بعد قطع العلاقات.. هذه هي عقوبة سفر السعوديين إلى قطر

انضمت قطر إلى قائمة الدول المحظور على السعوديين السفر إليها، التي كانت تشمل إيران، العراق، اليمن، سوريا، وإسرائيل، وتايلاند، وذلك بعد إعلان المملكة قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر.

ومنعت المملكة مواطنيها من السفر إلى قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها، وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما لمغادرة البلاد لأسباب أمنية، ومنع دخول أو عبور القطريين إلى المملكة لأسباب أمنية احترازية، وفقا لما ذكرته صحيفة “صدى”.

وأعلنت كل من الإمارات والبحرين ومصر اتخاذها اجراءات مماثلة، بسبب تصرفات قطر لشق الصف الخليجي والداخلي في بعض البلدان بالإضافة لدعمها للإرهاب ولجماعات متطرفة متفرقة.

ومن يخالف هذه القرار، بحسب قوانين الهيئة العامة للجوازات، يعاقب بالحرمان من السفر مدة تصل إلى 3 أعوام، فضلاً عن غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال.

وكانت 5 دول عربية هي السعودية والإمارات واليمن والبحرين ومصر، قد أعلنت، صباح اليوم الاثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، وإغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية، حماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف.

زر الذهاب إلى الأعلى