حاول مزارع تركي يدعى متين تشاليك، من شرق تركيا، إشعال النار في نفسه بعد أن عجز عن سداد الدين المستحق عليه، قائلًا: “يا ليت يداي كُسرتا قبل أن أصوت لحزب العدالة والتنمية”. وفي 22 مايو (آيار) الحالي ،وبعدما عجز المزارع متين تشاليك عن سداد دينه للبنك، ورفض المصرف تأجيل الدفع، حاول إشعال النار في نفسه، إلا قوات الأمن تدخلت ونجحت في إحباط محاولته  وفق صحيفة “زمان” التركية، أمس الثلاثاء.

وقال المزارع متين تشاليك: “مدوا الطرق وشيدوا السدود، ولكنهم لا يسمعون المزارع، يُمنع المزارعون من زراعة النباتات ذات عمر سنة واحدة. من بينهما زراعة التبغ، وبنجر السكر، والفاصوليا، والذرة، استبدلت هذه المزروعات بمنتجات أخرى مستوردة، هل يعقل أن تكون هذه سياسة إنتاجية؟ تطبيقات الزراعة المفلسة قضت على المزارع أيضاً”.

وأوضح تشاليك أن المزارعين لم يعد بإمكانهم بيع منتجاتهم ومحاصيلهم، قائلاً: “هناك مزارعون لا يستطيعون شراء وقود للجرارات الزراعية، ولا زراعة أراضيهم، ولا يسددون ديونهم، كما أننا لا نملك المال لشراء الحيوانات، وإن اشترينا لا نملك مصروف الأعلاف. والبنوك تطاردنا. لا نستطيع سداد ديوننا، ولا يريدون تأجيل تاريخ الاستحقاق، ويفرضون فائدة قدرها 16-17%”.

شاركها.