ترامب يمنع لاجئي 11 دولة من دخول أمريكا

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرسوما جديدا حول الهجرة استبدل به المرسوم المنتهية مدته والذي كان جزءا من حظر الهجرة الذي أدى إلى معركة قضائية لاعتباره يستهدف المسلمين.

وتستأنف الولايات المتحدة استقبال اللاجئين بعد انتهاء حظر لمدة 120 يوما مع استثناء 11 دولة تشكل “خطرا كبيرا” معظمها إسلامية.

وأتاح الحظر المؤقت الذي حارب ترامب لفرضه منذ يناير الماضي ونجح في ذلك في يونيو الماضي، مراجعة الإجراءات الأمنية وفرض تدقيق أشد في القادمين.

وقالت جنيفير هيغينز المديرة المساعدة لشؤون اللاجئين في هيئة الجنسية وخدمات الهجرة الأمريكية، إن مقدمي الطلبات سيواجهون بعد المراجعة إجراءات تدقيق “معززة” تشمل مراقبة حضورهم واتصالاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن “أمن الشعب الأمريكي أولويتنا الأولى”.

وأتى المرسوم الجديد بعد تراجع كبير في قبول طلبات المهاجرين في عهد ترامب. وكان الرئيس السابق باراك أوباما حدد عدد اللاجئين الذين سيتم استقبالهم خلال السنة المالية التي انتهت في 30 سبتمبر 2017 بـ 110 آلاف شخص.

لكن ترامب ومنذ توليه مهامه خفض هذا العدد إلى 53 ألفا، كما حدد العدد الأقصى للسنة المالية 2018 بـ 45 ألف مهاجر.

ورفض المسؤولون تحديد الدول الـ11 المعنية لكنهم قالوا إنها نفسها التي كانت على قائمة صدرت عام 2015 لدول تخضع لإجراءات اكثر تشدداً وتتطلب استشارة أمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى