تثبيت الوزن بعد الرجيم

تعتبر مرحلة تثبيت الوزن بعد الرجيم إحدى المراحل المهمة، فهي تحافظ على الجسم من العودة إلى وزنه الطبيعي، وتمتد عادةً من ستة أشهر إلى سنة، لذلك يُفضل المداومة على تناول الأطعمة الصحية، أو ممارسة الرياضة؛ كالمشي السريع، والركض، وصعود الدرج، واتباع العديد من النصائح والإرشادات، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم

طريقة تثبيت الوزن بعد الرجيم

1- اختيارالأنظمة الغذائية المناسبة

بما يتناسب مع كل شخص على حدا: كما قلنا قد يتفق نظام ما مع البعض ويختلف مع البعض الآخر، وعليه فلنحسن اختيار النظام الغذائي المناسب حتى يتيسر الالتزام بكل ما فيه على المدى البعيد، حتى يصبح أسلوب ونمط حياة صحية.

2- عدم اللجوء للحرمان والتجويع

ودائما تفشل الأنظمة الغذائية التي لا تراعى هذه النقطة، فبعد الجوع يلجأ الشخص للأكل بشراهة بدون وعى لطبيعة الاكل وكميته، ولذا يتم تجهيز العديد من البدائل التي تعطى الإحساس بالشبع في الفترة بين الوجبات، مثل الخضروات الى تحتوي على الالياف ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وكذلك عدم الحرمان من الأكلات المفضلة والمميزة بل تناولها بمعدلات قليلة مع الاهتمام بحساب السعرات الحرارية لها.

3- ضرورة تقسيم الوجبات

الحرص على تقسيم الوجبات الرئيسية الثلاث إلى عدة وجبات خفيفة، ولذلك نتيجة مبهرة وفعالة، حيث يجعل الجسم لا يتوقف دائما عن الحرق، وقد اثبتت الدراسات أن من اعتادوا على تقسيم وجباتهم هم الأقدر على الحفاظ على الوزن المثالي.

4- الحرص على تناول وجبة الإفطار

يجهل الكثير منا أهمية وجبة الإفطار ودورها في تحفيز الجسم على الحرق بل على النقيض يعمدون الى تركها ظناً أن ذلك يساعد في إنقاص الوزن، فوجبة الإفطار من أهم الوجبات التي أكد خبراء التغذية على أهميتها، فبعد انخفاض عمليات التمثيل الغذائي وحرق الدهون أثناء النوم، و يلزم الإسراع بوجبة الإفطار التي تعطى إشارة البدء للجسم لترجع معدلات الحرق لطبيعتها، وكلما تأخرت هذه الوجبة ظلت عملية الحرق في أقل معدلاتها.

5- شرب الماء

الماء هو المحرك الأساسي لكثير من العمليات الحيوية، ويحتاج الأنسان البالغ حوالي 8 اكواب من الماء يوميا، فهو يعطى الشعور بالشبع عند شرب حوالي كوبين من الماء قبل الأكل، وعند الشعور بالجوع بين الوجبات، يمكن شرب الماء فهو المشروب الوحيد الخالي من السعرات الحرارية على الرغم من فوائده في تحسين المزاج وتنشيط الهضم وعلاج الصداع والاجهاد وغير ذلك.

6- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الحرص على احتواء الوجبات على كميات وفيرة من الألياف الغذائية، التي تعمل على سرعة الشعور بالشبع، كما يساعد ذلك على تحسين وتنظيم عملية الهضم.

7- ممارسة الرياضة

فالرياضة لها دور بارز في التحكم والحفاظ على الوزن المثالي للجسم، والحرص على أداء الرياضة مثل الجري والمشي يومياً يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون، وتنشيط الدورة الدموية.

8- الاقلاع عن العادات الغذائية السيئة

كالإفراط في تناول الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية الأطعمة المحفوظة والامتناع عن المقليات والمشروبات الغازية عدم تناول الطعام والذهاب الى النوم مباشرة وكذلك أمر مهم جدا وهو عدم مجاملة الغير على حساب نظامنا الغذائي ففي الدعوات العامة والعزائم يجب معرفة وتحديد الطعام الذي نتناوله

زر الذهاب إلى الأعلى