تبييض الاسنان هل هو ضار ام نافع ؟ تعالوا معا لنعرف ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بينما كنت اتجول في عالم الانترنت لفت انتباهب هذا الموضوع القيم جدا بما يحويه من معلومات هامه عن التبيض وباسلوب مبسط جدا للمتلقي ..احببت ان انقله لكم مع بعض الاضافات :-

بعض المفاهيم الخاطئه للجميع
من الاعلام وعن ما يدرج بين احب ان اوضح

العامه عن:السلام عليكم ورحمة الله

1. تبييض الاسنان (Teeth Whitening, Bleaching]

2. وضع واجهه تركيبات على الاسنان الاماميه
(Crowns-Veneers)

غاليتي الا نختلف انا وانتي بلون البشره، الشعر؟؟ حتى الاخوه يختلفون في ذلك! ماذا عن الاسنان؟ اليست تنشأ من اصل خارجي؟ اذن لها لونها الخاص مثل الجلد والشعر!

لو سأل أطباء الأسنان مرضاهم عن اهم شيء يرغبون بتغييره في أسنانهم ، لكان الجواب الأكثر وروداً هو “أن تكون أسناني بيضاء ومقومه” ومن هنا أصبح (طب الأسنان التجميلي) يشكل القسم الأكبر من معظم المعالجات السنية في وقتنا الحاضر.

في البداية يجب أن أنبه إلى سوء فهم يحدث دائماً مع المرضى وهو :

إن تنظيف الأسنان الذي يقوم به عادة طبيب الأسنان لا يعني بالضرورة تبييض الأسنان،

فتنظيف الأسنان هو في الواقع إزالة القلح ( الجير ) والتصبغات السطحية عن الأسنان ( مثل أثار قار الدخان ) أما تبييض الأسنان فهو إزالة اللون الأساسي للأسنان.

ولتقريب الفكرة، نأخذ مثلاً الشعر المتسخ فعندما ننظفه بالماء والصابون نزيل عنه الأوساخ العالقة به، أما إذا أردنا أن نبيض الشعر فإننا نستخدم ماء الأوكسجين الذي يؤكسد لون الشعر فيبيضه!

هناك عوامل تجعل الاسنان تحيد عن لونها الاصلي عند التكوين وتسبب اصفرارها او ميلانها الى كل من اللون البني، الرمادي وبعض المرات الى البنفسجي والاخضر.

أسباب تغير لون الاسنان:

1. الاصفرار السطحي :

والذي ينتج عن تعاطي التبغ أو شرب القهوة أو الشاي أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد على صبغ الأسنان كأنواع من التوت، الكولا، الحلوى المصبوغه اضافة إلى تجمع مادة الكالسيوم حول السن والتي تعرف بالتكلسات ( الجير)او من التدخين وهو السبب الاكثر رواجا .

2. الاصفرار الداخلي:

والذي ينشأ من داخل تركيب السن وهذا يحدث عاده لأسباب عديده منها:

-التقدم في السن .. يعطينا اللون الاصفر

-حصول اصابات: تعرض السن لبعض الرضوض الشديدة مما يسبب نزيفاً داخلياُ للب السن ودخول الدم إلى داخل الأقنية العاجية التي توجد بكثافة في عاج السن وتسبب تلونه، فتدخل هذه المركبات في تركيب البنية الأساسية للسن وتسبب تلونه بالكامل … يعطينا اللون الاحمر او الرمادي

– الاستخدام الزائد للفلورايد في الطفوله

-كنتيجة بعض الأمراض

-أخذ المضادات الحيوية كالتتراسيكلين في سن مبكرة قبل 8 سنوات او الام الحامل والذي لم يعد يوصف في فترة الحمل وفي الفترة التي تنمو فيها الأسنان… يعطينا اللون البني المسود

– بسبب المياه التي تناولها الشحص في مرحلة الطفولة : في مياه الآبار الصحراوية العميقة تكون كمية الفلور زائدة عن حاجة الجسم وتؤدي زيادة الفلور إلى تلون الأسنان على شكل خطوط أو بقع أو تلون كامل بألوان تتراوح بين الابيض الأصفر الخفيف والبني وحتى البني الغامق وهذه الميزة تجدها أكثر في السعودية اشهرها ( مكه و القصيم)

لاستخدامهم مياه الآبار العميقة الحاوية دائماً على نسبة عالية من الفلور وفي سوريا تجدها في منطقة البادية السورية أيضا لاعتمادهم على مياه الآبار العميقة ولتفادي ذلك من المفضل شرب المياه الصحية المعبئة والمدروسة .

زر الذهاب إلى الأعلى