تناول الفواكه بأنواعها والوانها المختلفة في فترة الحمل أمر مهم جداً للحصول على العديد من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات المتنوعة المتعددةالمهمَّة لك ولجنينك، ولأنَّ الفاكهة غنيَّة بالكثير من المعادن وبالفيتامينات والألياف، يفضل تناول يوميا خمس حصص منها كشرب كوب من عصير الفاكهة بمكونات طبيعيَّة صافية كأحد حصصك اليوميَّة، ليستمد جسمك وجنينك الفائدة منه. صحة ورشاقة

نوضح لك لك أهم الفيتامينات، التي يمكن أن تجدها المرأة الحامل في الفواكه:

الأفوكادو :

يعمل على تكوين الجهاز العصبى والدماغ للجنين، وتهدئة غثيان الحمل، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحيَّة للحامل. لذلك يشكل بديلاً مهماً عن المواد الغذائيَّة الدهنيَّة، لذلك يفضل إدخاله في بعض المأكولات والاطباق والسلطة كما يفضل أيضاً تناوله كغذاء بين الوجبات.

البرتقال

يحتوى البرتقال على معادن وفيتامينات متعددة التي تتمثل في الحديد والكالسيوم ما يعمل على اكساب الجسم المناعة ومقاومة أي ميكروب.

الاجاص

الإجاص من الفاكهة التي لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحراريَّة، وتحتوي على عناصر غذائية متعددة ومتنوعة التي تحتاج إليها خلال الحمل، ويمكنك تناول الكمثرى، كما هي أو يمكنك طهيها أو إضافتها إلى العصائر.

التفاح

يخلص الحامل من الاضطرابات المعوية، وذلك لما تحتويه التفاحة الواحدة من ألياف تساعد على اراحة المعدة وتحسين الهضم  كما يسهل عمليَّة الإخراج للحامل، وتناول التفاح يوميا بمقدار ثلاث تفاحات  يعطي الأُم الطاقة اللازمة، ويخفف من الإرهاق الجسدي.

الموز

– بسبب قيمته الغذائيَّة العالية، فهو يحتوي على كميَّة مضاعفة من الفسفور والحديد، والكربوهيدرات والبروتين  والبوتاسيوم عن باقي أنواع الفاكهة، إذ يعدُّ الغذاء المتكامل للأم والجنين، ويعطي المرأة ما تحتاجه من غذاء خلال فترة الحمل، لذا ينصح بتناول حبَّة من الموز بشكل يومي للمحافظة على صحة الأم والجنين.

فيتامين «سي» مهم للحوامل:

ويوجد في الحمضيات والكيوي .
• تحتاج الحامل إلى تناول فيتامين (د) أثناء الحمل لتزويد طفلها بما يكفي منه في الأشهر القليلة الأولى من حياته.
فيتامين «د» لا يوجد في الفواكه والخضار  مصادره الأسماك الدهنيَّة كالتونة والسلمون وزيت كبد الحوت والحليب والبيض وصفاره والسردين وينصح بالتعرُّض المباشر لأشعة الشمس لمدَّة 15 دقيقة على الأقل، وفي حال النقص الشديد للفيتامين ينصح بتناول الأقراص المكملة من الفيتامين والجرعة تكون حسب ارشادات الطبيب.
وعلى الحامل أن تعرف العقار الدوائي الموصوف ولا يغني الغذاء عنه، والحصول على الفيتامينات عن طريق الفاكه والغذاء أمر مهم جداً.

الكالسيوم مهم للحوامل

  • التوت ويحتوي على 39 مل من الكالسيوم لكل 100 غرام.
  • اليوسفى والبرتقال يحتوي كل منهما على 43 مل من الكالسيوم لكل 100 غرام.
  • أفضل الفاكهة الغنيَّة بالكالسيوم :التين المجفف، وهو مصدر رائع للكالسيوم، يحتوي على 162 مل من الكالسيوم لكل 100غرام.

الحديد من الفيتامينات المهمَّة للمرأة الحامل وأهم الفواكه التي تحتوي على الحديد:

  • تحتوي الفاكهة المجففة على نسبة من الحديد عالية فمثلا 1/2 كوب من الخوخ المجفف يحتوي علي 3.6 مليغرام من الحديد، والمشمش المجفف يحتوي علي 4.8 مليغرام من الحديد، ويحتوي الزبيب على 2.6 مليغرام من الحديد .
  • عصير البرقوق والفاكهة المجففة: يحتوي عصير البرقوق على 1.2 مليغرام من الحديد في كل 100 غرام، أي ما يعادل 1/3 كوب، غني بالألياف التي تساعد على تجنُّب الامساك.

الفواكه الحمضيَّة من أهم مصادر الفوليك:

يعتبر الفوليك من أهم المعادن، التي يجب على المرأة الحامل أن تأخذها بمجرد التخطيط للحمل وحتى الشهر الرابع، وأهم الفواكه التي تحتوي على حمض الفوليك والكميَّة اليوميَّة التي تحتاجها المرأة الحامل:

  • فكوب يومياً من عصير البرتقال يمد السيدة الحامل بالجرعة المناسبة من حمض الفوليك التي يحتاجها الجسم.
  • كما يحتوي كوب من عصير البرتقال على 74 ميكروغرام من حمض الفوليك.
  • ثمرة كبيرة من البرتقال تحتوي على 55 ميكروغرام من حمض الفوليك، ما يجعلها من الخيارات المثاليَّة خلال فترة الحمل.

شاركها.