تركيا: خطر حقيقي في عفرين السورية يستوجب الإزالة

قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي اليوم الأربعاء إنه يوجد “خطر حقيقي” في منطقة عفرين السورية ولا بد من إزالته. وأضاف خلال محادثات في أنقرة عن ميزانية وزارته أن القوات المسلحة التركية استكملت إقامة ثالث نقطة مراقبة لها في محافظة إدلب السورية.

من جانب آخر أصدرت السلطات التركية أوامر اعتقال بحق 216 شخصا بينهم موظفون سابقون بوزارة المالية يشتبه في صلاتهم بمحاولة الانقلاب العام الماضي. وأضافت الوكالة أن 17 من الموظفين السابقين بوزارة المالية اعتقلوا حتى الآن والبحث جار عن 65 آخرين للاشتباه بصلاتهم بشبكة الداعية فتح الله جولن المقيم بالولايات المتحدة. ونفذت السلطات عمليات منفصلة في 40 إقليما تستهدف “أئمة غير حكوميين” يعتقد أنهم يجندون أعضاء في شبكة جولن من القوات المسلحة التركية.

​​​​​​​وتلقي أنقرة باللوم على كولن في تدبير محاولة الانقلاب يوم 15 يوليو من العام الماضي وطالبت الولايات المتحدة مرارا بتسليمه لكن دون جدوى حتى الآن. وفي أعقاب الانقلاب الفاشل، سجنت السلطات أكثر من 50 ألف شخص انتظارا لمحاكمتهم وأصدرت قرارات عزل أو إيقاف عن العمل بحق نحو 150 ألف شخص من الجيش والقطاعين العام والخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى