النحافة المفرطة من المشكلات الصعبة التي تقلق حواء وتؤرقها وتجعلها تسعى دائما وراء شتى الطرق للتخلص من هذه المشكلة ولاكتساب وزن مثالي مناسب لطولها وشكلها.

وللحصول على مزيد من الوزن والقضاء على النحافة، يؤكد خبراء التغذية أن الغذاء الصحي هو أسهل طريق لاكتساب الوزن المثالي، موضحين أن استهلاك المزيد من السعرات الحرارية هي إحدى الحلول المُثلى لاكتساب مزيداً من الوزن، لكنه من الهام أيضاً اختيار نوعية السعرات التي يلجأ إليها الشخص.

فالأطعمة الجاهزة أو تلك المقلية صحيح أنها عالية فى محتوى السعرات الحرارية لكنها ليست من تلك النوعية المفيدة لجسم الإنسان، والأفضل منها السعرات الحرارية التي تكسب الجسم الطاقة والفيتامينات، موضحين أن الخضروات والفاكهة هي أيضا تساعد الشخص على اكتساب الوزن سريعاً:

المانجو مثلاً إحدى أنواع الفاكهة العالية في السعرات الحرارية والغنية أيضا بفيتامين (ج)، مذاقها لذيذ كما أنها تقي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل نزلات البرد الشائعة، تناولي ثمرتان إلى ثلاثة في اليوم هو الكم الموصى به من أجل اكتساب الوزن.
تنظيم الغذاء طريقك المضمون

ولمعالجة حالات النحافة يجب ألا يكون عن طريق استعمال الهرمونات أو الكورتيزون وإنما عن طريق تنظيم الغذاء والتركيز على بعض نوعيات الأغذية المحددة وبعض الفيتامينات بالإضافة إلى بعض المهدئات لأعصاب المعدة.

والنصيحة التي يقدمها د. عمرو سليمان استشاري التغذية وعلاج السمنة هى زيادة كمية السكريات والنشويات بين الوجبات الأساسية مع الحرص على عدم إسقاط أى وجبة.

ويقدم نموذج لثلاث وجبات يمكن تناولها لاكتساب عدة كيلو جرامات:

الإفطار: بيض ومربى وحلاوة بالإضافة إلى جبن وكوب من اللبن.

الغداء: لحوم أو دجاج مع طبق نشويات سواء أرز أو مكرونة طبق خضروات ويفضل أن يكون مسبكا.

العشاء: ساندويتشات أو بيتزا.

ولابد من التركيز على الاهتمام بالوجبات الأساسية وضرورة الامتناع عن شرب المياه الغازية قبل موعد الوجبات لأنها تملأ المعدة وتعطى إحساس بالشبع.

التين فاكهة أسطورية مفيدة

يطلق على التين بأنه “صديق الفلاسفة” لأن الفيلسوف اليوناني أفلاطون كان يكثر من تناوله، إلى حد الإفراط وذلك لأنه يتمتع بفوائد عديدة بالإضافة إلى مذاقه الجميل، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يأتي في مقدمتها السكر والحديد والكالسيوم والماغنسيوم وفتيامينات “أ”، “ب”، “ب1”، و”ج”، كما أن فيه نسبة لا يستهان بها من الفوسفور، فضلا عن كونه مقويا للكبد، ويساعد على التخلص من النحافة الزائدة، كما أن له تأثيرا إيجابيا علي الجهاز البولي، حيث أثبت المتخصصون أن من شأنه المساعدة على تفتيت حصوات الكلى، والإفادة في إدرار البول، والتخفيف من حدة السعال وأزمات الربو.
تفقد تحول التين إلى فاكهة أسطورية بسبب أهميته ومكانته لدى العرب والعجم، فقد أضاف بعض الأطباء القدامى إليه فوائد عديدة ومفيدة.

برنامج لزيادة الوزن

ولاكتساب وزن مثالي دون أي أضرار يشير الأطباء إلى أنه لا يوجد أدوية تزيد الوزن بسرعة، ولكن يوجد برامج جيدة مفيدة تعتمد على تقييم وضع الجسم ومتابعته، موضحين أن المشكلة تكمن لدي النحيفات في كيف نأكل؟ وليس ماذا نأكل؟ لذا يجب تناول الغذاء الصحي الذي يفيد الجسم ويزيد الوزن، فالجسم النحيف لا يعني بالضرورة نقص وزن، لكن صاحبته قد يكون لديها نقص في عناصر غذائية مهمة أخرى.

ويشير الأطباء إلى أن هناك مراحل لعلاج النحافة عن طريق برنامج يعتمد على زيادة البروتين، وعمل تمارين خاصة وبطريقة خاصة لزيادة النمو العضلي، وليس زيادة الشحوم.

البرنامج الغذائي:

– ابدئي واختمي يومك بمعلقتين العسل.

– قومي بزيادة حشوة الساندويتش بزبدة الفول السوداني أو الجبن السائل مع العسل، وليس ضروريا أن يكون الساندويتش كاملاً.

– تناولي الشيكولاتة بالمكسرات.

– لا تشربي أو تأكلي أي شيء قبل الوجبة الرئيسية، ولا تشربي أثناء الوجبة حتى لا تمتلئ معدتك.

– الوجبات تكون صغيرة ومنوعة ومتعددة في اليوم (5 وجبات في اليوم)، لهذا فإن التبكير في الإفطار يعطي مساحة أكبر للمزيد من التنوع.

– استمتعي بالأكل، وتذكري أن فيه تحقيقاً لهدف مهم لصحتك، وحاولي ألا يكون واجباً يجب تأديته، فلا تفكري بالأكل قبل وقته، وعودي نفسك على المزيد دائما.

– تناولي الخبز المحمص والبطاطس بكل أنواعها والأرز المصري، والشيكولاتة والآيس كريم، والكيك والمعجنات مع زيادة الخميرة، البيض الأومليت، والبيض بالجبن أنواع مفيدة جداً.

– أكثري من تناول المكسرات والحلويات الشرقية لأنها مناسبة جداً في غير وقت الوجبات.

– إذا كنت تفضلين الوجبات المعدة خارج المنزل أو السريعة فلا بأس، المهم أن تتناولي ما تشتهيه.

– لا تجبري نفسك على الطعام، ولكن تخيلي أنك نجحت في زيادة وزنك وتحقيق هدفك.

– تناولي ما تشتهيه، ولا ترسمي في ذهنك سلفاً رفضك للطعام، فكرري في نفسك “أحس بشهية للطعام”.

شاركها.