تخشى العديد من النساء الحوامل من حدوث الولادة قبل أن تكونَ مستعدّة له بالشكل المطلوب، ولكن لحسن الحظ فإن جسم الحامل يعطي العديد من المؤشّرات التي تؤكّدُ اقتراب موعد الولادة، ومدة الحمل في الوضع الطبيعي هي 40 أسبوعاً، وتظهر علامات ما قبل الولادة بين الأسبوع 38 و 39 من الحمل، وغالباً ما يحدث المخاض بعد 37-42 أسبوع من موعد آخر دورة شهريّة، وعلى الرغم من وجود العديد من المؤشّرات التي تدلّ على اقتراب الولادة، إلا أنه لا يوجد حتى الآن ما يدلُّ على الموعد الدقيق بالتحديد بالتاريخ واليوم.

علامات اقتراب موعد الولادة

سقوط البطن لأسفل

عادة يستقر الطفل في أسفل الحوض استعدادا للنزول أو الولادة، لذلك سوف تشعرين بشيِء يضغط على المثانة بسبب وزن طفلك ووضعيته فتزداد عدد مرات التبولِ، ولكن بعض الأمهات قد لا تشعر بتلك العلامة نتيجة اتخاذ الطفل الوضعيةِ السفلية.
ونجد في حالة الحمل الأول يتخذ الطفل الوضعية السفليةِ في الأربع الأسابيع الأخيرة، أما في حالة الحمل الثاني فقد يتخذ هذه الوضعية قبلِ الولادة بساعات قليلة.

الشعور بألم بالظهر
عندما يقترب موعد الولادة تشعرين بآلام أكثر في أسفل الظهر والفخذينِ، حيث العضلات والمفاصل تبدأ في التمدد واتخاذ وضعية الاستعداد للولادةِ.

الإسهال
عادة هذا العرض يكون مزعج جدا للام، ولكنه طبيعيِ نتيجة استرخاء حركة الأمعاء للاستعداد للولادة، وتذكري هذا العرض جيدا فهيِ علامة مميزة للولادة.

ثبات الوزن
في الأسابيع الأخيرة من الحمل سوف تلاحظيِ ثبات في وزنك نتيجة لانخفاض مستوى السائل المحيط بالجنين.
مع اقتراب الحملِ يزيد التعب والإرهاق.
في المراحل الأخيرة من الحمل واقتراب موعد الولادة، يصبح النوم صعب جدا وأعراض أخرىِ كثيرة مثل كثرة التبول وألام بالظهر، لذلك عندما تجديِ فرصة للاسترخاء فلا تتردي فأنت تحتاجي إلى الراحة وتوفير الطاقة للأيام المقبلةِ.
الشعور بألم بالظهر.

اتساع عنق الرحم

هذه علامة مهمة استعدادا للولادة، لن تشعريِ بهذه العلامة إلا عند زيارة الطبيب أثناء الفحص الداخلي والدوري في الأيام الأخيرة وسوف يخبرك الطبيب بمقدارِ الاتساع مع كل فحص.
العلامات الأخيرة، تسمىِ بالمرحلة النشطة والتي تكون قبل الولادة المباشرة.
تغير لون الإفرازات المهبلية، سوف تلاحظيِ بتغير لون الإفرازات المهبلية إلى لون بني مختلط بالدم، وهذا دليل على اقترابِ موعد الولادة بأيام قليلة أو ساعات.
حدوث انقباضات في الرحم بشكل قويِ، هذه علامة قوية وتحدث لكثير من الأمهات قبل موعد الولادة بأسابيع ويعد إنذار مبكر وتسمى بالانقباضات المزيفة، ولكن بعض السيدات لا تعرف الفرقِ بين الانقباضات المزيفة والحقيقية.
علامات الانقباض الحقيقي السابق للولادة المباشرة
عندما تشعرين بألم في أسفل البطن والتي تسمىِ بانتقاض الرحم فهي لن تتوقف في وضعية الجلوس والوقوف وتزيد بشكل قويِ وبعدها الم بأسفل الظهر والساقين ومع مرور الوقت ستكون الانقباضات منتظمة وقوية ومتلاحقة بشكل لا تتحمليهِ.

 

انفجار كيس الماء

حان موعد الولادة وسيأتيِ فرد جديد بالأسرة، عندما تكون الولادة وشيكة يصاحبه باتساع كبير في عنق الرحم، وإذا شعرتي بألم بجسدك وكانت تلك العلامات السابقة يجب الاتصال الفوريِ بالطبيب.

علامات الولادة الطبيعية

بقعِ دم خفيفة.
اتساع عنقِ الرحم.
تقلصات براك ستونِ ويكس.
خروج السائل الامنيوسيِ.
انقباضات كثيفة وقويةِ مدة كل انقباضه من 30 -60- 90 ثانية والمدة بين كل منها 10 دقائق ثم 7 ثم 5 دقائق.

شاركها.