أعلن عدد من الجامعات السعودية، الثلاثاء، إيقاف برامج الانتساب والتعليم عن بعد للعام الدراسي الجديد، مع بقاء الملتحقين مسبقا في هذه البرامج، وذلك وفقا لقرار الوزارة الصادر في شهر رمضان الماضي.
وتصدر هاشتاق «#ايقاف_الانتساب_والتعليم_عن_بعد»، موقع التدوينات القصيرة «تويتر» بالمملكة، بمجرد أن أعلنت أن الجامعات القرار، حيث تباينت ردود أفعال المغردين بين مؤيد ومعارض للقرار.
ووصف عدنان المطايري القرار بالممتاز، نظرًٍا لأنه يرى أنه لا جدوى من مخرجات الانتساب، بقوله: «قرار ممتاز، مخرجات الانتساب تحت الصفر، والهدف دفع رسوم للجامعات، وتأخذ شهادة وحسب الحلاوة يرتفع المعدل تلقائي».

ورأى ياسر أن سبب اتخاذ هذا القرار هو أن المنتسبين والمتعلمين عن بعد أصبحوا ينافسون خريجي الانتظام في فرص العمل، مضيفا: «اعتقد السبب واضح، المنتسبين واللي تعليم عن بعد صاروا ينافسون خريجي الانتظام في التوظيف منافسة قوية».

وغرد حساب باسم «عاشق العميد»، قائلًا: «قرار جميل جداً ليقتصر التعليم على المستحقين فعلاً، أما موظف وجايني تتبطح وتأخذ فرصة شباب، خلاص خلك بعملك».

وقال عبد الله باحث إن القرار حركة تصحيحية، متابعًا: «من الخطأ أساسا اعتماده، ونحن نعاني من تكدس الخريجين المنتظمين، ذلك يسبب صعوبات اقتصادية، حركة تصحيحيه».

بينما عارضت لطيفة اليامي بقولها: «ما هذه القرارات المجحفة يا وزير التربية والتعليم؟، ما ذنب أبناء وبنات الشعب ليتم حرمانهم من الدراسة».

كما عبرت تغريد عن رفضها للقرار: «وقبول الانتظام محدود، ما تنهض الدول إلا بمتعلميها قرارات خاطئة».

ووصف خالد القرار بالمتهور وغير الحكيم: «التعليم هو الركيزة الأساسية لازدهار الدول و أساس التطور، قرار متهور و غير حكيم».

وقال أسامة الضاوي إنه تم اتخاذ هذا القرار بهدف إشغال الوظائف الفنية التي لا تحتاج إلى شهادات جامعية: «لعمل طبقية في التعليم بهدف اشغال الوظائف الفنية التي لا تحتاج إلى شهادات جامعية، ولكن هل راعيتم طموح الناس؟».

وعلقت رنا عبد الله على القرار: «أبدا قرار مو في محله، في ناس تعبوا وهم يدفعون مبالغ عشان يكملون دراستهم ويفرحون بشهادتهم حتى لو عن بعد».

شاركها.