بالصور| 10 أطعمة تحمي الكبد من السموم

يعد الكبد من الأعضاء الحيوية في الجسم، لكن هناك جملة من العادات السيئة التي قد يمارسها الإنسان، والتي قد تحدث ضررا بليغا على مستوى الكبد.

ورغم ذلك فان هناك  العدبد من الأغذية التي من شأنها أن تعمل على تطهير الكبد من السموم، فضلا عن تحسين وظائفه، والتي من الممكن إدراجها ضمن النظام الغذائي للعائلة بحسب موقع برايت سايد، ومنها :

الثوم

يعتبر من أبرز المواد الغذائية القادرة على تنقية الكبد من الشوائب، كما يساهم الثوم في وقاية المعدة من الالتهابات وأمراض القرح، ويُنصح بتناول فص من الثوم صباحا بعد غمسه في الماء الدافئ، نظرا لأن ذلك يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي.

والثوم أيضا يزود الجسم باللايسين والسيلينيوم، وهما من المعادن المهمة التي تساعد على تنقية الكبد والحد من أمراضه، وبشكل عام، يعتبر الثوم من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية.

زيت الزيتون

للزيوت العضوية مثل زيت بذور الكتان وبالأخص زيت الزيتون القدرة على امتصاص السموم الضارة من الجسم، ولكن يجب استهلاكها باعتدال، امتصاص السموم عن طريق الزيوت يسهل على الكبد، والذي هو أيضا دهني بتكوينه.

الخضراوات والأعشاب

تناول الخضار من عائلة الخضار الصليبية، فمن فوائد البروكلي والقرنبيط أنهما يحويان مواد تزيد من كمية الجلاكوسينولات في الجسم، وهذه المواد تساعد الكبد في عملية إنتاج الإنزيمات الضرورية لعمله.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو محبوب الكبد، حيث أنه يحتوي على سلسلة طويلة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تحلل السموم في الكبد، علاوة على ذلك فللشاي الأخضر العديد من الخصائص الطبية الأخرى التي تسهم في صحة الجسم.

الجريب فروت

توجد في الجريب فروت كمية كبيرة من فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد على عملية تنظيف السموم الطبيعية في الكبد.

كوب صغير من عصير الجريب فروت الطازج يساعد الكبد في عمله الهام وينظف الجسم من المواد الكيميائية وغيرها من السموم.

الجوز

يوجد في الجوز مستويات عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد في عملية تنظيف الكبد من السموم، وفي الجوز أيضا مستويات عالية من الجلوتاثيون والأوميغا 3 التي تنقي الكبد، احرصوا على مضغ الجوز جيدا قبل البلع، وبذلك فإن الجسم يمتص المواد اللازمة له بشكل أسهل.

التفاح

يوجد في التفاح مستويات عالية من البكتين، وهو مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم، وبذلك فإنه يساعد الكبد في عمله.

الليمون

يوجد في الليمون كميات كبيرة جدا من فيتامين C الذي يساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها إلى مواد تذوب في الماء، وينصح بشدة بشرب عصير الليمون الطازج.

الكركم

أحد التوابل المفضلة على الكبد، ومن فوائد الكركم للكبد أنه يساعد على تحليل المواد المختلفة التي تعتبر مسرطنة.

الأفوكادو

الأفوكادو يساعد الجسم على إنتاج الجلوتاثيون الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم، وتشير الدراسات التي أجريت مؤخرا إلى تحسن في وظائف الكبد لدى أولئك الذين يأكلون الأفوكادو بشكل منتظم.

زر الذهاب إلى الأعلى