تخشى الإصابة بالخرف؟ عليك بالشاي!

اظهرت دراسة جديدة نشرت في (The Journal of Nutrition, Health & Aging) ان شرب الشاي قد يقلل من الاصابة بالخرف (Dementia) بنسبة 50%، اما اذا كنت ممن يحملون جين المرض، فان شرب الشاي قد يقلل من فرص اصابتك به بنسبة 86%.

ويعمل الشاي بنوعيه الاسود والاخضر على حد سواء على التقليل من فرص تكون خثرات وتكتلات سامة في الدماغ، وذلك بما تحويه اوراقه من مضادات اكسدة ومضادات التهاب، وتساعد هذه المواد كذلك على الحفاظ على صحة الدماغ عموما من تلف الاوعية الدموية والتنكس العصبي. لذا، قد يقلل شرب كوب واحد من الشاي يوميا من فرص اصابتك بالخرف وبشكل كبير.

وتعتبر هذه الدراسة في غاية الاهمية نظرا لانها تكشف عن طريقة غير مكلفة وبسيطة قد يوفر اتباعها حماية مبكرة من الاصابة بالخرف وغيره من الامراض العصبية التي قد تنشا وتتطور في مراحل متاخرة من حياة الفرد. خاصة انه وعلى الرغم من العديد من التجارب والحلول الدوائية المقترحة والتي كشف عنها في السنوات الاخيرة لعلاج الخرف او للوقاية منه، لا زالت النتائج ابعد ما تكون عن المرضية.

وفي دراسة سابقة نشرت نتائجها في شهر  نوفمبر من عام 2016، وجد ان 3 اكواب من القهوة يوميا قد تقلل من فرص الاصابة بالخرف. ويعود السبب في هذا، الى ما يعرف عن استهلاك الكافيين في قدرته على الحماية من تكون التكتلات السامة في الدماغ والتي يرتبط وجودها بمرض الالزهايمر، ناهيك عن ان استهلاك الكافيين وعلى المدى البعيد قد يساعد على تغذية الجسم بمضادات الاكسدة التي تعزز من وظائف الجسم الذهنية والسلوكية عموما.

هذا وقد نوه القائمون على هذه الدراسة، الى انه لا زال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتاكيد هذه النتائج.

زر الذهاب إلى الأعلى