ثمن برنامج الغذاء العالمي الدعم الذي يقدمه التحالف بقيادة السعودية لأهالي اليمن خاصة بجزيرة سقطرى التي تعرضت مؤخرا لإعصار “ماكونو” الذي نتج عنه كثير من الخسائر، كما أدى إلى فقدان عدد من أشخاص ومحاصرة منازل وإجلاء أسر إلى مراكز حكومية، بعدما تسبب فى فيضانات غمرت قرى وأحياء فى الجزيرة الواقعة فى بحر العرب.

وعلق البرنامج على المساعدات التى تقدمت بها كل من السعودية والإمارت قائلا: “بفضل الدعم المقدم من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة فى الوقت المناسب، تمكنا من الاستجابة للإعصار الذى دمر المنازل فى سقطرى.

وقد ضمت المساعدات الإماراتية الإغاثية لسقطرى ما يقارب 7000 سلة غذائية و358 خيمة متنوعة و4732 بطانية و338 كرتون مواد غذائية، حيث باشرت فرق مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وهيئة الهلال الأحمر الإماراتى توزيع المساعدات على سكان الجزيرة.

وكانت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية قد دشنت مؤخرا – فى إطار دعمها المتواصل هناك – مشروعها الرمضانى لتقديم 10 آلاف سلة رمضانية لسكان جزيرة سقطرى اليمنية عبر جسر بحرى وجوى.

ومن جهتها تكلفت السعودية ممثلة فى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بعلاج المصابين اليمنيين من جزيرة سقطرى، والمتأثرين جراء إعصار “ماكونو”.

وكانت سقطرى قد واجهت إعصارا يعد الأصعب فى تاريخها وأعلنت اللجنة العليا للإغاثة التابعة للحكومة اليمنية محافظة سقطرى محافظة منكوبة بسبب ما تسبب به إعصار ماكونو من أضرار فى كل المرافق.

ودعت اللجنة منسقة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة باليمن والمنظمات الدولية ذات العلاقة بالشؤون الإنسانية والكوارث بإعداد خطط للتدخل السريع لإنقاذ تلك المحافظة، ‏وإعداد خطط طوارئ لبقية المحافظات.

وقال فهد كافين وزير الثروة السمكية اليمنى، إن إعصار “ماكونو” تسبب بغرق سفينة فى ميناء جزيرة سقطرى نتيجة الرياح الشديدة السرعة وحدوث منخفض جوى أدى إلى تساقط الأمطار بغزارة.

وأضاف أنه تم إجلاء 150 أسرة من منطقتين فى الجزيرة وإيواء أفرادها فى مدارس ومنشآت حكومية، لكنه أضاف أن الاتصال انقطع مع المناطق الواقعة فى الجهة الجنوبية والشرقية من الجزيرة والتى قال إنها تقع فى قلب العاصفة.

شاركها.