تعرف على أثرى رجل في الصين!

تصدر الرئيس التنفيذي لشركة “Tencent” ما هواتينج، أثرياء الصين على قائمة “Global Rich List” بثروة تقدر بـ 47 مليار دولار، والتي يعتقد أنها تضاعفت العام الماضي، وشحنت ثروته بنمو في أسهمه بلغ تسعة في المائة.
ويعود الفضل في ثروة ما هواتينج إلى تطبيقات المحادثة وألعاب الفيديو ففي شركته “Tencent” التي أسسها عام 1998، تضاعفت الأسهم فيها بنسبة 100 في المائة، وهي الشركة وراء تطبيق المحادثة الشهير بالصين “WeChat“، لتبلغ قيمتها بالسوق 540 مليار دولار، وهي قيمة أكبر من “فيسبوك”، الشركة الأمريكية التي تقارن بها على الدوام.

وتنوعت القطاعات التي يعمل فيها ما هواتينج، ما بين وسائل التواصل الاجتماعي وصولاً للذكاء الاصطناعي، وقد استثمرت شركته في كل من “سناب شات” و”تسلا”، كما تتجاوزت قيمة شركته بفترة ما فيسبوك.
وأطلق على ما هواتينج بـ “المهر” أو “pony” نظراً لاسم عائلته الذي يترجم بالإنجليزية ليعني “حصان”، وهو صاحب شركة “Tencent“، يتّصف بالحياء والخجل، ومن النادر ظهوره بالمقابلات التلفزيونية. وقد عمل هواتينج في قطاع أجهزة “بيجر” وهي الأجهزة المخصصة للنداء الآلي، وتخرّج من جامعة شينزين الواقعة جنوب الصين عام 1993 بشهادة في علوم الكمبيوتر.

وبدأ هواتينج بتأسيس شركة “Tencent” بعد خمس سنوات من الدراسة الجامعية، ولم يكن معروفاً بعالم الأعمال، ليبدأ لعمل على منصة للتواصل ستحول شركته لعملاق تكنولوجي.
وقد اشتهرت سمعة “Tencent” بأنها المقلّدة في بداية مشوارها، واتهمت بنسخ المنتجات الغربية حتى بلغت نجاحها عند تأسيس خدمة التواصل عبر الموبايل “WeChat” والمستخدمة اليوم من قبل حوالي مليار مستخدم.

كما قامت الشركة بالتفرّع لعالم ألعاب الفيديو، لتربح 10 مليارات دولار العام الماضي بفضل لعبتيها: “Clash of Clans” و”Honor of Kings“.
ويملك هواتينج، البالغ من العمر 46 عاماً، 8.6 في المائة من أسهم “Tencent“، وقد تضاعف كل من قيمة أسهمه وثروته الشخصية خلال العام الماضي.
 
 

زر الذهاب إلى الأعلى