HealthDay News : 28-Feb-2018

أفاد باحثون بأن زيادة وزن الجسم في منطقة البطن، وهو ما يُشبه بشكل التفاحة، يُعد عامل خطورة لإصابة النساء بالنوبات القلبية أكثر من البدانة العامة بحد ذاتها.

وعلى الرغم من أن البدانة الكلية تزيد من خطر النوبات القلبية عند كلا الجنسين، إلا أن النساء اللواتي يزداد لديهنّ محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الورك يواجهن خطرًا أعلى للإصابة بالنوبات القلبية من الرجال الذين تأخذ أجسامهم نفس الشكل.

يقول المعد الرئيسي للدراسة ساني بيتر: “تُشير نتائج دراستنا إلى أن معاينة توزع الدهون في الجسم، وخاصة عند النساء، قد يمنحنا فكرة عن خطر النوبات القلبية أكثر من مجرد قياس البدانة العامة عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم BMI.”

وبحسب الباحثين، فإن امتلاك جسد بشكل الإجاصة (حيث يكون محيط الخصر أقل وتكون البدانة مركزة في الورك) لا يزيد من خطر النوبات القلبية بنفس الدرجة التي يُسببها امتلاك جسد بشكل التفاحة.

قام الباحثون بجمع بيانات حوالي نصف مليون بالغ في المملكة المتحدة، تراوحت أعمارهم بين 40-69 عامًا، وجرت متابعتهم لمدة سبع سنوات.

وخلُص الباحثون إلى أن نسبة الخصر إلى الورك ومحيط الخصر ترتبط بزيادة خطر النوبات القلبية بمعدل 15 في المائة و7 في المائة على التوالي عند النساء.

وبالمقارنة مع مؤشر كتلة الجسم، فإن زيادة محيط الخصر إلى الورك هي مؤشر قادر على التنبؤ بالإصابة بالنوبة القلبية بشكل أدق بنسبة 18 في المائة عند النساء، وبنسبة 6 في المائة عند الرجال.

ويؤكد الباحثون على أن العوامل البيولوجية التي تساهم في الإصابة بالنوبات القلبية لا تزال مجهولة، وبالتالي لابد من إجراء المزيد من الدراسات لتفسير هذه النتائج.

هيلث داي نيوز، ستيفن رينبيرغ

SOURCES: Sanne Peters, Ph.D., research fellow, epidemiology, George Institute for Global Health, University of Oxford, U.K.; Nieca Goldberg, M.D., spokeswoman, American Heart Association, and director, NYU Center for Women’s Health, New York City, and co-medical director, 92nd Street Y Cardiac Rehabilitation, New York City; Feb. 28, 2018, Journal of the American Heart Association, online

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=731491

By Steven Reinberg
HealthDay Reporter

شاركها.