برنامج ذكاء اصطناعي يحدد انتماءك السياسسي بحسب سيارتك

يطور حالياً باحثون في جامعة ستانفورد برنامج ذكاء اصطناعي يستطيع معرفة وكشف الانتماءات السياسية لأشخاص يقطنون منطقة معينة، وفقاً للسيارات التي يقودونها، وذلك اعتماداً على صور غوغل ستريت فيو. واستند الباحثون على أسلوب “الشبكة العصبونية التلافيفية” الذي ينطوي على مجموعة من الصور تستخدم كمعيار فُحصت من قبل البشر، بهدف تعليم وتزويد برنامج الذكاء الاصطناعي طريقة وكيفية تصنيف الصور، ومع مرور الوقت يتعلم الكمبيوتر آلية البحث عن السيارات وتصنيفها.

واستطاع برنامج الذكاء الاصطناعي خلال مدة تفوق الأسبوعين معالجة 50 مليون صورة قادمة من أكثر من 200 مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي نهاية البحث تمكن البرنامج من تصنيف أكثر من 22 مليون سيارة فردية، تعرف خلالها على التركيب العرقي والاتجاهات السياسية وغيرها من التركيبة الديموغرافية لقائدي السيارات.

وقارن الباحثون نتائج بحثهم مع مكتب التعداد العام الأمريكي واستقصاء الطوائف الأمريكية، للتأكد من دقة النظام الذي ابتكروه، بحسب موقع “ذا نيكست ويب” الإلكتروني المعني بالأخبار التكنولوجية.

وأوضح الباحثون أن البرنامج لا يحل محل الإحصاء السكاني الأمريكي ولا يمكن الاعتماد عليه، لكنه يقدم لمحة عن قدرة الذكاء الاصطناعي في توفير بيانات يمكن للمعلنين الاستفادة منها.

زر الذهاب إلى الأعلى