بأمر خادم الحرمين .. تمكين المرأة السعودية من الخدمات دون موافقة ولي أمرها

حرصًا منه على إعطاء المرأة السعودية حقوقها؛ أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، تعميمًا للجهات الحكومية المعنية كافة، يوجههم خلاله بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها، حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب، حسب صحيفة “عكاظ”.
وشدد الأمر السامي على الجهات المعنية بضرورة مراجعة الإجراءات التي تعمل بها حيال الطلبات والخدمات الموجهة للمرأة، وحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي الأمر حتى تتمكن المرأة من إنهاء أي إجراء أو الحصول على أي خدمة، وإيضاح الأساس النظامي لها والرفع عنها في مدة لا تتجاوز 3 أشهر.
وطالب سموه الجهات الحكومية بتوفير وسائل نقل مناسبة لمنسوباتها، مشددًا على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بضرورة إلزام أصحاب العمل بتوفير وسائل النقل للعاملات لديهم.
ولفت التعميم إلى وجود تنسيق بين هيئة حقوق الإنسان والجهات الحكومية المعنية، لوضع خطة شاملة للتوعية بحقوق المرأة السعودية من خلال وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية والتدريبية، ووضع البرامج اللازمة للتعريف بالاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها المملكة، والبنود التي تحفظت عليها في تلك الاتفاقيات. كما طالب الأمر السامي جميع الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمرأة، بنشر هذه التعليمات في مواقعها الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى