في فصل الخريف تتساقط أوراق الشجر، كما يلاحظ بعض الأشخاص زيادة فقدان شعرهم أيضا في هذا الوقت من السنة، فدعونا نلقي نظرة على بعض الأسباب الكامنة وراء تساقط الشعر:
v    فقدان الشعر بشكل طبيعي
تحتوي فروة الرأس تقريبا على 100000 شعرة، فتولد الشعرة وتنمو ثم تموت، ومتوسط عمر الشعرة بين 4 سنوات و5 سنوات. في كل يوم نفقد عدد معين من الشعر والتي يتم استبدالهم بشعر جديد وبشكل طبيعي،  فيوميا نفقد ما بين 50-100 شعرة وهذا أمر طبيعي تماما، ولا داعي للقلق. يحدث الصلع نتيجة عدم إنتاج فروة الرأس لشعر طبيعي،  وليس ناتج عن فقدان الشعر. إذ أن زيادة تساقط الشعر قد ينتج عن أسباب صحية، وتغيرات جسدية، واتباع نمط حياة معين.
v    حمية غذائية
اتباع حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية (أي أقل من 1200 سعر حراري يوميا)، وكلما كانت الحمية غير صحية، تزداد خطورة تساقط الشعر، ولتفادي هذه المشكلة يمكنك تناول بعض المكملات لحماية شعرك خلال حميتك أو إيقاف حميتك لفترة، وتذكر دائما أن فقدان الوزن ببطىء، هو أكثر صحة وأقل إرباكا للجسم، وغالبا تكون أكثر نجاحا على المدى الطويل.
v    التوتر
 فليس من المستغرب أنه خلال فترة التوتر والإجهاد، قد يؤثر على صحة أجسامنا ويزيد من معدل فقدانك لشعرك، ولكن الغريب أن فقدان الشعر يبدأ عند إنتهاء فترة التوتر والإجهاد، وعودة الأمور إلى طبيعتها، وهذا التساقط يكون عادة مؤقتا.
v    العمر
كلما تقدم بنا العمر، يغطي مساحة الجسم الكبيرة نفس عدد بصيلات الشعر، والذي يعني أن كثافة شعر البالغين أقل من كثافة شعر الأطفال، وكلما تقدم بنا العمر أيضا يميل الشعر إلى النعومة وأفتح لونا، وبعض بصيلات الشعر قد تتوقف عن إنتاج الشعر تماما، وهذا قد يؤدي إلى صلع في مقدمة الرأس عند الرجال، أما عند النساء تصبح فروة الرأس أكثر رقة، وقد يزيد تأثير المشكلة بعد إنقطاع فترة الطمث بسبب زيادة نسبة الهرمونات الذكورية.
v    الحمل والولادة  
خلال فترة الحمل، إن عملية فقدان الشعر طبيعيا تتوقف مما يؤدي إلى زيادة سمك الشعر. بعد الولادة، يتساقط الشعر الذي انتهت دورة حياته، وهذا شيء طبيعي تماما ولا داعي للقلق، كما أن الشعرسيعود إلى طبيعته بعد فترة قصيرة.
v    التغيرات الموسمية
 لغاية الأن لا يوجد سبب معروف، ولكن لوحظ أنه في فصلي الخريف والربيع نميل إلى فقدان الشعر أكثر من أي وقت أخر كما لو أن أجسادنا تجدد نفسها لاستقبال فصل جديد.
كالعادة، من أفضل السلوكيات هي مراقبة صحة وطبيعة الشعر وفروة الرأس، وملاحظة الحكة وتساقطه، وإذا كان هناك داعي لاستشارة الطبيب. 

شاركها.