بعض المضادات الحيوية قد تسبب الإجهاض للحوامل

وجدت نتائج دراسة كندية جديدة نشرت في المجلة العلمية (Canadian Medical Association Journal) ان تناول النساء الحوامل للمضادات الحيوية خلال بداية الحمل قد يضعهن بخطر مضاعف للاجهاض.
حيث اشار الباحثون القائمون على الدراسة ان تناول بعض انواع المضادات الحيوية خلال الحمل وبالاخص المراحل المبكرة منه يرفع من خطر الاجهاض المبكر، اي قبل اتمام العشرين اسبوعا من الحمل.
هناك العديد من عوامل الخطر التي تزيد من فرص حدوث الاجهاض وفقا لما افاده الباحثون، ومن اهم هذه العوامل:

  • تشوهات في كرموسومات الجنين
  • اصابة الام بمرض السكري
  • اصابة الام بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات (Polycystic ovary syndrome)
  • اصابة الام بالسمنة او بالعدوى.

ولمكافحة العدوى والامراض التي تصيب الحوامل، يصف لهن الطبيب المضادات الحيوية، الا ان النظرية التي وضعها الباحثون في الدراسة الحالية شككت في مامونية هذه الادوية على الحمل.
وبهدف التاكد من هذه النظرية قام الباحثون باستهداف 8,702 امراة تراوحت اعمارهم بين 15- 45 عاما.
واوضح الباحثون ان 1,428 امراة اي ما يقارب الـ 16.4% تناولت المضادات الحيوية قبيل خضوعهن للاجهاض، ولاحظ الباحثون ان خطر الاجهاض يتضاعف عند تناول الحوامل لانواع معينة من المضادات الحيوية ومن اهمها الادوية من نوع سلفوناميد (Sulfonamide)، في حين ان المضاد الحيوي نيتروفيورانتوين (Nitrofurantoin) الذي يستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية لم يرفع من خطر الاجهاض.
وعقب الباحثون ان هناك العديد من المعيقات في الدراسة التي تبطئ عملهم، الا ان هذه النتائج ملفتة للنظر ومن المهم التاكد من صحتها. من ناحية اخرى، اشار الباحثون على عدم التوقف عن تناول المضادات الحيوية ان لزم الامر وبعد استشارة الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى