اهم علاج ضغط الدم

اهم علاج ضغط الدم من أكثر الأشياء التي يبحث عنها جميع المرضى المصابين بمرض ضغط الدم، وهذا لأن ارتفاع الضغط  هي من أكثر الحالات الشائعة إذ أنها ذات تأثير قوي على المدى البعيد وهي التي تؤثر على جدار الشرايين والتي تكون مرتفعة وهي التي تسبب العديد من المشاكل الصحية مثل مرض القلب، حيث أنه يتم تحديد ضغط الدم عن طريق كمية الدم التي يضخها القلب والمقدار الخاص بمقاومة تدفق الدم في الشرايين وهي من الأشياء التي تؤثر على الضغط بشكل كبير وعبر مقالنا هذا سنتناول من خلال مجلة رجيم بالتفصيل أفضل طرق علاج ضغط الدم.

اهم علاج ضغط الدم

أن علاج ضغط الدم هو من أهم الإجراءات التي لابد من عملها وتغيير أسلوب الحياة من أولي الخطوات الخاصة بالسيطرة على ضغط الدم المرتفع وعلاجه أيضاً، أنه يكون في حالة تجاوب الجسم الخاص بالمريض إلى العديد من التغيرات فإن الطبيب يلجأ إلى وصف الأدوية العلاجية التي تساعد في علاج المريض وهي من أكثر الأشياء التي يريدها المريض، وتوجد العديد من الأساليب المميزة التي تساعد في علاج الضغط المرتفع عند العديد من المرضى الذين يعانوا منه لذا تابع هذا المقال لتتعرف على اهم علاج ضغط الدم.

اهم علاج ضغط الدم

تغيير نمط الحياة

توجد العديد من الأنماط التي يسير عليها العديد من الأشخاص المصابون بمرض ارتفاع ضغط الدم لابد وأن يقوموا بتغير بعض الأشياء الذين يسيرون عليها في الحياة الطبيعية، وهذا حتى يتم التقليل من ضغط الدم وهي ما سوف نذكرها لكم في السطور القادمة وهذا لأن ضغط الدم المرتفع من أكثر الأعراض الذي يتطلب دائماً المتابعة الخاصة بضغط الدم، وهذا حيث أنه يوجد العديد من الطرق الطبيعية والأدوية التي تساعد كثيراً في التخلص من ضغط الدم المرتفع لجميع المرضى.

التخلص من الوزن الزائد

اهم علاج ضغط الدم

يعد الوزن الزائد من أكثر الأمراض التي تؤدي إلى أرتفاع ضغط الدم لذا لابد من العمل على إنقاص الوزن لخفض ضغط الدم المرتفع ولابد من خسارة الوزن 1 كيلوجرام من الوزن الزائد ليتم تقليل ضغط الدم وهذا يكون بمقدار 1 ملليمتر زئبقي ويكون في الحقيقة أن زيادة الوزن الزائد هي من أكثر الأشياء التي تؤثر على عملية التنفس الليلية وهذا ما يؤدي إلى الوزن الزائد والذي يعمل على الإصابة بانقطاع النفس النومي.

ويعتبر هذا الأمر هو يعمل على زيادة ضغط الدم وأيضاً يؤدي تراكم الوزن الزائد في محيط الخصر وهو الذي يعمل على زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم، وأيضاً هذا يكون بأن الفرد يكون من ضمن الحد الخاص بالخطر في حالة قياس محيط الخصر وهو يتجاوز 102 سنتيمتر عند الرجال و89 سنتيمتر عند النساء.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد بشكل منتظم على تقليل ضغط الدم وهذا يكون بمقدار من 5 إلى 8 ملليمتر زئبقي، ويكون في الحقيقة أن جميع الأطباء ينصحون بممارسة التمارين الرياضية وهي مثل المشي والركض وركوب الدراجة والسباحة والرقص وهذا يكون لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع لأنها من الأشياء التي تساعد في علاج ضغط الدم.

تناول الطعام الصحي

اهم علاج ضغط الدم

جميع الأطباء ينصحون جميع مرضى ارتفاع ضغط الدم بأن يتبعوا النهج الغذائي وهذا ليتم وقف ارتفاع ضغط الدم وهي التي تعرف باسم حمية داش، وهي التي تتمثل في تناول الغذاء الصحي المليء بالحبوب الكاملة والفاكهة والخضار وجميع منتجات الحليب وقليل الدسم والتقليل كثيراً من الدهون المشبعة والكولسترول، وأيضاً أنه من الممكن لهذه الحمية أن يساعد في التقليل من ضغط الدم وهذا يكون بمقدار يصل إلى 11 ملليمتر زئبقي في العديد من الأوقات دائماً.

تقليل كمية الصوديوم

وأن تقليل الكمية الخاصة بالصوديوم تساعد كثيراً في مضاعفة الطعام ويكون على خفض ضغط الدم المرتفع وهذا يكون بمقدار من 6 إلى 6 ملليمتر زئبقي، وهذا يكون عن طريق تقليل الصوديوم ويكون بشكل تدريجي وأيضاً الحد من تناول الأطعمة المصنعة ويتم قراءة الملصق الغذائي للأطعمة ويتم استبدال الملح بالأعشاب والبهارات الأخرى.

ولابد من زيادة كمية البوتاسيوم المتناول بشكل يومي وهو من المصادر الطبيعية وهي مثل الفاكهة والخضروات وهذا حيث أن البوتاسيوم من أكثر الأشياء التي تؤثر على ضغط الدم وأيضاً الصوديوم وفي حقيقة الأمر أن تناول كميات قليلة من الصوديوم بوجه عام وهو لا يتعدى الـ2300 ملليجرام في اليوم وهذا إلا العديد من البالغين لابد وأن يتناولوا 1500 مللجرام يومياً.

الإمتناع عن تناول الكحول والتدخين

  • الكحول من أكثر الأشياء التي تؤثر بالسلب على ضغط الدم هذا بالتحديد يكون عند تناول كميات كبيرة منه لذا لابد من الإقلاع عن تناول الكحول.
  •  كذلك التدخين من أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع ضغط الدم لذا لابد من التوقف عنه إذ أن تدخين السيجارة الواحدة يعمل على رفع ضغط الدم  في دقائق معدودة لذا لابد من التوقف عن التدخين في جميع الأوقات بالأخص لجميع مرضى ضغط الدم المرتفع.

اهم علاج ضغط الدم

التقليل من تناول الكافيين

على الرغم من أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة يعتبر من أكثر الأشياء التي تؤثر على الأفراد وهم الذين يقومون بتناول كميات قليلة منه، وهذا حيث أنها قد تقوم برفع الضغط وهذا يكون بمقدار 10 ملليمتر زئبقي عندهم .

وهذا إلا أن تناول الكافيين بشكل مستمر قد يساعد في رفع مستوى ضغط الدم وهذا يكون بشكل قليل ولكن على المدى البعيد، وهي من الأشياء الهامة التي لابد من التقليل منها لأنها تؤدي إلى حدوث خطر لمنع يعانون من الارتفاع الشديد في ضغط الدم بشكل عام.

التقليل من التوتر والضغط

أن جميع الأطباء ينصحون من يعانون بارتفاع الدم أن يقوموا بالتقليل والتخلص من الضغط العصبي والتوتر بقدر الأمكان، وهذا ليتم الحفاظ على مستوى الضغط الطبيعي الخاص بالدم، ومن الممكن أيضاً أن يتم السيطرة على التوتر وهذا يكون من خلال تجنب جميع المحفزات التي تؤدي إلى أرتفاع ضغط الدم، وأن التركيز على جميع المشاكل وهي القابلة إلى الحل وممارسة الهوايات والنشاطات المميزة ويتم الحرص على تخصيص وقت للاسترخاء والهدوء والتنفس العميق بشكل يومي.

مراقبة الضغط في المنزل

اهم علاج ضغط الدم

كما أن الأفراد الذي يقومون بمراقبة مستوى ضغط الدم بشكل منتظم في المنزل وهذا يكون من خلال استعمال أجهزة الفحص الخاصة بالضغط، وهذا يكون من خلال الذهاب إلى الطبيب بشكل دائم ومنتظم وهذا لمتابعة ضغط الدم الخاص بجميع المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وهو من أكثر الأشياء التي يتم متابعتها.

استعمال مدرات البول

أن مدرات البول تساعد كثيراً في التخلص من الماء والأملاح الزائدة مثل الصوديوم وهذا يكون من خلال الكليتين، وهذا يكون بهدف تقليل حجم الدم وهو الأمر الذي يؤدي إلى التقليل الخاص بضغط الدم، ويتم استعمال مدرات البول من خلال الطبيب المعالج الذي يصف هذا النوع من الأدوية، وهي من أكثر الأشياء المميزة التي يتم أخذها دائماً لضبط ضغط الدم لدى العديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى