تجربة أبوظبي البيئية.. حلول مبتكرة في إدارة النفايات بطرق مستدامة

قدمت أبوظبي نموذجاً يحتذى به لمدينة واعية لمسؤوليتها البيئية، بما تملكه من رؤى واضحة للتخطيط الحضري المستدام والصديق للبيئة، وفق أهداف “رؤية أبوظبي 2030″، وذلك من خلال استخدام حلول فعالة ومبتكرة في إدارة النفايات وإعادة التدوير بطرق مستدامة، تقلل من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

وتمثل تجربة أبوظبي البيئية، واحدة من أكثر المدن المستدامة بيئياً في العالم عبر اعتمادها أفضل ممارسات التنمية المستدامة في كافة القطاعات الاجتماعية والاقتصادية.
وفي الوقت الذي أصبحت فيه الإدارة الفعالة للنفايات من القضايا الملحة، فإن معرض “إيكوويست” الذي ينظمه مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”، بشراكة استراتيجية مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، يقدم المنصة المثالية للشركات التي تسعى للاستفادة من الفرص المتاحة في هذا القطاع الحيوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق النامية الأخرى، من خلال تبادل المعرفة بين الشركاء الإقليميين والدوليين وصولاً إلى أفضل الحلول الفعالة والمبتكرة في مجال إدارة النفايات وإعادة التدوير.
ويتناول معرض “إيكوويست” الذي يقام بدورته السادسة إحدى الركائز الأساسية المنضوية ضمن محاور أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019 التي تشمل الطاقة، وتغير المناخ، والماء، والطاقة الشمسية، والمباني الخضراء، والنقل، وتسليط الضوء على العديد من المواضيع الهامة التي تشمل الذكاء الاصطناعي في إدارة النفايات، والحد من النفايات الغذائية، والطرق العملية الكفيلة بالحد من التأثير البيئي للمواد البلاستيكية أحادية الاستخدام، علاوة عن جدوى سياسات الوصول إلى نسبة صفر في المائة في إنتاج النفايات.
وقال مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” بالإنابة، الدكتور سالم خلفان الكعبي، في تصريح خاص، إن “أبوظبي نجحت في مواجهة التحديات المتنامية التي تواجهها الإمارة في قطاع إدارة النفايات حيث تم تكليف مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”، بمهمة تحقيق أهداف الحكومة في مجال الإدارة المستدامة للنفايات والحفاظ على الموارد الطبيعية”.
وأضاف الكعبي، أن “إيكوويست” سيتناول بشكل خاص التحدي الذي يشكله ارتفاع معدلات النفايات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلاً عن السعي لإيجاد حلول مبتكرة وصديقة للبيئة لمواكبة التوسع الحضري الذي تشهده المنطقة، كما سيسلط الضوء على تجربة إمارة أبوظبي البيئية.
ولفت إلى أن المركز يعمل على ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز رئيس للأبحاث والتطوير في قطاع إدارة النفايات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منوهاً إلى أن “ايكوويست” يلعب دوراً حيوياً في تشجيع الحوار بين المعنيين حول الطرق الفعالية للتخلص من النفايات وإعادة تدويرها بصورة مستدامة، ما يسهم بشكل كبير في تعزيز قدراتنا في مجال توليد الطاقة المتجددة.
وأشار الكعبي إلى أنه “من خلال رصد وتكامل كافة خدمات إدارة النفايات يتعاون مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة، لوضع وتطبيق أهداف خفض النفايات وتكريس أفضل الممارسات، إلى جانب تطوير الأساليب الفعالة لجمع النفايات وإعادة تدويرها”.
وأكد المسؤول الإماراتي أن “ايكوويست”، والمنتدى المصاحب له، يسهمان في تضافر الجهود الهادفة إلى تطبيق أكثر الحلول ابتكارية وقابلية للتطبيق من منظور اقتصادي، حيث سيتيحان للحضور فرصة التواصل مع كبار المستثمرين من مختلف دول المنطقة وخارجها، كما سيكون بوسعهم المشاركة في العديد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة لأسبوع أبوظبي للاستدامة.
ويتضمن جدول فعاليات “إيكوويست”، تنظيم منتدى حلول إدارة النفايات في 17 يناير (كانون الثاني)، يجمع نخبة من المبتكرين وصناع القرار ورواد الأعمال في قطاع إدارة النفايات لتسهيل الوصول إلى الأسواق المتنامية وتوسيع نطاق الشراكات المثمرة، الرامية إلى الاستفادة من الجيل المقبل من التقنيات النظيفة.

ومن المتوقع أن يشهد معرض “ايكوويست” حضور وفود عالمية يتجاوز عددهم 1300 بالإضافة إلى مشاركة 50 من أبرز العارضين الذين سيعقدون ما يزيد على 1000 اجتماع مخطط مسبقاً، الأمر الذي يعكس السمعة العالمية المتنامية التي نالها “ايكوويست” كمنصة مناسبة للحصول على دعم واستثمار أصحاب المصلحة في الأفكار الإبداعية المطروحة.

زر الذهاب إلى الأعلى