تزين المرأة لزوجها وما هي ضوابطه وأشكاله

تزين المرأة لزوجها أمر هام جدا تبحث عنه وتسعى إليه أغلب السيدات المتزوجات وهو أمر مستحب عند الله تبارك وتعالى وليس ما يعتقده البعض صحيحا أن التزين والجمال هو أمر يتناقض مع شخصية المسلم الحق لكن عندما يصل الأمر إلى الترف والتبرج يكون مستنكرا ولا حرج على المرأة أن تتزين لزوجها في بيتها.

أنواع الزينة

الزينة النفسية

وهي أن تتزين المرأة بكل الصفات التي يأمرها بها الإسلام ويحث عليها كما ورد في قوله تعالى:” ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان” فعندما يتحقق الإيمان بالله تبارك وتعالى في قلب الإنسان ينشأ عنه العديد من الصفات المستحبة مثل التقوى والحياء والصدق والشجاعة والصبر وما إلى ذلك من صفات ينعم بها الله على عباده المؤمنين.

الزينة الخارجية

وهو ما يمكن إدراكه بالبصر كما يقول تعالى:” إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب” ويتعلق بذلك المال والحرث وما إلى ذلك من نعم الدنيا فيقول علماء الفقه والتفسير أن كل ما هو موجود على سطح الأرض هو زينة فالحديث عام شامل كل نعم الله على الإنسان.

الزينة المكتسبة

وهي أي نوع من أنواع الزينة التي تخرج عن الجسم المزين بها وفي ذلك يقول تعالى: “ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن”

الزينة الخلقية

وهي الجمال الذي خلق الإنسان به مثل اعتدال القوام وتناسق الشكل والجسد وجمال العيون ولون البشرة وجمال الخلقة.

أشكال تزين المرأة لزوجها

اللباس

وهو أحد النعم التي من علينا الله بها فهو يستر جسد الإنسان ويحميه ضد تقلب الجو بالإضافة إلى أنه أحد جوانب الجمال حيث يقول تعالى:” يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير” فقد كان اللباس أمر ضروري حيث أنه اكتمال للزينة والجمال ويجب على المرأة أن تختار أفضل ملابسها وأجملها لتتزين بها مع زوجها.

الحلي

وهو أحد أشكال الزينة التي يمكن أن تقتنيها المرأة للتزين بها لزوجها ولكن بدون إسراف وهناك العديد من أنواع وأصناف الحلي مثل الذهب والفضة واللؤلؤ والزمرد وما إلى ذلك من أنواع وصنوف الحلي وهناك الحلق الذي يمكن أن تتزين به المرأة وتثقب أذنها وهو أمر متوارث لدى النساء قديما وحديثا.

الطيب

يجوز للمرأة أن تتطيب بما تريد سواء في ملبسها أو جسدها ولكن يجب عليها أن تتزين فقط لزوجها وبالأخص في فراش الزوجية ويجب أن تترك المرأة التطيب والتجمل عندما يكون زوجها غائبا ولا حرج على نظافتها.

ضوابط تزين المرأة لزوجها

  • ألا تكون هذه الزينة متعارضة مع أي نص من نصوص الدين والشرع.
  • ألا تتشبه المرأة بالسيدات الكافرات وتتقلد صفاتهن حتى لا تصبح منهن.
  • ألا تتشبه المرأة بالرجال.
  • ألا تغير المرأة في خلقة الله الذي خلقها عليه وتخالف الفطرة حيث أن الله تبارك وتعالى خلق الإنسان في أحسن هيئة.
  • ألا تبالغ وتسرف المرأة في زينتها لزوجها وتضيع أموالها وأموال زوجها بدون فائدة.
  • ألا تضيع المرأة وقتها في الزينة حيث يكون هذا الأمر في وقت مناسب ولا يستنفذ كل حياتها.
  • ألا تكون الزينة لها أي أضرار على المرأة سواء كان ذلك بسبب مستحضر للتجميل أو ما إلى ذلك من وسائل الزينة.

ومما سبق نستنتج أن المرأة يجب ان تتزين لزوجها بما يزيد من رغبته فيها فكل امرأة ترغب أن تكون جميلة وكل رجل يرغب أن يعيش مع زوجة جميلة فإن تزين المرأة يجب أن يقتصر على زوجها فقط .

زر الذهاب إلى الأعلى