الكثير من السيدات يرغبن فى تناول كميات كبيرة من الثلج يومياً ما دفع العلماء إلى إجراء الكثير من الدراسات والأبحاث، التي تبرر وتفسِّر بشكل مقنع هذه الرغبة، وربطها بشكل مباشر بالحالة الصحيَّة للنساء الحوامل بشكل عام.واليوم من موقعنا نطلعك على حقيقة رغبة النساء الحوامل فى تناول الثلج. صحة ورشاقة

أضرار الثلج:

صحيح أنَّ أكل الثلج لا يضر بصحة جنينك أو حملك أسوة بغيره من أنواع الوحام، إلا أنَّه قد يضر بميناء أسنانك ويضعفها، ويخفف من مقاومتها للسخونة والبرودة. من هنا تأتي ضرورة التحكم بهذه العادة، والسعي قدر الإمكان إلى تصغير حجم المكعبات والتخفيف من ضغطها على الأسنان.

قد يسبب الثلج آلاماً في مفصل الفك وصعوبة في فتح الفم.

أكل كثير من الثلج يمكن أن يضر بأسنانك، حيث يمكن أن يحدث كسراً في أسنانك أو الضرر بالحشوات للأسنان الأخرى.

تناول الثلج يمكن أن يسبب نزيفاً في اللثة، ونزيف اللثة ليس خطراً جدياً، لكن يمكن أن تسمح للبكتيريا بأنَّ تدخل الجسم عن طريق الجرح.

يمكن أن يضر تناول الثلج بمينا الأسنان من دون شعورك بذلك، ويتسبب في إضعافها وتكسرها ما يساعد على ظهور تسوس الأسنان. تسوس الأسنان مشكلة خطيرة ويمكن أن يسبب مشاكل أخرى مع الأسنان في وقت لاحق.
فقوالب الأواني الحافظة للثلج تعتبر مكاناً لتكاثر البكتيريا في حال عدم نظافة القوالب بشكل صحيح.

ما حقيقة تناول الثلج بين النساء أثناء فترة الحمل؟


  1. لا يمكننا تجاهل الجانب المشرق من تناول كميَّة مناسبة من الثلج، إذ يقلل من مشاعر الغثيان والرغبة الملحة في التقيؤ، التي تعاني منها الكثير من النساء الحوامل بنسبة كبيرة وبخاصة في المراحل المبكرة من الحمل في أول ثلاثة أشهر.
  2. في بعض الأحيان قد تكون الرغبة بتناول الثلج شيئا يدعو إلى التوتر والقلق وليس دليلا على نقص الحديد بالدم، لكنَّه دائماً يحتاج إلى فحص الدم.
  3. يمكن أن يؤثر فقر الدم بسبب نقص الحديد في تركيزك ومزاجكِ بالإضافة إلى الخمول الصداع .
  4. الاستهلاك اليومي الموصى به من الحديد 27mg في اليوم الواحد. وتتعدد مصادر الحديد في الآتي: المحار (مثل بلح البحر والبطلينوس والمحار ) الديك الرومى والدجاج  والبيض والسمك، ولحم الضأن اللحوم الحمراءالكاجو المطبوخ، البقوليات مثل الحمص والعدس  )، الخضراوات (مثل السبانخ والبروكلي،). وتناول الأطعمة الغنيَّة بفيتامين «سي» مثل الليمون والفلفل الرومى والبرتقال الذي يعمل على زيادة امتصاص الحديد في الجسم.
  5. فإذا كنت تجدين لديك الرغبة الدائمة بتناول الثلج أثناء فترة حملكِ يجب اولا أن تتحدثي إلى طبيبك الخاص  قبل تناول أي مكملات غذائيَّة للحديد. ومع ذلك فمن المهم أثناء الحمل أن تستهلك ما يكفي من الحديد بالشكل الأمثل من المصادر الطبيعيَّة، التي يتم امتصاصها بكل سهولة، وأقل احتمالا أن يؤدي إلى الإمساك.
  6. اثبتت الابحاث والدِّراسات أنَّ ما لا يقل عن امرأة من بين كل خمس نساء حوامل لديها رغبة شديدة منتظمة لتناول مكعبات الثلج.

الفوائد العامَّة للثلج:

  1. يعمل على ضبط درجة حرارة الجسم.
  2. يعمل على تحسين المزاج.
  3. يعمل على تحسين قوة الشعر.
  4. يعمل على نضارة البشرة.
  5. يعمل على تحسين صحة القلب.
  6. يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
  7. يعمل على زيادة رطوبة الجسم ويمنحه البرودة والانتعاش  خاصة في فصل الصيف.
  8. يخفض الكوليسترول غير المفيد، يزيد من نشاط الأوعية الدموية في الجسم ويعزِّز كفاءة عمل القلب  .
  9. يخفف من الأعراض المرافقة للسرطان.
  10. يخفف من حالة الوحم ويخفف أعراضه.
  11. يهدئ المعدة ويخفف من مشاكلها، خاصة حرقة المعدة المزعجة أثناء الحمل.

شاركها.