يعد الشخير من أبشع المتلازمات التي قج يصاب بها الشخص، ورغم إن الشخص نفسه قد يكون غير متضرر منه، إلا إن شريك حياته هو الأكثر تضررًا منه على الإطلاق، حيث إنه لا يستطيع أن ينعم بنوم هاديء ولو لدقيقة واحدة بسبب الضجيج الذي تنتجه جراء الشخير.

لذلك سنعرض لك فيما يلي بعض الخطوات و الطرق البسيطة للتخلص من الشخير بشكل دائم حتى ينعم شريكك بنوم مريح.

النوم على أحد الجانبين

إذا كانت عادة نومك هي النوم على ظهرك، فهناك إحتماليه كبيرة أن يكون هذا هو السبب جراء إصابتك بالشخير، فعندما تنام على ظهرك فإن الجاذذبية تقوم بإنزلاق لسانك إلى حلقك مما يضع اللسان في مقابلة فجوة الحلق والتنفس، هذا الأمر ليس خطيرًا على صحتك، ولكنه يسبب الأهتزاز المرافق لعملية التنفس و بالتالي يسبب الصوت المفرق، لذلك عليك بالنوم على جانبك سواء الأيمن أو الأيسر لتقليل ذلك.

تجنب شرب الكحوليات

الكحوليات و الخمر بجانب إنها ليست من عقيدتنا الإسلامية وأضرارها الصحية الكثيرة، إلا إنها تسبب الشخير هاصة خلال شربها قبيل النوم، حيث إنه تعمل على تجفيف منطقة الحلق بسبب مكوناتها الكحولية، مما يسبب الشخير الجاف القوي خلال التنفس أثناء النوم.

تمتع بدش دافيء قبل النوم

إن الدش الدافيء قبل النوم، يساهم في فتح ممرات النفس بشكل كبير، مما يسمح بمرور هواء التنفس بسلاسة خلال النوم، مما يمنع حدوث الشخير المزعج المنفر الناتج عن التنفس، كما يمكنك وخلال الاستحمام التطيب بزيت الكافور، الذي يساعد في زيادة اتساع ممرات الأنف .

افقد بعد الوزن

فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تخفيف الشخير، فعند اكتساب الوزن، يصبح عنقك أكثر سمكا. يؤدي ذلك إلى تقلص الحلق، مما يزيد احتمال انهياره أثناء النوم. وفقدان الوزن يساعد على التخلص من هذا الانقباض، مما يساعدك على التخلص من الشخير.

نظف فتحات أنفك

يجب عليك تنظيف ممرات أنفك بشكل مستمر و التخلص من أي شوائب عالقة، حيث أن تلك الشوائب العالقة تكون حاجزًا منيعًا لمرور هواء التنفس بشكل سليم، مما يسبب الشخير.

تغيير الوسادات

عندما يتطرق عليك الشخير بشكل مفاجيء فور شراءك لوسادات جديدة، عليك بالتخلص فورًا من تلك الوسادات، حيث يكون ارتفاعاتها و تناسبها مع عنقك يكونان غير متناسقان مما يسبب صعوبة التنفس بشكل صحيح و بالتالي الشخير، كما إنه عليك تغيير الوسادات بشكل دوري، حيث أن الأتربة و الغبار الذي يتراكم عليها بسبب صعوبة التنفس و بالتالي شخير أيضًا .

التوقف عن التدخين

بجانب أضرار التدخين المتعددة إلا إنه يساهم في الإصابة بالشخير بشكل كبير، حيث أن الدخان في رئتيك يهيج الأنف والحنجرة مما تسبب في انسداد الشعب الهوائية.

شاركها.