قائمة بالأكلات الغنية بالحديد

واحدة من أفضل مصادر الحديد هي اللحوم الحمراء الخالية من الدهون مثل: لحم البقر والكبد هذه اللحوم تحتوي على نسبة عالية من الحديد وتساعد على منع فقر الدم دون مكملات الحديد أو فيتامينات الحديد.

1) الخضروات الورقية الداكنة اللون مثل: الخرشوف، وهو من المأكولات الجيدة في هذا النظام الغذائي فهي ممتلئة بالحديد، وتتوافر في المحال الكبيرة والسوبر ماركت قلوب الخرشوف معبئة للأشخاص الذين لا يفضلون تناول الخرشوف طازجاً، والسبانخ الخضراء غنية بعنصر الحديد أيضاً.

2) الفواكه المجففة مثل: الخوخ، والزبيب.

3) البقوليات مثل العدس، والفاصوليا، والحمص، والفول، وجميع البقوليات، ويفضلهم الصغار، والكبار، وهم مفيدين جداً للسيدات الحوامل، والشيء الذي يدعو للفضول أن مائة جرام من العدس الجاف يشتمل على 58% من عنصر الحديد، كما أن البقوليات غنية بالألياف والبروتينات وفيتامين B1.

4) القمح، والشوفان، والبنجر، وأيضاً العسل الأسود: والذي يتم إنتاجه من غليان قصب السكر، ويتوافر به عنصر الحديد، والكثير من المعادن الأخرى الهامة للجسد الإنساني بوفرة مثل: المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم، وينبغي أن نعرف أن العسل الأسود لا يتوافر به أية دهون، والعنب لأنهم من الأطعمة الغنية بعنصر الحديد.

شاركها.