بعد مرور أكثر من عقد على بعضها.. كورونا يعيد أعمالًا فنية لواجهة الأكثر مشاهدة مرة أخرى

أعاد تفشي فيروس كورونا المستجد (COVID-19) بدول العالم,أعمالًا أمريكية فنية مضى على بعضها نحو ربع قرن فيما شارفت الأخرى على العقد,وذلك بسبب التقارب بشكل كبير بين أحداثها وتشابهها بالواقع.

وبينما لاقى بعض هذه الأعمال نجاحًا مسبقًا فيما لم يلتفت للأعمال الأخرى بشكل كبير,حظيت هذه الأعمال السينمائية والتليفزيونية بزخم واهتمام شديدين على مدار الأيام الماضية خاصة منذ بدء ظهور أزمة مرض كورونا المستجد,وفيما يلي نستعر معًا أهم هذه الأعمال التي شغلت مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية.

فيلم Outbreak إنتاج عام 1995

تدور أحداث فيلم «Outbreak» والذي يُعنى «التفشي» حول تحذير طبيب بمعهد البحوث الطبية للأمراض المعدية بالجيش الأمريكي من فيروس «موتابا» القاتل الذي ظهر لأول مرة في زائير بالكونغو الديمقراطية 1967 ثم عاود الظهور مرة أخرى عام 1994,ويقوم الطبيب سام دانيلز والذي يؤدي شخصيته الممثل المخضرم Dustin Hoffman بدراسة آثار هذا الفيروس المميت.

ورغم التحذيرات المتكررة التي طالب الطبيب فيها رؤساءه بسرعة ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة والإجراءات بشأن هذا المرض الخطير,إلا أن هذه التحذيرات لم تؤخذ على محمل الجد على اعتقاد رؤساء دانيلز بأن أفريقيا بعيدة جدًا عنهم,ومن غير المحتمل أن يصل الفيروس إلى بلادهم,وفي هذه الأثناء يقوم أحد الخبراء باصطياد قرد مصاب بالفيروس وإحضاره للولايات المتحدة لدراسته مما يتسبب لاحقًا في انتشار الفيروس ببلدة صغيرة ثم يتفشى بأمريكا قبل أن ينجح الطبيب في اكتشاف العلاج المناسب.

والفيلم من بطولة مجموعة من نجوم السينما الأمريكية في مقدمتهم Morgan Freeman وKevin Spacey وDonald Sutherland وCuba Gooding Jr وPatrick Dempsey.

فيلم Contagion إنتاج عام 2011

بعد نحو 17 عامًا من عرض فيلم Outbreak,حاز الفيلم الذي عُرض بدور السينما العالمية عام 2011 باسم Contagion ويُعنى «العدوى» أو «المرض المعدي» من بطولة النجم الأمريكي Matt Damon,على زخم جماهيري خلال عرضه,الفيلم الذي عاد لواجهة اهتمام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا بسبب أوجه التشابه الدقيقة تقريبًا والغريبة بين أحداث الفيلم وانتشار فيروس كورونا المستجد.

فيلم Flu إنتاج عام 2013

تزامنًا مع عرض الفيلم الأمريكي World War Z الذي تدور أحداثه حول وباء يحول البشر لكائنات قاتلة جاء فيلم Flu من إنتاج كوريا الجنوبية والذي يسلط الضوء على ظهور أسوأ وباء على الإطلاق فيروس قاتل من عائلة فيروسات «إنفلونزا الطيور H5n1 » الذي انتشر بواسطة المهاجرين غير الشرعيين بمدينة بوندانغ التي تبعد عن العاصمة سيؤول نحو 20 كيلومترًا فقط وبسرعة هائلة يتفاقم الفيروس الذي ينتقل عن طريق الهواء ويتزايد عدد المصابين به وضحاياه بشكل كبير.

وبتزايد مخاطر تفشي المرض بدأت السلطات في كوريا الجنوبية تشرع بالتفكير بإغلاق وعزل المدينة التي يبلغ عدد سكانها نصف مليون نسمة بشكل كلي بعد انتشار الفوضى باعتبارها أسوأ سيناريو وقائي,وفي أثناء ذلك يكافح اثنين منهم رجل إطفاء وطبيبة تعمل إخصائية أمراض معدية للوصول للمدينة المجاورة قبل إغلاقها للحصول على مصل مبدئي يساعد بشكل كبير في تطوير العلاج المحتمل للفيروس.

مسلسل The last ship 2014 – 2018

على مدار 5 مواسم وفي 56 حلقة عرضت على 4 سنوات,سلط المسلسل الدرامي الأمريكي -بأحداث ممزوجة بين الأكشن والخيال العلمي- الضوء على مغامرة يخوضها طاقم المدمرة الأمريكية «ناثان جيمس» تحت قيادة الكابتن «توم تشاندلر» والذي أدى شخصيته النجم Eric Dane من أجل حماية ومساعدة الطبيبة رايتشل سكوت في التوصل لمصل لقاح لفيروس عٌرف بـ «الأنفلونزا المصرية» أو «الإنفلونزا الحمراء» لوباء ظهر في القاهرة بسبب فيروس بدائي عاش في القارة القطبية الجنوبية لآلاف السنوات وانتقل للتمثيل الغذائي للبشر بعد ذوبان الجليد.

وبالفعل تنجح د.سكوت في التوصل لتركيبة علاج لمكافحة الفيروس الذي قضى على نحو 4.5 مليار شخص خلال 4 أشهر فقط,وتتشابه بعض أحداث المسلسل مع وقائع انتشار فيروس «كورونا» المستجد الذي لم يتم التوصل حتى الآن لأي لقاح أو علاج ل,كما أن المرض غامض وكذلك أعراضه وهو تمامًا ما يتشابه مع أحداث المسلسل الأمريكي الذي كان يدور حول مكافحة فيروس غامض مجهول طريقة انتشار وأعراضه.

فيلم Inferno إنتاج 2016

تدور أحداث فيلم Inferno والذي يعني «الجحيم» الذي يلعب دور بطولته الفنان الأمريكي المخضرم Tom Hanks حول روبرت لانغدون الذي يستيقظ في مستشفى إيطالي مصاب بفقدان الذاكرة ويجد نفسه وسط مؤامرة عالمية مميتة تدور حول قيام مجموعة بإطلاق تهديد نشر وباء عالمي يقضي على أكثر من نصف البشرية بدعوى الحفاظ على توازن الطبيعة بعدما تسبب الإنسان في هدر ثرواتها وتلويث كوكب الأرض,والفيلم مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للروائي دان براون وهي تعد تتمة لرواية ملائكة وشياطين.

زر الذهاب إلى الأعلى