تخفيف الم الدورة الشهرية عند النوم

تخفيف الم الدورة الشهرية عند النوم من أكثر الأمور التي تسعى الكثير من السيدات والفتيات في البحث عنها، فهي تعتبر كابوس مزعج جدا لهن كل شهر، وهذا نظرا للآلام الحادة التي تعاني منها كل امرأة مثل المغص الشديد والتشنجات العضلية المؤرقة، والتي تزداد بشدة أثناء النوم، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف معكم على أهم الطرق المعالجة لتخفيف آلام الدورة الشهرية عند النوم.

أعراض آلام الدورة الشهرية عند النوم

  • الأرق واضطرابات في النوم.
  • انتفاخ حاد في البطن.
  • تشنجات وآلام في العضلات.
  • معاناة الآلام في الساقين والوركين.
  • تورم الثديين.
  • الصداع.
  • الاكتئاب وتقلب المزاج.
  • ضعف التركيز.
  • آلام أسفل الظهر.
  • تقلصات في الحوض.
تخفيف الم الدورة الشهرية عند النوم

كيف يمكنني تخفيف الم الدورة الشهرية عند النوم؟

يمكنك التخفيف من حدة آلام الدورة الشهرية واعراضها المزعجة التي تعاني منها عند النوم، وذلك من خلال بعض الأساليب العلاجية البسيطة والتي من أهمها :

ممارسة رياضة اليوجا

اليوجا تعمل على استرخاء عضلات الجسم والتخفيف من آلام المفاصل والحصول على نوم هادئ بدون أرق وألم، كما وتعمل اليوجا على تخفيف حدة التوتر والقلق الذي يرافق الدورة قبل النوم.

أخذ حمام دافئ

ولكي تتمتعين بنوم هادئ وعميق أثناء الدورة الشهرية عليك أن تحرصي عزيزتي على أخذ حمام دافئ خلال أيام الدورة قبل النوم مباشرة، فالماء الفاترة تساعد على تخفيف ألم البطن وتشنجات العضلات.

تناول مشروب ساخن

كما يمكنك تناول مشروب عشبي ساخن قبل النوم حتى لا تشعرين بالألم الحاد والتقلصات المزعجة الناتجة عن نزول دم الحيض، ومن أبرز تلك المشروبات العشبية هي القرفة والزنجبيل والنعناع والينسون والحلبة.

عمل مساج ليلي

والمساج أو التدليك بالزيوت الطبيعية من أكثر العادات الكورية التي تتبعها النساء الكوريات للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، فيمكنك خلط زيت اللافندر مع زيت الزيتون وزيت اللوز، وعمل تدليك بسيط لمنطقة البطن والظهر قبل النوم خلال ايام الحيض.

علاج الام الدورة الشهرية بالاعشاب

وضعيات النوم خلال فترة الدورة الشهرية

ولتجنب آلام الدورة الشهرية والتخفيف من حدة أعراضها أثناء النوم، عليك بمتابعة السطور التالية التي نستدرج من خلالها أهم وضعيات النوم أثناء فترة الحيض لكي تساعدك على النوم المريح دون التعرض للأرق طوال الليل:

تخفيف الم الدورة الشهرية عند النوم
تخفيف الم الدورة الشهرية عند النوم
  • وضعية الجنين

في هذه الوضعية يمكنك النوم على إحدى جانبيك ورفع قدمين لاعبة باتجاه الصدر مثل وضعية النوم، فهي تساعد على تخفيف مغص البطن وارتخاء العضلات.

  • وضعية البطن

كما يمكنك الاعتماد على وضعية البطن أثناء فترة الدورة الشهرية للحد من آلامها وأوجاعها، وتتم من خلال النوم على البطن مع مد القدمين وذلك من أجل الضغط على منطقة الرحم، وتعزيز تدفق الدورة الدموية إليه والحد من الإصابة بتشنجات البطن.

  • وضعية الوسادة

ويمكنك اختيار وضعية النوم مع الوسادة أثناء الدورة والتي تتم من خلال وضع وسادة مرتفعة قليلة تحت الرأس، ووسادة أخرى تحت القدمين، فهذه الوضعية تعمل على استرخاء الجسم، وتحسين عملية التنفس، وبالتالي التقليل من آلام الدورة الشهرية.

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية لغير المتزوجات

وهناك بعض الإرشادات التي لابد من الالتزام بها خلال فترة الدورة الشهرية قبل النوم، منها:

– احرصي على تنظيم مواعيد النوم قبل موعد الدورة الشهرية حتى لا يتعرض جسدك للإرهاق والتعب.
– ابتعدي عن تناول أي مشروبات منبهة مثل الشاي والقهوة قبل النوم.
– لا تتناولي الأطعمة الحادة والحارة قبل النوم خلال فترة الدورة.
– ضرورة تغيير فوط الدورة الصحية قبل النوم منعا لتسرب الدم.
– احرصي على وضع شمع يحمل رائحة اللافندر علة جانب الفراش حتى يساعدك على النوم.
– ضرورة تناول كمية كافية من الماء طوال اليوم حتى لا تتعرضين للإصابة بالإمساك عند النوم.

زر الذهاب إلى الأعلى