زفّ أطباء أمريكيون أخبارًا سارّة حول علاج سرطان الجلد الذي انتشر بشكل كبير على مستوى العالم، موضحين أنه يمكن الوقاية منه ومعالجته إذا اكتشف مبكرًا، بحسب موقع “USA Today”.
وقدم الأطباء طرقا لتشخيص هذا النوع من السرطان في وقت مبكر، من خلال البحث عن سبعة أشياء في جسمك.
1- الشامات القبيحة
راقب جلدك جيدًا في حال ظهور شامة مختلفة عن الأخريات على جسمك، فيمكن أن تتطور إلى سرطان الجلد ، لكن عليك معرفة أنه ليس كل الشامات الجديدة خطرة.
2- خط مظلل تحت الأظافر
راقب أظافرك (Melanoma)، وتعرف على الإصابة بـ”الميلانوم”، وهو أخطر أنواع سرطان الجلد ، ويتطور في الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين (Melanin)، وهو الصباغ الذي يعطي الجلد لونه.
ويمكن للسرطان أن يظهر مثل الظلال أسفل الأظافر، أو شيء يشبه نقطة الدم نحو قاعدة الظفر.
3- مشاكل في الرؤية
يعد “سرطان العين”، النوع الثاني الأكثر شيوعا لسرطان الجلد، والخطير أنه لا يمكن اكتشافه إلا من خلال فحص العين.
4- بقع تظهر وتختفي
بعض السرطانات يمكن أن تظهر مثل بثرة لا تكون واضحة تمامًا، وقد تختفي لفترة وتعاود الظهور مرة أخرى في المكان ذاته، وهذه إحدى علامات الإصابة بسرطان الجلد.
5- لاحظ الشامة على قدمك
كثير من الناس لديهم شامات وبقع حميدة على أسفل أقدامهم، لكن المشكلة أن لا أحد يلاحظها عادة، ونصح المختصون بإزالة مثل هكذا بقع حتى لا تتحول إلى سرطان للجلد، فالأمر يحتاج إلى استشارة طبيب وإشرافه على الأمر.
6- تصبغ بعد إزالة أي شامة
من الخطير إزالة الشامات عن الجسد، فإزالتها بشكل خاطئ وطرق خاطئة قد يعرضك لسرطان الجلد. ويستحسن دائمًا إزالتها في فصل الشتاء، حين يكون التعرض لأشعة الشمس أقل.
7- بقعة سوداء داخل تجويف الأنف
آخر مكان يمكن أن يخطر على بالك أن تظهر فيه بقعة سوداء، داخل تجويف أنفك، ويمكن الاستدلال من خلالها على الإصابة بسرطان الجلد، في الأغشية المخاطية. وهذا يشمل الخد، والمنطقة الشرجية أيضا، والعضو التناسلي لدى المرأة.

شاركها.