باحث سعودي يكشف “الكنز المنسي”: سيحقق ملايين الدولارات سنويا

قال الباحث في علم النبات إبراهيم بن دخيل الدخيل، إنه بالرغم من أن الصمغ العربي يعد سلعة عالمية نادرة، حيث يدخل في الصناعات الغذائية والطبية ومنتجات المياه الغازية، فضلا عن إجراء عدد من الدراسات لاستخدامه في الطاقة المتجددة، إلا أن هذا الكنز منسي في المملكة العربية السعودية.

وأضاف أن المملكة يمكنها استغلال هذا الكنز بالتوسع في زراعته، حيث سيمثل رافدا مهما لاقتصادها، وستصبح منافسة لدولة السودان الرائدة في تصديره، حيث تصدره بنسبة 85% من إنتاج العالم، لافتا إلى أنه قام بتجربة زراعته في منطقتي القصيم والرياض وأثمرت التجربة بإنتاج كميات كبيرة.

وتابع أنه بحسب إحصائيات مجلس الصمغ العربي الدولي فإن عائدات تصدير الصمغ العربي في عام 2014 وصلت إلى 100 مليون دولار أمريكي.

وفيما يخص تجربته في زراعة الصمغ في المملكة، قال إنه قام بزراعته في عام 2007، ليبدأ إنتاجه بعد أربعة أعوام، بالرغم من أنه عادة ما ينتج هذا الشجر بعد زراعته بست أعوام، مما يؤكد نجاح تجربة زراعته بالمملكة، وذلك بحسب صحيفة “سبق”.

وأوضح أن لديه مقترحا لزراعة مليون شجرة بالمملكة، موضحا أن هذا المقترح يتوافق مع رؤية 2030، حيث أنه سيكون رافدا مهما لاقتصاد المملكة، لافتا إلى أنه سيتم زراعة تلك الأشجار في المساحات غير المستغلة في المشاريع الزراعية الكبرى والصغرى في المملكة، كزراعتها كأسيجة حول تلك المشاريع.

زر الذهاب إلى الأعلى