تمكنت امرأة أمريكية من التنفس بشكل طبيعي للمرة الأولى، بعد خضوعها لعملية مزدوجة لزرع الرئتين، واستطاعت أن تمشي خطواتها الأولى بعد العملية الناجحة. وقالت فيوليت جوميز (25 عاماً) إنها تشعر بالحرية بعد الجراحة، حيث بات بإمكانها أن تتنفس بعمق لأول مرة في حياتها.

وكانت المرأة الشابة تعتمد في السابق على أنبوبة الأوكسجين للتنفس طوال اليوم، بعد أن أدت إصابتها بمرض التكليف الكيسي، إلى خفض قدرة الرئتين لديها إلى أقل من 20%، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وبينما تخرّج أصدقاؤها من الكلية وتمتعوا بالحياة، لم تكن حياة فيوليت على ما يرام، لدرجة أنها لم تكن قادرة على المشي في شقتها دون أخذ استراحة، وفي وقت سابق من هذا العام، اضطرت إلى ملازمة المستشفى، بعد التقاطها عدوى جرثومية، وكانت مضطرة لاستخدام أنبوبة الأوكسجين لمساعدتها على التنفس.

وأضيف فيوليت إلى قائمة انتظار الزرع في أبريل (نيسان) الماضي، وكان من المتوقع أن تنتظر ما بين 3 إلى 6 أشهر، للحصول على رئتين جديدتين، ولكن بعد 6 أيام فقط، تم نقلها إلى المستشفى، وخضعت لعملية حرجة في الساعات الأولى من يوم 12 أبريل (نيسان).

وتظهر فيوليت في اللقطات المصورة في مركز ستانفورد الطبي في بالو ألتو، بولاية كاليفورنيا، وهي تسير خطواتها الأولى التي تغذيها رئة سليمة مليئة بالأكسجين، بعد يومين فقط من العملية الجراحية.

شاركها.