يمكنك التخلّص من وزنك الزائد بسهولة وبدون اللجوء الى الحسابات وشروط الحميات المختلفة، فندعوكِ بتبسيط الأمور، لتفادي التوتر الذى قد يدفعكِ لإلتهام المزيد من الطعام، واتباع قواعد غذائية بسيطة جدًا تضمن الحفاظ على وزنٍ صحيّ، فينصحكِ الخبراء بتناول بعض الأغذية الصحية كما يقدموا لكِ النصائح الفعالة والمجربة، التى تساعدكِ على خسارة الوزن بسهولة وبساطة.

لهذا جمعنا لكِ فى هذه المقالة أهم واحدث تلك النصائح والقواعد التى أثبتت فعاليتها بجدارة والتى ندعوكِ بإتباعها.

تصغير حجم الطعام الذى تتناولينه

إن تصغير حجم لقمة الطعام ومضغها جيداً وبتأنٍ هما طريقتان سهلتان لتخفيف الوزن، فالدماغ يحتاج الى ثلث ساعة ليسجّل إشارة الشبع التي تطلقها المعدة وليصدر الأمر بالتوقف عن الطعام، لذلك فإن تناول الطعام على مهلٍ يقلل من امكانية الإفراط في الأكل.

كما ان تناول الطعام ببطء يؤدّي بشكل طبيعي الى وضع الجسم في حالة من الاسترخاء الفيزيولوجي ما يسمح له بحرق أكبر عدد من الوحدات الحرارية، وللتعود على ذلك احرصي على وضع الشوكة والسكين على الطاولة بعد تناول كل قضمة في محاولة لتخفيف سرعة تناولك الطعام.

تناولى الكربوهيدرات والبروتينات

أداء جسمك سيبلغ أعلى مستوياته اذا حرصت على تناول الكربوهيدرات، البروتينات والدهون في كلّ وجبة، وتتميز كل مجموعة من هذه العناصر المغذية الاساسسية بمواصفاتها الخاصة.

فالكربوهيدرات تؤمّن للجسم الطاقة الفورية والالياف الغذائية، اما البروتينات فتقوّي الجهاز المناعي، تنقل الاوكسجين الى العضلات، وتساعد على اطالة عمر الطاقة التي توفرها الكربوهيدرات. تساهم الدهون بدورها في اشعارك بالشبع وفي مساعدة الجسم على امتصاص بعض الفيتامينات الموجودة في الأطعمة الأخرى التي تأكلينها.

كما ان اضافة البروتين الى وجبة غنية بالكربوهيدرات ستساعدك على التخلص من الوزن الزائد، فطبق من الكربوهيدرات، البروتين والدهون البسيطة يساعدك على الشعور بالشبع ويحث جسمك على حرق العديد من الوحدات الحرارية، يفوق تلك التي يحرقها عندما تتناولين طبقًا يحتوي على الكربوهيدرات والدهون فقط. وسبب ذلك ان هضم البروتينات يتطلب قدراً أكبر من الجهد، ما يؤدي الى تنشيط الأيض قليلاً والى حرق بعض الوحدات الحرارية الموجودة في الأطعمة الأخرى التي تأكلينها.

ولضمان النجاح الكامل، ضعي ثلاث لوائح بالأنواع المفضلة لديكِ من فئات الأطعمة التالية وهي الفواكه والخضار، الحبوب الكاملة، والبروتينات. الصقي اللوائح على باب الثلاجة، واحرصي على توافر معظمها لديك. والآن حضّري وجباتك بمزج نوع من كل فئة، ولا تقلقي بشأن الدهون فستحصلين بالتأكيد على كمية كافية منها عن طريق الزيت المستخدم في الطبخ، او عن طريق الصلصة التي تضيفينها الى السلطات.

احرصى على تناول الوجبات الخفيفة المتوسطةتصنيفات

لا تتركي نفسك أبداً تصل الى درجة الجوع، فالجوع الزائد يؤدي بالضرورة الى الافراط في الاكل، أما الحل البديل فيكمن في تناول وجبتين صغيرتين بين الوجبات الثلاث الرئيسية، أو تناول ثمرة من التفاح أو البرتقال. فقد أظهرت الأبحاث ان تناول عدد أكبر من الوجبات في اليوم يخفف من حدة الشهية، على ان تكون الوجبات الصغيرة تحتوي ما بين 300 الى 350 وحدة حرارية.

كما أن تناول عدّة وجبات صغيرة في اليوم يغنيك عن تناول المسكنات، لأن سبب آلام الرأس غالبا ما تكون بسبب انخفاض مستويات سكر الدم، وتناول الطعام كل بضع ساعات خلال النهار يساهم في الحفاظ على استقرار مستويات سكر الدم كما انه يخفض مستويات الكوليسترول حيث ان استقرار مستويات سكر الدم يؤدي الى افراز الكبد لكمية أقل من الكوليسترول.

شاركها.