تعبير مميز عن الوطن مكتوب قصير

يعرف الوطن بأنه هو تلك الأرض التي ينشأ عليها الإنسان، وديننا الإسلاميّ يحث على حبّ الوطن والوفاء له، ولعلّ أكبر مثال نورده في هذا الموضوع، حين أجبر رسولنا الحبيب – صلّى الله عليه وسلّم – على فراق وطنه الغالي مكّة، فعندما خرج منها مجبوراً قال:” ما أطيبكِ من بلد، وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أنّ قومك أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ “؛
وطني
وطني

و يعرف الوطن أيضاً بأنه هو ذلك الواقع المادي الجغرافي ، و الذي يشكل جزءاً معيناً ، و محدداً من الكرة الأرضية ، و الذي استوطنه البشر منذ عدة قرون في شكل مجموعات متفاعلة ، و متماسكة بروابط واحدة، و ذلك كان بهدف تحقيقهم لمصلحة مشتركة في بقعة جغرافية محددة ويعد الوطن بالنسبة للإنسان عبارة عن بيتاً كبيراً يأويه بل هو تاريخه ، و أصله أي المتحكم في انتمائه ، و هويته .

مكونات الوطن

يوجد للوطن عدداً من المكونات أو العناصر الرئيسية ، و التي لا يكتمل كيانه إلا بها ، و هي :-

  1. الشعب: و هم عبارة عن مجموعة من المواطنين ، و المشتركون بجنسية واحدة ، و يربطهم رابطاً مشتركاً ، و هو الانتماء للوطن ، و يكون لديهم الرغبة في توفير مجموعة من الاحتياجات ، و لهذا السبب فإنهم يتكافلون فيما بينهم من أجل القيام بكل ما يضمن لهم تحقيق هذه الاحتياجات .
  2. الإقليم الجغرافي (أرض الدولة) : و يتم تعريفها بأنها عبارة عن هذا الجزء الجغرافي من الأرض ، و الذي تمارس عليه السلطة فرض القوانين أو الأحكام ، و عادةً ما يحكمها حاكماً واحداً هذا بالعلاوة إلى أن تلك البقعة الجغرافية هي من يعيش عليها شعبها .
  3. السلطة (حكومة الدولة ) : و هي تعرف بأنها السلطة الممثلة للدولة سواء داخلياً أو خارجياً ، و هي ما يميز الدولة عن بقية دول العالم .

واجبات الفرد تجاه وطنه

يعرف علماء القانون الواجب بأنه هو ذلك الالتزام الذي قد يكون ذا طبيعة أخلاقية أو قانونية ، و هو يعد اللفظ المقابل للحقوق ، و التي بالطبع يتمتع بها مواطنو الدولة ، و الذي يدل على ماهية الأخلاق أو القوانين التي يتوجب على المواطن الالتزام بها في داخل وطنه ، و من أهمها :-

  1. الولاء ، و الإخلاص للوطن ، و محبته علاوة على حب كل مواطنيه بمختلف عقائدهم أو أعرافهم ، و انتمائتهم ، و ذلك راجعاً إلى ما يتمتعون به جميعا من خيرات مشتركة إلى جانب ما قد يتعرضون له من أخطار تهددهم جميعاً بلا تفرقة
  2. المساهمة في خدمة المجتمع المحلي بكل الأشكال أو الوسائل .
  3. الالتزام الكامل بكلاً من القوانين أو الأحكام مع عدم مخالفتها بل ، و الدعوة إلى تطبيقها .
  4. دفع كلا من الضرائب أو الرسوم المفروضة ، و عدم التهرب من أدائها .
  5. الحفاظ على أمن الوطن (الدولة) مع كف أي أذى قد ينال من دماء المواطنين أو أموالهم ، و أعراضهم هذا مع وجود الاستعداد الكامل لتقديم الروح أو المال في سبيل الوطن .
  6. حماية ممتلكات الدولة ، و مرافقها ، و ثرواتها .
  7. أداء الخدمات المفروضة مثال الخدمة العسكرية .
  8. المساهمة الفعالة في بناء الوطن ، و ذلك في كافة المجالات سواء الاقتصادية أو العسكرية ، و بكل السبل المتاحة مثال الفكر أو العمل من أجل نهوض المجتمع ككل ، و رفعته .

أهمية حب الوطن

يعد الوطن عبارة عن هذه المرآة ، و التي تعكس صورة مواطنيه أمام العالم سواء كانت صورة مشرقة أو معتمة ، و لهذا فإنه من أحب رؤية صورته مشرقة ، و براقة ليحفظ في قلبه وطناً يسكنه ، و يعود إليه كل انتمائه، فالوطن هو الطريق إلى حب كل الأفراد الذين يعيشون فيه على اختلاف أصنافهم أو انتمائتهم مما يعمل على بقاء المودة ، و الحب ، و الوحدة ، و التماسك القوي بين أبناء الوطن الواحد ككل إلى جانب أن حب الوطن هو المساعد الرئيسي في بناء الوطن.

و بالتالي الارتقاء بالدولة فمن يحب وطنه سيبذل كل ما غالي ، و ثمين في مقابل هذا الهدف فالوطن هو أغلى ما يملك الإنسان فعند وجود الوطن يصبح للشخص هوية ، و عنواناً مميزاً يستطيع من خلاله التحرك في كل أرجاء العالم ، و بكل ثقة ، و جرأة على عكس اللاجئ أو المشرد ، و الذي فقد وطنه ، و بالتالي فقد هويته معه ، و أصبح عبئاً على الآخرين .

زر الذهاب إلى الأعلى