تعتبر الكيوي من احد الفواكه التي تمتاز بطعم رائع بالاضافة الى عدة فوائد صحية وجمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال عبر المقال التالي.

2

الكيوي

ثمرة الكيوي هي ثمرة غني ، ولها عدة أسماء ، بما في ذلك فاكهة الكيوي ، الكيوي وعنب الثعلب الصينية . الكيوي هو نوع من التوت الذي ينمو على الأكتينيديا deliciosa ، ومنه بني اللون .
أصبحت فاكهة الكيوي موجودة تقريبا في كل مناطق العالم ، مما يعبر عن الاقبال على زراعة الكيوي مما لديه الطلب المرتفع جدا في الأسواق التجارية . الكيوي له قيمة غذائية فريدة من نوعها ، سواء من حيث الخصائص والسعرات الحرارية المفيدة صحياً ، فقد أصبح خيارا شعبيا لأولئك الذين يهتموا بصحتهم .

السعرات الحرارية والتغذية في الكيوي

تغذية محتوى
السعرات الحرارية 46
إجمالي الدهون 0.4 غرام (1٪)
الدهون المشبعة 0.022 غرام (0٪)
الدهون الغير مشبعة 0.218 غرام
الدهون الغير مشبعة الاحادية 0.036 غرام
كولسترول 0 ملغ (0٪)
صوديوم 2 ملغ (0٪)
بوتاسيوم 237 ملغ
إجمالي الكربوهيدرات 11.14 (4٪)
الألياف الغذائية 2.3 غرام (9٪)
السكريات 6.83
بروتين 0.87
فيتامين C 118%
الكلسيوم 3%
حديد 1%

الفوائد الطبية للكيوي



– تحتوي على كيمات كبيرة من فيتامين سي C اعلى من البرتقال .
– بذور الكيوي تحمل زيتاً جافاً وتستخدم بديلاً من حبوب السمسم وهي سهلة الهضم ولا تسبب شحوماً مضرة للجسم.
– تستخدم جذورها في علاج الجرب والحكة والحساسية في الجلد.
– يساعد عصير الكيوي على معالجة الحموضة في المعدة.
– تساهم في القضاء على الديدان ولاسيما الإسكارس في البطن.
– تعالج البواسير.
– علاج فعال للأمساك .

فوائد الكيوي الغذائية

– التخلص من حالات الرشح الشديد.
– تقوية المناعة عند الإنسان .
– مقاومة اضطرابات الدورة الدموية.
– تنشيط خلايا الأنسجة العصبية.
– تساعد مرضى فقر الدم.
– تساعد على تنشيط الإنسان من الضعف العام البدني.
– تساعد في عملية الهضم.
– ملينة للأمعاء.
– تساعد على تخفيض معدل الكوليسترول الضار في الدم.


فوائد الكيوي للجنس

الأغذية الغنية بالحديد والزنك مثل الكيوي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال , وهي تساعد على زيادة المستويات المنخفضة من هرمون التسترون الذكري

, وأيضا تعمل على زيادة تدفق السائل المنوي. ولا يتوقف الأمر عند الحديد والزنك فحسب , ولكن أيضا فإن فيتامين ج الموجود بالكيوي كأعلى نسبة بين الثمار المختلفة
, يعمل على زيادة الخصوبة , لاسيما عند الرجال , حيث أظهرت الدراسات أن تناول 500-1000 مجم من فيتامين ج يوميا يمكن أن يزيد من عدد ونوعية الحيوانات المنوية
, وكذلك فإن هذا الفيتامين قد يساعد أيضا على منع الحالة المعروفة باسم “التلزق المنوي” , والتي تصبح فيها الحيوانات المنوية ملتصقة معا
, وغير قادرة على الوصول إلى البويضة لتخصيبها.

فوائد الكيوي للشعر

مضادات الأكسدة لها تأثير وقائي على الشعر , والكيوي يحتوي على كثير من مضادات الأكسدة
بجانب أنها أيضا تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج. بجانب أنه أيضا مفيد للوقاية من الشيب أو الشعر الأبيض
حيث أن لون الشعر يعتمد على مادة تسمى بالميلانين , وهذه المادة تخلق بواسطة الفينيل ألانين , وهو أحد الأحماض الأساسية ,
عن طريق نظام إنزيمي يعتمد على النحاس , والكيوي يوفر وحده نحو 12% من القيمة اليومية الموصى بها من النحاس.

فوائد الكيوي للرجيم

تمتاز ثمار الكيوي بعدم احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية , لذلك فهي غذاء مناسب لمن يريدون تنحيف أجسادهم أو إنقاص أوزانهم ,
وهي تمد الجسم أيضا بالطاقة الضرورية لنشاط الجسم , حتى يستيطع الأشخاص الذينن يتبعون أحد نظم التخسيس من الحركة التي تساعد على فقدان الوزن
, وهذا من خلال البوتاسيوم الذي يساعد أجسادنا على حرق المزيد من السعرات الحرارية , حيث يعد الكيوي هو أحد أكثر الثمار احتواء على البوتاسيوم
, بل أكثر أيضا من الموز. أيضا الكيوي هو مصدر جيد للألياف التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وخفض مستوى الكولسترول بالدم , وكذلك
فإن الألياف تعمل على سد الجوع من خلال مكوثها فترات طويلة داخل الأمعاء. ولهذه الأسباب فهي تعد ثمرة مثالية تماما لمن يريدون تخفيف أوزانهم.


فوائد الكيوي للقولون

يساعد الكيوي على انتظام عملية الهضم , حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على هضم الطعام بشكل صحيح ,
ولذلك فهي تعمل على إبقاء جهازك الهضمي في حالة جيدة دائما , ومن ثم تعمل على تسهيل عملية الإخراج , وبالتالي تتجنب مخاطر الإصابة بسرطان القولون
, وحمايتك من الإمساك والإضطرابات الهضمية , فضلا عن مشاكل البواسير المصاحبة لعسر الإخراج , كما أن قشور الكيوي غنية أيضا بالألياف وهي صالحة للأكل.

وكانت إحدى الدراسات التي قد أجريت بنيوزيلاندا , قد أكدت على أن استهلاك فاكهة الكيوي مع وجبة غنية بالبروتين ,
يمكن أن تساعد على تحسين هضم البروتينات , ويقول الدكتور “مايك بولاند” رئيس فريق هذا البحيث , أن ثمار الكيوي لها تأثير هاضم على اللحوم نتيجة
وجود إنزيم الأكتيدينين , ويقول الدكتور مايك , أن تأثير هذا الإنزيم , هو قدرته على تكسير بروتين اللحم ,
وثمار الكيوي تتميز منفردة بوجود هذا الإنزيم بها بين كل الثمار المختلفة.

فوائد الكيوي للبشرة

يعتبر الكيوي من أهم مصادر الفيتامين سي في عالم الفاكهة وله بالتالي دوراً مهماً في الحفاظ على شباب البشرة وصحّتها. وينصح الأطباء بتناول كميات يومية من الفيتامين سي كونه يساعد على نمو خلايا الجسم ويؤثر في عملية تكوّن الكولاجين، كما أنه يساعد في الشفاء من الجروح


يساهم الكيوي في تجدد خلايا البشرة

ليس الكيوي فاكهة لذيذة فحسب بل أنه أيضاً مكوّن طبيعي أساسي في العناية بالبشرة خصوصاً أنه غنياً بالفيتامين سي. يسام الكيوي في تجدد خلايا البشرة مما يحافظ على جمالها ويغنيك عن الإستعانة بالكريمات والمستحضرات الطبية أو التجميلية. كما يساعد الفيتامين إي الموجود بكثرة في الكيوي على الحفاظ على ترطيب البشرة بطريقة طبيعية.


يساهم في منع ظهور التجاعيد على البشرة

من أهم خصائص الفيتامين سي الموجود بكثرة في الكيوي أنه يساعد على الحفاظ على شباب البشرة ويمنع ظهور التجاعيد وآثار التقدم في السن، كما أنه مكوّن أساسي يحتاجه الجسم لإفراز الكولاجين الضروري لشدّ البشرة والحفاظ على شبابها. كما يساهم الكيوي في عملية التخام الجروح وشفائها كما يمنعها من التحوّل إلى آثار ناشفة تظهر على سطح البشرة.

يمنع الإصابة بأمراض الجلد

كذلك يساهم الكيوي في الحد من أمراض البشرة وذلك بفضل الأوميغا 3 الذي يلعب دوراً أساسياً في إبقاء الأمراض بعيدةً عن البشرة.

3


يسيطر على إفرازات السيبوم الزائدة

إمزجي لب عصير الكيوي مع عصير الليمون وطبّقي المزيج على بشرتك. إتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد. تساهم هذه الخلطة السهلة التطبيق في منع انتاج السيبوم الزائد.


يضمن لك بشرة ناعمة

قومي بهرس نصف حبة من الأفوكادو وحبة من الكيوي حتى تحصلين على خلطة ليّنة. أضيفي إلى المزيج ملعقة صغيرة من العسل وطبّقيها على منطقتي الوجه والعنق ثم اغسليهما بعد 15 دقيقة لتحصلي على بشرة ناعمة ومشرقة من التطبيق الأول.


يحارب حب الشباب

يحتوي الكيوي على خصائص مضادة للإلتهاب مما يجعله يساهم في محاربة ظهور حب الشباب وينقّي المسام لمنع ظهور الحبوب الجديدة. ويمكن لتطبيق حبات من الكيوي على بشرة وجهك أن يساهم في منع ظهور الإلتهابات وحب الشباب والرؤوس السوداء.


يساهم في تفتيح البشرة

يساهم الفيتامين سي الموجود في الكيوي في تفتيح لون البشرة والحفاظ على جمالها وإشراقها. يمكنك تحضير خلطة طبيعية مقشّرة من خلال مزج ملعقة صغيرة من لب الكيوي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الشوفان. أضيفي إلى الخليط القليل من زيت حبوب الكيوي وامزجي جيداً لتحصلي على عجينة ليّنة وطبّقيها على بشرتك لتحصلي على لون موحّد.


يقشّر البشرة ويمنع ظهور الخلايا الميتة

يحتوي قشر الكيوي على أنزيمات تساهم في تقشير البشرة من الخلايا الميتة، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بعدم تقشير الكيوي عند تناولها، بل غسلها جيداً والحفاظ على قشرها. قشّري الكيوي وقومي بفرك بشرتك بالجهة الداخلية من القشور يومياً لتحصلي على بشرة ناعمه ومشرقة.

فوائد الكيوى الصحية للحامل

1- تكون السمنة عامل شديد الخطورة على المرأة الحامل وجنينها سواء خلال فترة الحمل أو عند الولادة، لذلك تناول الكيوى يعد الأفضل، لأنه يحتوى على سعرات حرارية قليلة، وبالتالى يمكن للحامل أن تستغل أكلها فى وجبة خفيفة دون الخوف من أن يزيد وزنها أكثر، مما يؤثر على الجنين أو يؤدى إلى سكر الحمل.

2- يحتوى الكيوى على نسبة عالية من فيتامين سى الذى يساعد على النمو سواء للحامل أو لجنينها، فهو المسئول عن تكوين الأعصاب الموصلة للدماغ، وهو أيضا مضاد للأكسدة التى تساعد فى حماية الحمض النووي.

3- تعد فاكهة الكيوى من الفواكه الغنية بالألياف، التى تعتبر مهمة جدا لصحة الحامل، خاصة فى تعديها للمغص الذى يصيبها بشكل دورى أو الإمساك.

4- الحلويات الزائدة خطر على صحة الحامل، لذلك تكون فاكهة الكيوى جيدة جدا فى التعامل مع هذه المشكلة، لأنها تحتوى على السكريات الطبيعية المفيدة للجسم، وتساعد على خفض نسبة السكر فى الدم أى أنها لا تسبب ارتفاع الأنسولين الذى قد يؤدى إلى سكر الحمل.

متى يمكنني إدخال الكيوي لطفلي؟

يمكنك البدء في إدخال فاكهة الكيوي للطفل في وقت مبكر من 10 إلى 12 شهرا من العمر ، و لكنك بحاجة لغسله بطريقة صحيحة و تقطيعه إلى قطع صغيرة ، و يوصى بالكيوي المهروس لراحة طفلك ، و الكيوي يحتوي على بذور صغيرة داخله ، و هذه البذور الصغيرة صالحة للأكل ، حتى أنها لا تشكل أي مخاطر في الإختناق لطفلك .

و هل يمكن للطفل تناول القشرة ؟
نعم يمكنك إطعام طفلك الكيوي مع القشر ، و لكن يجب أن تكوني حذره و أن تقومي بغسله جيدا و إزالة جميع مبيدات الآفات غير المرغوب فيها ، و القشر هو أيضا صحي ، حيث أنه يوفر المزيد من الألياف و هو أمر جيد للهضم لطفلك .

كيف يمكنني دمج الكيوي في النظام الغذائي لطفلي؟
يمكن إعطاء هذه الفاكهة بتنوع لطفلك بطرق مختلفة مثيرة للإهتمام ، منها المهروسة أو جعلها كالمربى أو خلطها مع الزبادي و يمكن إضافته إلى الحليب .

مؤشرات مهمة بالنسبة لك :
في حين يوفر الكيوي ثروة من الفوائد لطفلك ، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تفكري بها عند إضافته إلى النظام الغذائي لطفلك ، و يجب أن تكوني حذرة عند إدخال هذه الفاكهة لطفلك ، فقد يزيد الكيوي مشاكل في الأمعاء بسبب أن به كمية عالية من الحموضة ، و الكيوي يحتوي على البذور الصغيرة ، لذا كوني حذرة عند تغذيته لطفلك ، على الرغم من أن البذور صغيرة و تشكل أي خطر على الإختناق ، فإنها قد تسبب تهيج في الحلق و المعدة .

و يجب أن تراقبي أي رد فعل تحسسي لطفلك ، فكل طفل هو مختلف و ما هو جيد لطفل قد لا يكون بالضرورة له نفس التأثير على كل الأطفال ، و إذا كان لديك أي شكوك يجب دائما إستشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك قبل تقديم الكيوي لطفلك .

اضرار الكيوي

الكيوي هو امن جدا , إلا أن هناك بعض الأعراض قد تحدث مثل الإسهال عند الإفراط في تناولها , أو حساسية قد تصيب بعض الأشخاص

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الأمريكية في اهمية الكيوي في تعزيز صحة الجهاز الهضمي لما يحتوي الكيوي على الألياف ولوازم البريبايوتكس الذي يسمح لها أن تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك .
 كما اظهرت الابحاث ان الكيوي يعزز جهاز المناعة لما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي بما في ذلك الألياف ، الفولات والزنك والفيتامينات K ، B12 ، B6 ، D و C .

4

شاركها.