ايهما افضل فرشاة الاسنان العادية ام الكهربائية؟

كثيرا ما نتسائل عن مدى فعالية فرشة الأسنان الكهربائية. وهل هي بالفعل أفضل من فرشاة الأسنان اليدوية وما مميزات وعيوب فرشاة الأسنان الكهربائية

بلا شك، تعتبر الفرشاة الكهربائية أفضل من العادية اليدوية، لأنها أحدث وأعلى ثمناً من القديمة، لهذا يفضل معظم الناس الفرشاة الإلكترونية لاعتقادهم بأنّ الخيار الأغلى ثمناً هو الأفضل من الناحية الصحية، فإنّ حداثة هذه الفرشاة تحفز الناس على اتباع إجراءات جدية للوصول إلى الرعاية اليومية بالأسنان.

الجدير بالذكر أنّ سوق فراشي الأسنان الإلكترونية تطور بسرعة حيث أصبح الآن تنوع الفراشي الإلكترونية أقوى من تنوع الفراشي اليدوية، فمنها الدورانية، والمتذبذبة، والنانبضة، والمتأرجحة، وغيرها من الأنواع التي تجدها في المحال التجارية والصيدليات.

في الصعيد ذاته، عندما تختار بين فرشاة الأسنان الإلكترونية واليدوية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار نصائح طبيب الأسنان الخبير، كما يجب عليك معرفة الإيجابيات والسلبيات لكل من نوعي فراشي الأسنان.

تعرّف إلى مزايا فرشاة الأسنان الكهربائية مقارنة مع اليدوية :

  1. فرشاة الأسنان الإلكترونية تدوم لمدة أطول من اليدوية.
  2. تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان الإلكترونية يتطلب طاقة وقوة أقل، لهذا تعد مناسبة للأطفال.
  3. فرشاة الأسنان الإلكترونية تسبب ضرراً أقل للثة وطبقة المينا، لأنّ معظمها تحوي حساسات للضغط.
  4. تنظيف الأسنان بالفرشاة الإلكترونية تتطلب مهارات أقل.
  5. فرشاة الأسنان الإلكترونية مناسبة للأشخاص الذين يعانون صعوبات في الحركة اللازمة لتنظيف الأسنان بسبب مشاكل صحية كالتهاب المفاصل.
  6. الذبذبات التي تسببها فرشاة الأسنان الإلكترونية لها تأثير إيجابي على الأسنان لا تسببه الفرشاة اليدوية.
  7. تحتوي معظم فراشي الأسنان الإلكترونية على مؤقت، لهذا تعرف من خلالها الوقت الذي تحتاجه في تنظيف أسنانك.
  8. أغلب الفراشي الإلكترونية تحتوي على موزع للمعجون.
  9. عموماً، تكون مقابض فراشي الأسنان الإلكترونية أكثر من مريحة.

ما عيوب فرشاة الأسنان الإلكترونية

  1. حجم فرشاة الأسنان الإلكترونية ضخم.
  2. فرشاة الأسنان الإلكترونية أكثر تكلفة من فرشاة الأسنان اليدوية، حيث يصل سعر فرشاة الأسنان الكهربائية الحديثة إلى 120 دولارا، ولا يقل ثمنها عن 30 دولارا.
  3. من الصعب التحكم في فرشاة الأسنان الإلكترونية بنفس القدر في الفرشاة اليدوية.
  4. لأنها لا تتطلب الكثير من الجهد، ففرشاة الأسنان الإلكترونية يعتمد الناس على اهتزاز الفرشاة ودوران شعيرات الفرشاة ويفشلون في تنظيف أسنانهم بطريقة كافية.
  5. تحتاج الفرشاة الإلكترونية إلى إعادة شحنها واستبدال البطارية باستمرار، ما يجعلها غير ملائمة للسفر.
  6. فرشاة الأسنان الإلكترونية لا تنظف اللسان جيداً كالفرشاة اليدوية، لأنها لا تأتي مع قاشط للسان.
  7. الأشخاص الذين يعانون مشاكل في أسنانهم كحساسية الأسنان يستخدمون الفرشاة اليدوية، لأنهم لا يجدون فرشاة إلكترونية طرية وناعمة.

لذلك، يعتمد الأمر على تفضيل شخصية لكل فرد، فيمكن أن تستخدم الفرشاة اليدوية أو الإلكتروينة بطريقة فعّالة إذا كنت تهتم بالعناية بأسنانك، لكن كل ما عليك تذكره أنّ المهم هو الطريقة التي تنظف بها أسنانك، المدة التي تقضيها في تنظيف أسنانك، عدد المرات وهي العوامل المهمة لصحة فمك وأسنانك ونظافتها وليس نوع فرشاة الأسنان وسعرها.

زر الذهاب إلى الأعلى