تجنب هذه الأخطاء حتى تحافظ على صحة الفم والأسنان

يرتبط سوء العناية بالفم والأسنان بزيادة خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب، وذلك وفقاً للجمعية الأمريكية لأطباء الأسنان.

وقد يغفل معظم الناس عن تفاصيل مهمة يقومون بها يومياً بشكل خاطئ، الأمر الذي يؤدي إلى تدهور صحة الفم والأسنان لديهم في المقام الأول، بالإضافة إلى صحة الجسم بشكل عام. ومن أهم هذه الأخطاء:

عدم تنظيف الأسنان في الوقت المناسب

يقول الطبيب إدمون هيوليت أستاذ في كلية طب الأسنان بجامعة كاليفورنيا: “يجب أن يقوم الأشخاص بتفريش أسنانهم يومياً قبل الخلود إلى النوم لأن الوجبات الخفيفة التي يقومون بتناولها قبل النوم ترفع من خطر تسوس الأسنان، كما يعد تنظيف الأسنان صباحاً أمراً بالغ الأهمية وذلك بسبب انخفاض إنتاج اللعاب خلال الليل الأمر الذي يحفز تكاثر البكتيريا في الفم.

استخدام فرشاة أسنان غير جيدة

يجب أثناء تنظيف الأسنان أن يتم إزاحة كل اللويحات العالقة على الأسنان والموجودة تحت اللثة وذلك لتجنب الإصابة بأمراض اللثة والتسوس، ولهذا السبب يوصي الأطباء باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة لقدرتها على الإنزلاق تحت الأنسجة، كما أن استخدام الفرشاة القاسية يؤدي إلى تراجع اللثة وتساقط الأسنان مع التقدم بالعمر، كما أنها تكشف الجزء المغطى بالمينا من الأسنان مما يزيد من حساسيتها.

تجاهل بقية الفم

يعتبر اللسان موطن خاص بالبكتيريا الضارة بالإضافة إلى كونه المكان المناسب الذي تختبئ فيه بقايا الطعام اليومية، لذلك ينصح الأطباء بكشط اللسان يومياً لتقليل عدد البكتيريا والتخلص من الأطعمة العالقة في الشقوق.

عدم تغيير فرشاة الأسنان

يجب استبدال فرشاة الأسنان كل 3 أو 4أشهر على الأكثر وذلك لأنها تصبح موطناً يعيش فيه أكثر من 10 مليون من البكتيريا الضارة، بالإضافة إلى عدم فعاليتها في إزالة طبقة البلاك عن الأسنان.

زر الذهاب إلى الأعلى