بالفيديو.. المطلق يؤكد وجوب تغطية وجه المرأة ويرد على من أباحوا كشفه

الرياض-عناوين

شدد الشيخ عبدالله المطلق ، عضو هيئة كبار العلماء ، على أن بعض الناس لن يقتنعوا بوجوب تغطية وجه المرأة مهما أُورِد لهم من الأدلة، موضحاً أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أمر اثنتين من زوجاته بالاحتجاب من أحد الصحابة الذي كان أعمى لا يبصر.

جاء ذلك ردا على اتصال سائلة في برنامج “استوديو الجمعة” الذي يُبث أسبوعيا على إذاعة “نداء الإسلام” وطلبها من الشيخ المطلق الردّ على امرأة قالت إن القرآن الكريم لا يشتمل على آيات توجب على المرأة تغطية وجهها.

وقالت السائلة إنها أوردت لمناقِشتها قول الله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ”، وكذلك الأثر المروي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها من أن النساء كنّ – وهنّ محرمات بالحجّ – يُسدِلن الخمار على وجوههن عندما يمرّ بهنّ الرجال.

وأوصى الشيخ المطلق السائلة بمراجعة الكتب المتخصصة في هذه المسألة، ومنها كتاب لمفتي عام المملكة الأسبق الشيخ عبدالعزيز بن باز، وكتاب للشيخ إسماعيل الأنصاري في الردّ على الإمام الألباني في هذه المسألة، موضحاً أن هذه الكتب فيها أدلة كثيرة على وجوب الحجاب (وتغطية الوجه).

كما أوصى السائلة بألا تتضايق من وجود الخلاف في هذه المسألة، مشدداً أن على الإنسان المسلم الاجتهاد في أن يستبرئ لدينه وأن يعمل بالأحوط وبما يرى أنه يقربه من الله تعالى، خصوصاً أن المسائل الخلافية كثيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى