برنامج صيام لخسارة الوزن

يحتلُّ الطّعام حيّزاً كبيراً من اهتمامات الصّائم، حيثُ ينشغلُ الجميع بالتّحضير والتّخطيط لوجبات الإفطار والسّحور والحلويّات، فعلى الرّغم من الصّيام الطّويل، إلّا أنّ تأثير هذا الشّهر على وزن الجسم يختلف من شخصٍ إلى آخر، فينتهي الشّهر وبعض الأشخاص يكون وزنهم قد ازداد، في حين يخسرُ البعض بضع كيلوجرامات من وزنهم بسبب الصّيام، وهو أمرٌ منطقيّ بعد مرورِ شهر يمتنعُ فيه الشّخص عن تناولِ السّعرات الحراريّة طوال النّهار، وعلى الرّغم من ذلك فإنّ الأطعمة الشّائعة خلال شهر رمضان، مثل السمبوسك والكبّة، والحلويّات كالقطايف والعوّامة والكنافة وغيرها، والأطعمة الكثيرة التي تملأ الموائد الرمضانيّة، والمشروبات المُختلفة، قد تمنح الفُرصة لتناول السّعرات الحراريّة الإضافيّة وزيادة الوزن.

اقوى نصائح رجيم الصيام او رمضان

1- الإكثار من تناول البطيخ والجبنة

غالبا ما يأتي شهر رمضان في فصل الصيف وفي طقس شديد الحرارة, فلذلك ننصح بالإكثار من تناول البطيخ فهو يساعد على إمداد الجسم بكمية كبيرة من الماء كما يساعد على تعويض الجسم ما يفتقده من عرق نتيجة الحرارة العالية, والجبن يحتوى على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الهامة لصحة الجسم وتعويض ما يفقده من أملاح.

2- شرب الماء والعصائر

الإكثار من تناول شرب الماء يساعد على الإحساس بالشبع كما يمد الجسم بالماء اللازم لعمل الأجهزة الحيوية للجسم, والإكثار من تناول العصائر الطبيعية مثل التمر هندي والكركدية مما يساعدا على تنقية الجسم من السموم وحمايته من الجفاف.

3- الإكثار من تناول الحبوب

لتفادي الجوع طول فترة الصيام, ينصح بتناول الحبوب التي تحتوى على ألياف غذائية وتكون بطيئة الهضم وتساعد على سرعة الشبع ومن أمثل الحبوب التي ينصح بإضافتها لوجبة السحور ( الشوفان, والفول, والعدس).

4- تناول البطاطس المسلوقة

تناول البطاطس المسلوقة بقشرها يساعد على تقليل الشعور بالجوع, أما تناول البطاطس المقلية تساعد على زيادة الوزن وتساعد على تخزين الجسم للسكريات وكسب وزن زائد كما تحتوى على نسبة عالية من الكولسترول.

5- تناول الفواكه والخضراوات

ينصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضراوات مع وجبة السحور فهما يمدان الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم ويمده بالطاقة مما يساعده على تحمل طول فترة الصيام, كما إنها تحتوى على ألياف غذائية تساعد على خسارة الوزن وتمنح الإحساس بالشبع, فلذلك يمكن إضافة بعض حبات من الخضار مثل الخيار والطماطم مع وجبة السحور, وتناول بعض الفواكه بعد السحور.

6- التقليل من تناول المشروبات التي تحتوى على مادة الكافيين

إذا كنت مما يدمنون على تناول القهوة أو النسكافية أو الشاي فننصحك بعدم الإكثار منهم في شهر رمضان لأنهم يساعدوا على زيادة إدرار البول مما يسبب فقد الجسم لكمية كبيرة من السوائل طول فترة الصيام, ومن هنا ننصح بتناول فنجان واحد بعد وجبة الإفطار واستبداله بالشاي الأخضر.

7- تجنب الأطعمة الحارة والمقلية

الأطعمة تكسبك سعرات حرارية زيادة عن احتياج الجسم كما إن الإكثار من تناول الأطعمة الحارقة والمقلية تسبب عسر الهضم وارتجاع في المرئ وتزيد من معدل الكولسترول في الجسم.

8- استبدال الحلويات عالية السعرات بحلويات قليلة السعرات

في شهر رمضان يكثر تناول القطايف والكنافة والتي تحتوى على نسبة عالية من الدهون وتساهم بشكل فعال في زيادة الوزن وللحصول على حلويات في شهر رمضان يمكن استبدال الكنافة والقطايف بالمهلبية أو المشمشية أو تناول طبق خشاف.

9- تناول وجبة متوازنة وصحية على وجبة الإفطار

للحفاظ على الوزن أو لخسارة الوزن يجب إتباع نظام غذائي صحي على وجبة الإفطار وتناول وجبة متكاملة تحتوى على كل العناصر الغذائية ولكن يكثر فيها الخضراوات ويكون طبق السلطة من الأطباق الأساسية وعدم الإكثار من تناول الأرز والمكرونة والخبز, وتجنب تناول البطاطس المحمرة, وتناول اللحوم والدواجن بالحد المطلوب.

10- تناول الزبادي بعد وجبة السحور

ينصح بتناول الزبادي بعد وجبة السحور فهو يساعد على خسارة الوزن ويساعد على تحسين من عملية الهضم مما يمنع الشعور بالتعب والإجهاد في المعدة كما يساعد على منع العطش والجوع طول فترة الصيام وتمد الجسم بالعناصر غذائية هامة مثل الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام ومنع هشاشتها.

زر الذهاب إلى الأعلى