تحب الحلويات؟ السبب قد يكون خللاً في الكبد!

كشفت دراسة جديدة قام بها باحثون في جامعة كوبنهاغن (The University of Copenhagen) في الدنمارك ونشرت في مجلة ايض الخلية (Cell Metabolism)، ان هرمونا يتم افرازه في الكبد ويختلف من شخص لاخر قد يكون هو المسؤول عن شهيتك المفتوحة دوما لتناول الحلويات والسكر، وانك مهما حاولت ضبط شهيتك، الا انك ربما لن تستطيع التغلب على تاثير هذا الهرمون.

عندما تتناول الحلويات، يقوم الكبد بافراز هرمون يدعى (FGF21)، واظهرت الدراسة ان الاشخاص الذين كان الكبد يفرز لديهم نسخة معينة من هذا الهرمون هم اكثر قابلية بنسبة 20% ليكون لديهم شهية مفتوحة طوال الوقت خاصة تجاه الحلويات والسكريات.

وجاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على دور الكبد خصوصا في التحكم بما ناكله وما نشتهيه، ومن الجدير بالذكر ان الطعام يمر اولا عبر المعدة ومن ثم الامعاء، قبل ان يبدا الكبد في التعامل مع الطعام كذلك، لتشعر انك قد اكتفيت من تناول الطعام او ان شهيتك لا زالت مفتوحة وانك ترغب بتناول المزيد.

وكانت دراسات سابقة في عام 2015 قد ربطت هذا الهرمون بالشهية عموما، ولكن هذه الدراسة ركزت على بعض التغييرات في الهرمون نفسه من شخص لاخر، ليتم حصر متغيرين بعينهما، ربما كانا هما السبب الرئيسي وراء اشتهاء اشخاص معينين للسكر دون غيرهم حتى لو كان هذا الهرمون يتم افرازه بذات المقدار والنسب في كل منهم.

كما وكشفت الدراسة ان المتغيرين في هرمون (FGF21) اللذين كشفت عنهما الدراسة، قد يزيدان من قابلية الفرد لاشتهاء الكحوليات والدخان، ولكن لا زال المجال مفتوحا للقيام بالمزيد من البحوث والدراسات لتاكيد هذه النتائج.

زر الذهاب إلى الأعلى