تخشى الرعد والبرق؟ أنت إذن تعاني من هذا المرض

العواصف الرعدية لا يمكن التنبؤ بها، فهي قادرك على  أن تتكثف في بعض الأحيان بسرعة وتنتج رياحا ضارة، وضربات قاسية من البرق الأرضي ، الأعاصير، أو ربما الفيضانات.

 فجميعنا يتذكر عندما كانا نخشى صوت الرعد المرتفع للغاية، وإضاءات البرق في الليل المرعبة، ولكن اليوم الكثير منا وبعد أن أصبحنا بالغين أصبحنا نستمتع بهذه المؤثرات الطبيعية.

ولكن من ناحية أخرى هناك الكثير من الأشخاص البالغين يخشون أصوات الرعد و إضاءات البرق بشكل كبير، ولعل هذا دليلا على إصابتهم بمرض يسمى “أسترافوبيا”.

يعد الأسترافوبيا نوع من أنواع الرهاب والذي يسببه الرعد والبرق للمصابين به، فيمكن أن يسبب الأسترافوبيا بعض الأعراض التي تشبه تلك التي من الرهاب الأخرى، وكذلك بعض التي هي فريدة من نوعها.

 فقد يحدث التعرق، والارتعاش والبكاء أثناء عاصفة رعدية، ففور إصابة مصابي الأسترافوبيا تلك الأعراض فهو يحتاج إلى الطمئنينة و الثبات أثناء العاصفة من من حوله، حيث إنه غالبا ما تزداد الأعراض عندما تكون وحيدا.

كما أن هناك الكثير من المصابين بهذا الرهاب يسعون للحصول على حماية مضاعفة خارج الحماية العادية من العاصفة الرعدية و البرقية، فعلى سبيل المثال، يلجئون للتخفى تحت الأغطية أو حتى تحت السرير، وقد يذهبون إلى الطابق السفلي، أو المكوث في غرفة داخلية (مثل الحمام) أو حتى خزانة، بالإضافة إلة  إغلاقهم للستائر ومحاولة حجب أصوات العاصفة الرعدية.

هناك عرض آخر شائع إلى حد ما هو الهوس مع التنبؤات الجوية، فإذا كنت مصاب برهاب الأسترافوبيا فستجد نفسك متابعة مهووسا بقناة الطقس خلال موسم الأمطار أو تتبع العواصف على الانترنت، قد يتطور الأمر معك إلى عدم القدرة على الذهاب إلى الأنشطة خارج منزلك دون التحقق أولا من تقارير الطقس.

وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي الرهاب في نهاية المطاف إلى الخوف من الأماكن المكشوفة، أو الخوف من مغادرة منزلك.

فلماذا تخشى الرعد والبرق؟

معظم العواصف غير ضارة، حتى أن بعضها يهديء لنا أعصابنا، ويقوم برعاية النباتات والحياة البرية.

 الرعد لا يمكن أن يضر بنا، بطبيعة الحال، ولكن ضربات البرق يمكن أن تكون قاتلة، ويبلغ معدل وفيات البرق حوالي 50-55 سنويا في الولايات المتحدة، ولكن البرق ليس أشد الظواهر الجوية فتكا، حيث أنه يتوفى ما يقرب من 109 في الولايات المتحدة كل عام نتيجة الرياح العاتية الناتجة عن الاعصار، كما يتوفى ما يقرب من 200 في الولايات المتحدة  سنويا بسبب الفيضانات في الولايات المتحدة الأمريكية.

 وفي الوقت نفسه، فإن ظاهرة الطقس الأكثر دموية هي موجات الحرارة، حيث أشارت دراسة أجريت مؤخرا إلى أن متوسط ​​400 حالة وفاة تحدث سنويا بسبب الحرارة في الولايات المتحدة، مع أعلى معدلات الوفيات التي تحدث في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر.

زر الذهاب إلى الأعلى