برنامج خاص للإقلاع عن المشروبات الغازية

التوقف عن تناول المشروبات الغازية ليس بالأمر السهل كما يخيل للبعض. فالأمر يرتبط بعدد كبير من العوامل المتداخلة التي تتطلب مقاربات مختلفة. 

تناول المشروبات الغازية هو عادة والعادات كما هو معروف يصعب التخلص منها. كما أننا نتحدث هنا عن إدمان فالمشروبات الغازية تحتوي على الكافيين وعدد كبير من المواد الكيميائية. هذا بالإضافة إلى كميات السكر الكبيرة التي تتضمنها هذا المشروبات وكما هو معروف التخلص من إدمان السكر صعب مثل التخلص من إدمان الكوكايين.

المشكلة الثانية التي قد يواجهها الشخص هي تلك التي لم ينتبه إليها يوماً وهو أن المشروبات الغازية هي في كل مكان والبدائل الصحية شبه معدومة. في الواقع لن تنتبه لهذه النقطة سوى حين تقرر أنك لن تتناولها مجدداً حينها ستلمس بنفسك أنك لن تتمكن من إيجاد سوى الأنواع المختلفة من المشروبات الغازية في المتاجر. 

فكيف يمكنك التوقف عن تناول هذه المشروبات؟ 

اتخاذ القرار عن قناعة تامة 

إن لم تحسم قرارك وتكون قد وصلت لمرحلة من الاقتناع الكلي فلن تتمكن من المضي قدماً. فحتى ولو كان هدفك هو التقليل من كميات المشروبات الغازية المستهلكة فإن لم تلتزم فلن تنجح حتى بهذه الخطوة الجزئية. 

فكر بما تتناوله 

قم بإلقاء نظرة على المكونات التي تكون على الجزء الخلفي من أي قارورة للمشروبات الغازية. وتمعن وبشكل مطول بالعدد الكبير من المواد الكيميائية المثيرة للجدل التي يتم وضعها في هذه المشروبات. حمض الفوسفوريك الذي تجده في كل المشروبات الغازية ضار للغاية فهو يؤدي إلى تلين وهشاشة العظام وتسوس الأسنان، ويتلاعب بإفرازات المعدة.

شراب الذرة عالي الفركتوز يؤدي إلى المتلازمة الاستقلابية، اما العبوات في حال تعرضت للحرارة فتنتج مادة الديوكسين السامة المسرطنة وهي تحتوي على مادة ثنائي بيسفينول الكيميائية المسرطنة وهذا غيض من فيض.. فاللائحة طويلة جداً. 

ذكر نفسك بأضرارها 

الأضرار التي تلحقها المشروبات الغازية بالجسم لا تعد ولا تحصى. فهي تضعف جهاز المناعة وذلك لأنها تمنع الجسم من امتصاص ما يحتاج إليه من مواد غذائية وفيتامينات ومعادن، كما أن السكر يضعف الكريات البيضاء المدة تزيد عن خمس ساعات. 

المشروبات الغازية تتسبب بالكبد الدهني، بالإضافة إلى أمراض القلب والسمنة والكولسترول، وترفع نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية. 

تؤدي إلى العقم وتدمر براعم التذوق، كما أنها تتسبب بهشاشة العظام والأرق والسمنة ومشاكل في الجهاز الهضمي والتوتر. 

الانقطاع التدريجي

في حال لم تكن تملك القدرة على التوقف عن تناولها بشكل مفاجئ قم بذلك بشكل تدريجي. يمكنك أن تقلل من الكمية المستهلكة يومياً أو يمكنك تخفيفها من خلال إضافة الماء أو مكعبات الثلج. 

انتقل إلى الخالية من الكافيين 

الكافيين من الأسباب التي تجعل التوقف عن تناولها صعباً، لذلك فإن الخبراء ينصحون باعتماد تلك الخالية من الكافيين مع تلك التي تحتوي عليها. أي لو كنت خلال مرحلة الانقطاع التدريجي قد أصبحت تتناول ٤ عبوات أسبوعياً فيجب ان يكون ٢ منها خالية من الكافيين. 

التخلص من إدمان الكافيين يحتاج لبضعة أسابيع، وبعدها لن تشعر برغبات قوية لتناول المشروبات الغازية. 

اعتمد البدائل الصحية 

قم بشراء بدائل لذيذة وكثيرة وخزنها في منزلك.. على الأقل خلال الفترة الأولى. هناك بدائل عديدة يمكنك الاعتماد عليها وهي: 

حليب الصويا: حليب الصويا يستحق التجربة إن لم تكن قد قمت بتجربته حتى الآن. يأتي بنكهات مختلفة ولذيذة وهو صحي. إن كنت تريد خسارة الوزن أيضاً فحينها قم بشراء حليب الصويا قليل السعرات الحرارية. 

الحليب: خلال هذه الفترة ستحتاج إلى الحليب خصوصاً وأنه خلال مرحلة إدمان المشروبات الغازية فإن معدلات الكالسيوم في جسمك باتت منخفضة. الحليب وسيلة مثالية للحصول على البروتين والكالسيوم وفيتامين دي وغيرها من المواد الغذائية الضرورية. 

الماء المنكه: الماء لا يثير حماسة عشاق المشروبات الغازية، ولكنك بحاجة ماسة إليه خلال هذه الفترة لأنك بالتأكيد تعاني من الجفاف كما أن الماء وسيلة مثالية للتخلص من سموم المشروبات الغازية من خلال البول. يمكنك إضافة نكهات صحية إليه، كالنعناع والليمون وحتى الدراق والمشمس وغيرها.

الماء الفوار: عشاق المشروبات الغازية سيصلون إلى مرحلة يشتاقون فيها إلى الشعور الذي كانوا يختبرونه في الفم عند تناول المشروبات الغازية. الحل المثالي هو الماء الفوار فهو سيمنحكم الشعور نفسه، ولكن من دون الإضرار. يمكن أيضاً إضافة نكهات أخرى صحية للماء الفوار كالليمون أو الحامض أو الفراولة وغيرها. 

الشاي الأخضر أو الأسود: الشاي هو بديل صحي عن المشروبات الغازية؛ لأنه يملك نكهة قوية كما أنه يمنح الانتعاش نفسه. الشاي خال من السعرات الحرارية، ويحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وبالتالي هو مفيد جداً للجسم. 

العصائر الطبيعية: العصائر التي تباع في المتاجر تحتوي على الكثير من السكر والمواد الحافظة، وعليه هي ليست البديل الصحي أو المنطقي. العصائر الطبيعية التي تحضرها في المنزل ستكون خير معين لك للتغلب على إدمان المشروبات الغازية، كما أنها ستوفر لك النكهات القوية والمواد الغذائية الضرورة والانتعاش الذي كان يشدك مرة تلو الأخرى إلى المشروبات الغازية. 

زر الذهاب إلى الأعلى