ببساطة ماهي جراحات المعدة لخفض الوزن؟

من المعروف ان السمنة  اصبحت في الاعوام الاخيرة وباء عالميا وخاصة في الدول الغنية، التي تتمتع برغد العيش. وتعد السمنة  ام الامراض، لانها كما اثبتت جميع الدراسات، السبب الرئيس لمعظم الامراض الخطيرة.

من المعروف ايضا ان علاج السمنة عن طريق الحمية يفشل في معظم الحالات لاسباب عديدة، اهمها صعوبة التقيد بتعاليم الخطة الغذائية للسمنة، وكذلك البطء في الوصول الى الوزن المرغوب. واهم اسباب الفشل هو عودة الوزن الى سابق عهده بسرعة بعد التوقف عن اتباع الحمية. اذن ما الحل؟ قد يعتقد البعض ان الحل المثالي لوضعهم هو الجراحة، لذا دعنا نقدم لك بعض المعلومات البسيطة عن جراحات علاج السمنة المتواجدة حاليا.

ما هي جراحات علاج السمنة؟

الحل هو ان نتغلب على السبب الاهم من اسباب السمنة. من المعروف ان هناك عوامل كثيرة ومتشابكة للسمنة، ولكن السبب الرئيس هو كمية السعرات الحرارية التي نتناولها والتي تاتي من  كمية ونوعية الطعام الذي نتناوله يوميا، او بالاحرى الذي يدخل المعدة. من هنا فكر الاطباء بوضع حد كميات الاطعمة التي يتناولها الاشخاص المصابون بالسمنة.

ابتكر الجراحون مجموعة من الجراحات للمعدة لعلاج السمنة وهي التي تعرف باللغة الانكليزية (Bariatric (surgery.

ففي القرن الماضي مثلا تم ايجاد فكرة البالون الذي يوضع داخل المعدة، بحيث  يملا جزءا كبيرا من المعدة ويبقى جزءا صغيرا للطعام، ولكن ظهرت لهذه العملية مضاعفات كثيرة اهمها:

ثم ابتكر علماء اخرون  عملية ربط المعدة (Band) ، واجريت لمئات الاشخاص المصابين بالسمنة، ولكن هذه العملية سببت مضاعفات كثيرة ايضا، اهمها:

  • احتمالية كبيرة لانزلاق الرباط الذي يوضع حول المعدة لكي يبقى جزء علوي صغير لوجبة صغيرة.

  • رفع خطر الاصابة بتقرحات في جدار المعدة

  • رفع خطر الاصابة بمشكلة الارتجاع المعدي المريئي.

وحسبما تقول الدراسات الحديثة الان  ان عددا قليلا  جدا من الجراحين لا يزالون يجرون عملية ربط المعدة.

اما اليوم فان معظم الجراحين في العالم يختارون عملية تكميم المعدة (Sleeve). او عملية تحويل مجرى الطعام( Bypass).

وتعني عملية تكميم المعدة ان يزيل الجراح معظم المعدة ويبقى جزء رفيعا يشبه كم القميص، اي ان  يبقى من المعدة جزء بحجم ثمرة الموز. تتم العملية من خلال المنظار، ولذلك فان المريض يستطيع ان يغادر المستشفى في اليوم التالي للعملية.

اما عملية تحويل مجرى الطعام (Bypass) ، فهي تجرى بالمنظار ايضا، ولكن الجراح لا يقص اي جزء من المعدة ولكنه يحول مجرى الطعام بحيث يوصل نهاية المريء الي  الامعاء  متجاوزا المعدة.

صورة لعملية تحويل مجرى المعدة

مراحل واجراءات قبل العملية

من الناحية المثالية لعملية التكميم او لعملية تحويل مجرى الطعام فان المريض لا يستطيع ان يدخل الى عيادة الجراح ويطلب اجراء  العملية!

هناك خطوات اساسية  كثيرة يجب ان تتم، في حال ثبت ان حالة هذا المريض الصحية تقتضي القيام بالعملية. اهم هذه الخطوات هي:

  1. ان يحضر المريض اسبوعيا مع مجموعة من الراغبين لاجراء العملية اجتماعا تثقيفيا ويستمع لشرح تفاصيل كثيرة عن العملية

  2. يتم الاجتماع  بحضور الفريق الذي سوف يكون مسؤولا عن المريض قبل وبعد العملية: الجراح، والطبيب النفسي واخصائي الامراض الباطنية واخصائية التغذية، وكل من هؤلاء  المتخصصين  يوضح للمرضى كل ما ينبغي عليهم ان يعرفوه عن العملية.

  3. يمكن للمرضى في هذه اللقاءات ان يسالوا ويستوضحوا عن ما يجول في خواطرهم من تساؤلات. وبذلك يصبح المريض واعيا تماما على ما هو مقدم عليه من تغيرات كثيرة في نمط واسلوب حياته ونظامه الغذائي الجديد.

الصعوبات بعد العملية؟

اكبر التحديات التي تنتظر المريض بعد العملية هو التغيرات المتعلقة بالنظام الغذائي، والذي عادة ما يعتمد على:

  • السوائل الصافية والشفافة في الاسبوع الاول.

  • التغيير التدريجي في قائمة الطعام بحيث يستطيع المريض ان ينتقل الى بعض الاطعمة العادية بعد فترة قد تصل الثلاث اشهر.

  • يحتاج المريض الى بعض الفيتامينات والمعادن  خلال الاشهر الستة الاولى او اكثر قليلا. مثل الحديد وفيتامين د و فيتامين  ب ١٢ وغير ذلك من الادوية التي سوف يزود بها فور خروجه من العملية.

  • عندما ينخفض وزن المريض الى الوزن المناسب فان بعض الترهلات ستظهر في الجلد.

ان تفاصيل هذه العمليات كثيرة جدا ولكنك ايها القارئ العزيز اصبحت ملما باهم ما يتعلق بهذه العمليات. فكر جيدا واستشر طبيبك في حال كنت تبحث عن هكذا حلول لمشكلتك.

زر الذهاب إلى الأعلى